الإتصال بين المعلم والطالب

مقدمه : محمد صلاح محمد عبد الغني
هذا الموضوع كبير جدا ولا يمكن باي حال من ألأحوال ان نتطرق الى مجمل الموضوع .
تستطيع ان تكون معلما ، لكن هل تستطيع ان تكون معلما ناجحا ؟؟؟؟
بناء علاقات إيجابية بين المعلم والطالب
من أبرز عوامل نجاح المعلم أن يكون قادرا على بناء علاقات من الاحترام والمودة بينه وبين المتعلم ، فقد أثبتت الأبحاث بأن سلوك الطالب وإنجازه العلمي يتأثران بنوعية العلاقة بينه وبين المعلم ، فالطلاب يفضلون المعلمين المعروفين بدفئهم وحميميتهم ، فالطلاب الذين يشعرون بمحبة معلميهم يحققون إنجازا علميا أكثر من الطلاب الذين يلقون من معلميهم الإهانة والتحقير .
وكذلك الحال بالنسبة لسلوك الطالب في الصف ، فهو الآخر يتأثر بنوعية العلاقة بين المعلم والطالب ، فيبدي الطالب سلوكا منضبطا منتجا إذا كانت العلاقة قائمة على المودة والاحترام ، أما إذا كانت العلاقة يشوبها شيء من الفتور فقد يؤدي ذلك إلى سلوكات غير مرغوب فيها .
من أجل بناء علاقات إيجابية يمكن للمعلم أن يتبع ما يأتي :
1- استخدام مهارات العلاقات الإنسانية :
هناك أربع مهارات مهمة في هذا المجال وهي :
·الصداقة ·
الموقف الإيجابي ·
القدرة على لاستماع والإنصات·
القدرة على المجاملة بصدق.
2- تمكين الطلاب من المرور بتجربة النجاح .
؛ لأن الخبرات الناجحة تطور مشاعر الثقة بالنفس وترفع درجة الطموح إلى تحقيق المزيد من الإنجازات .
3-التشجيع على التعلم :
إن التشجيع على التعلم يرتكز على أربعة مبادئ :
المبدأ الأول : الناس قادرون على الإنجاز وتحمل المسؤولية
المبدأ الثاني : ينبغي أن يكون التعلم تعاونيا
المبدأ الثالث : يمتلك الناس قدرة كافية في كل مجالات التطور الإنساني
المبدأ الرابع : يمكن تحقيق هذه القدرة على التطوير من خلال السياسات والبرامج المصممة من أجل هذا التطوير .
وهناك أربعة نماذج من سلوكات المعلمين تجاه طلابهم :
أ ) معلم غير مشجع عن قصد ....>لم تحل واجبك أبدا
ب ) معلم غير مشجع عن غير قصد ....>أنا أُعلِّم الطلاب الذين يريدون التعلم فقط
ج ) معلم مشجع عن غير قصد....> قمتَ بعمل رائع في امتحانك
د ) معلم مشجع عن قصد ....> دعني أريك كيف تتحسن
4-استخدام مهارات التواصل الفعالة .
يعتمد التواصل الفعّال على إجادة مهارات الإرسال ومهارات الاستقبال تأخذ مهارات الإرسال أشكالا كثيرة فالمعلم يرسل الرسائل حين ينفذ عملية التعليم ، وحين يقدم لطلابه التغذية الراجعة ، وحين يوجه طلابه بالسلوكات التي تحتاج إلى تعديل .
ومن مهارات الاستقبال الاستماع الجيد للطلاب ؛ فإن هذا الاستماعيجعل الطلاب يشعرون بأهميتهم وبأنهم مقبولون ومحترمون يمكن المعلم من مساعدة الطلاب على البوح بمشاعرهم وحل نزاعاتهم ومن مهارات الاستقبال استخدام عبارات الإقرار ( أحسنت ... استمر ) دون مقاطعة الطالب ومن مهارات الاستقبال الاتصال البصري ...
ويمكن للمعلم أن يستخدم أسلوب الشرح التفسيري عند الاستماع للطالب ، وهذا يعني أن يقوم المعلم بإعادة صياغة أفكار الطالب ، وإبداء الرأي فيها وتلخيصها .
5- تأسيس بيئة آمنة ومطمئنة .
من الحاجات التي ينبغي أن يشبعها المعلم الحاجة إلى الأمن والسلامة .
فالطالب في حاجة إلى أن يعرف بأن معلمه لن يسمح بإساءة لفظية أو جسدية من قبل المعلم أو الطلاب .
ينبغي أن يوفر لهم المعلم الحماية ، وإذا قلق الطلاب على سلامتهم فإن تركيزهم سيقل وإنجازهم سيضعف .
البيئة الآمنة تساعد على إرساء علاقات طيبة في غرفة الصف .
6- العدالة والثبات .
على المبدأ يحتاج الطلاب إلى أن يعاملوا بعدل وإنصاف ، ويحبون أن يكون معلمهم صاحب أحكام ثابتة وموثوقة ، بعيدا عن الانحياز والتردد ، وإن شعور الطالب بعدالة معلمه يشعره بالطمأنينة ، فلا يشك في الدرجة التي حصل عليها ، وينزاح عنه الشعور بالظلم ، ذلك الشعور الذيقد يدفع الطالب إلى سلوك عدائي .
