v العناصر الأساسية لعملية التواصل :
• المرسل :هو مصدر الرسالة ، قد يكون إنساناً أو جهازاً أو أي عنصر من عناصر البيئة . الرسالة تكون على شكل رموز : كلمات ، أصوات ، حركات ، إيماءات، أرقام ، صور ، أشكال ، رسومات وتتضمن : معلومات ، افكار ، مفاهيم ، قدرات ، قيم وإتجاهات ، مهارات .
• المستقبل :هو الطرف المعني بالرسالة التي يرسلها المرسل ، فهو الذي يتلقى رموز الرسالة ويفسر محتواها ويتفاعل معها .
• الرسالة : تحتوي مضمون التواصل أو مادته ، تهدف الى إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك المستقبل . الرسالة قد تكون معلومات ، مبادئ ، مفايهيم ، قيم ، إتجاهات ، مهارات ، أفكار .
• قناة الاتصال : هي التي تنقل المحتوى أو الرسالة من المرسل الى المستقبل . أبرز قنوات الإتصال : مواد مطبوعة ، اجهزة عرض الصور
شرائح ، مسجلات صوتية، تلفاز ، الإذاعة المدرسية ، الكمبيوتر ، الرسوم ، البيانات ، المجسمات ، اللوحات الجدارية ....
• التغذية الراجعة : المعلومات التي تنقل من أحد طرفي الاتصال الى الآخر في أثناء عملية التواصل وتساهم في تطوير الأداء أو السلوك ، أو تحافظ على جوانب القوة فيه . إنها تبين مدى التفاعل بين المرسل والمستقبل .
معيقات التواصل الفعال :
- الأفكار أو المعلومات المسبقة وغير الصحيحة عن موضوع التواصل .
- قلة الإكتراث بموضوع التواصل ( الرسالة )
- أحلام اليقظة والشرود الذهني .
- التقعر في لغة التواصل (إستخدام لغة فوق المستوى اللغوي للمستقبلين )
- الحشو والاستطراد في موضوع التواصل .
- صعوبة المادة أو المضمون وعدم إرتباطهما بإهتمام المستقبل .
- عدم الاختيار المناسب لقناة التواصل .
- الابتعاد عن التراتبية والتسلسل المنطقي في عرض المادة .
- الافتراض المسبق بأن المستقبل قادر على إستيعاب الرسالة أو المادة .
- التعصب للرأي الذاتي وعدم الخضوع للحق والحقائق .
- الافتقار الى البيئة النفسية المناسبة للتواصل .
v أهمية التواصل الفعال في المواقف المختلفة :
- ينمي مهارات التخاطب والحوار البناء لدى المتواصلين .
- يطور مهارات حسن الاستماع والاصغاء الفعال وقبول رأي الآخر .
- يساعد في الخضوع الى الحق والتراجع عن الخطأ .
- يؤدي الى إيجاد الألفة والمحبة والتعاون بين المتواصلين .
- يزيد من الثقة بالنفس ، ويقوي الانتماء للجماعة .
- يثري لغة المستقبل وينمي معجمه اللغوي .
- ينمي مهارات نقل الأفكار للآخرين وحسن التأثير بهم .
- يعزز القدرة على تحقيق الأهداف المنشودة لكل من المرسل والمستقبل .
- ينشط مختلف أجهزة الاستقبال الإنسانية لدى المرسل والمستقبل .
- يقلل من حالات الشرود والإنطواء لدى الاطراف المشاركة في التواصل .
- يدفع بغير المشاركين الى تقديم اسهامات مختلفة في النقاشات المطروحة .
- يقلل من حالات الفوضى وإثارة الشغب في المواقف التواصلية .
- يعزز الثقة بين الأطراف المتواصلة .
- يدعم فرص التفاعل الإنساني لتحقيق الأهداف المرجوة من التواصل .
- يعزز فرص الضبط الذاتي لدى المشاركين في عملية التواصل .
v مهارات التواصل الفعال وتطبيقاتها في المواقف المختلفة :
أولاً : مهارات التواصل الاجتماعية :
- التعرف على حاجات المستقبلين ورغباتهم ومشاكلهم .
- إقامة العلاقات الودية مع المتلقين .
- احترام آراء المشاركين وتجاوز هفواتهم .
- التزام العدل والموضوعية في التعامل مع الفئات المختلفة المشاركة في التواصل .
- إرهاف الحس بإنفعالات المشاركين ومشاعرهم .
ثانياً : مهارات التواصل اللفظي :
- مهارة إختيار الكلمات المناسبة لنقل الرأي أو الفكرة أو ما هو مطلوب .
- مهارة إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
- مهارة التركيز والتشديد على الألفاظ والمقاطع الهامة .
- مهارة تكرار بعض الكلمات أو الجمل الأساسية دون مبالغة .
- مهارة إستخدام الألفاظ والجمل والمعاني المثيرة والمشوقة .
- مهارة الإبتعاد عن اللوازم الكلامية .
- مهارة تلخيص النقاط الرئيسية .
ثالثاً : مهارات طرح الأسئلة في التواصل الفعال :
- طرح السؤال على جميع المشاركين في عملية التواصل .
- الصمت قليلاً والمسح البصري لمجموع المشاركين .
- إختيار فرد محدد للإجابة .
- تعزيز الإجابة إن كان ضرورياً .
رابعاً : مهارة تنويع الأسئلة وتحويلها لإحداث التواصل الفعال :
- الأسئلة المفتوحة والصريحة .
- الأسئلة المشجعة على الإستمرار .
- أسئلة التدقيق والتعمق .
- أسئلة الصيد أو إستدعاء المعلومات .
- أسئلة التحقق .
خامساً : مهارة التواصل الكتابي ويتم من خلال :
- الأعمال الكتابية المختلفة .
- الخرائط المعرفية ، والتقارير والملخصات .
- التصحيحات والتعليقات والملاحظات المكتوبة .
- البطاقات المختلفة .
- الأعمال الفنية .
- الجداريات .
- الرسومات المختلفة .
- الإشارات والإرشادات .
- البيانات والجداول .
- القوانين المكتوبة .
سادساً : مهارات التعبير الصوتي وتشمل :
- مهارة تنويع الصوت وفق المعنى ( الاندهاش ، الشك ، التعجب ، التساؤل ، الحيرة )
- مهارة تنويع الصوت وفق المشاعر ( الرفض ، القبول ، الرضا ، السرور ، الحزن ، الألم )
- مهارة تغيير طبقة الصوت ( الصوت العالي ، الصوت المنخفض ، الصوت المعتدل )
سابعاً : مهارات التعبير الجسدي ( لغة الجسد ) وتشمل :
- مهارة إستخدام العين .
- مهارة إستخدام اليد والذراعين .
- مهارة إستخدام الأرجل .
- مهارة إستخدام الرأس .
- مهارة الحركة في أثناء التواصل .
- مهارة إستخدام الأذن .
- مهارة إستخدام الملابس .
اسماء محمد على عبد البصير - الفرقة الثانية الدبلوم الخاص
المصدر : http://www.mabarrat.org.lb/arabic/khawii/akhbarouna2.php?code=310