7-إظهار الاحترام والمحبة للطلاب
ينبغي على المعلم أن يعبر عن سروره بطلابه وبإنجازاتهم ، و ذلك من خلال نبرة الصوت ، وتعبيرات الوجه ، وألفاظ الاستحسان ، ومدح الطالب أمام ولي أمره ، والدفاع عنه إذا لزم الأمر ، وإظهار الاهتمام لأمره والحرص الشديد على مصلحته ومستقبله ، وحسن خطابه بألفاظ تحمل الود والثقة مثل :
يا بني ، يا قاضي القضاة ، يا عالم الأمة ...فإذا لقي الطالب هذه المعاملة أحب معلمه ، وبذل قصارى جهده في إدخال السعادة على قلبه ، وسعى ما وسعه السعي في الدرس والتحصيل ، واتخذ من معلمه قدوة يتأسى به في أقواله وأفعاله .
8-إيجاد الفرص للمناقشات الشخصية
ينبغي أن يُفرِّغ المعلم شيئا من وقته ليتعرف إلى طلابه وذلك من خلال ما يأتي :
·إظهار الاهتمام بأنشطة الطلاب ·
.ترتيب بعض اللقاءات معهم ·
.إرسال الرسائل التعزيزية ·
.استخدام صندوق لتقديم الاقتراحات·
.الاتصال بولي الأمر لنقل الأخبار الطيبة عن إنجازات ابنه
ناتي الان للتكلم عن مهارات الاتصال بين المعلم والطالب طبعا نعلم اهمية ان يكون المدرس ماهرا في اتصاله مع طلابه خصوصا هذا الجيل الذي يحتاج لاهتمام شديد في هذا الزمن الذي كثرت فيه الملهيات وكثرة رفاق السوء فلابد من استيعاب جميع فئات الطلبة حتى نبني جيلا مبدعا معا .
عناصر الاتصال
المرسل
المستقبل
الرسالة
مراحل الاتصال
1- وجود رغبة ومثير وحافز لدى المرسل ان يكون له هدف واضح مرغوبا فيه .
2- تحديد صيغة الرسالة من توقع رد فعل المستقبل وتعديل صيغة الرسالة لتحقيق رد الفعل الذي ترغب فيه
الرسالة الناجحة هي التي يجيب من خلالها على الاسئلة التالية:
أ- ماذا اريد من الرسالة؟
ب- متى اريد ذلك ؟
ج- اين اريده ؟
د- كيف اريد ان يتحقق ؟
هـ- لماذا انا اريده؟
3- إنجاز الرسالة فعلا وتنفيذها على ارض الواقع وهذا يحتاج دربة وإجادة وسائل تبليغ الرسالة :
أ- اللغة
ب- نبرات الصوت
ج- تعابير الوجه
د- حركة الجسم من يدين وغيرها
هـ- الوسائل الخارجية المصاحبة
4- استقبال الرسالة
5- رد فعل المستقبل حيال الرسالة الاتصال بالكلام :
كلما نجح الانسان في اجادة فن الكلام وامتلاك زمام الفصاحة كلما كان اقدر على التاثير وحتى تكون ناجحا في تبليغ الرسالة عليك: انتقاء الكلمات البليغة المؤثرة:
كما قال صلى الله عليه وسلم ( إن من البيان لسحرا) الالمام بمصطلحات الموضوع الدي تتحدث عنه حدد حجم الكلام الذي تريد ان تقوله الوضوح والبيان في الكلامنبرات الصوت وتفاعلها مع معاني الكلماتهناك دراسة في بريطانيا سنة 1970 م حول تاثير الكلام على الاخرين فوجدوا للكلمات والعبارات نسبة 7 % من التاثيرلنبرات الصوت نسبة 38 % من التاثيرتعبيرات الجسم مثل العيون والايدي نسبة 55 % من التاثير .
عيوب الاتصال بالكلام
1- الكلام بسرعة فائقة
2- الغمغمة في الكلام
3- الكلام على وتيرة واحدة
4- الإغراق في الكنايات والمجازات والمستطردات كيف تطور اسلوبك في الكلام :
- حاول ان تستمع لمن لهم القدرة على التاثير فيمن حولهم وحاول تقليدهم في طرقتهم ابتداء ثم اختط لنفسك طريقة خاصة بعد ذلك
- اطلب من بعض من حولك تسجيل كلامك حتى تقيمه.
- بعد كل مرة تعتلي منبرا حاول تسجيل ما تراه من ملحوظات على كلامك ثم اجتنبها في المرات القادمة
التعبير بغير الكلام :
لغة العيون : ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور اعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ) فهناك النظرات الحاقدة الثائرة واخرى ساخرة واخرى حانية واخرى لامبالية .
التعبير الامثل بالعيون :
- ان تكون العينان مرتاحتين اثناء الكلام
- تحدث وراسك مرتفع إلى اعلى الان الطاطاة تشعر بالهزيمة والضعف
- لا تنظر بعيدا عن المتحدث لانه يشعر باللامبالاة
- لا تطيل التحديق بشكل محرج
- ابتعد عن لبس النظارات القاتمة لان هذا يعيق بناء الثقة بينك وبينه
- احذر من النظرات الساخرة الباهتة فهذا ينسف جسور التفاهم ....
الموضوع منقول مع بعض التعديلات والإضافات الحياتية مني ...
وفي النهاية كل الشكر والتقدير للأستاذة الدكتورة الفاضلة / زينب محمد أمين ... وجميع الزملاء
أتمني التوفيق للجميع بإذن الله
مرسل بواسطة : محمد صلاح محمد عبد الغني
الدبلوم الخاص / الفرقة الثانية

ليست هناك تعليقات: