مهارات الاتصال
تتعدد مهارات الاتصالالمباشر ولكنها تشمل مهارتين اساسيتين وهما:
1-الانصات.
2-الحديث.
1-مهارة الانصات:
يتوقف مستوى الجماعات على الطريقة التى يستمعون ويستجيبون بها اكثرمما يعتمد على الطريقة التى يتحدثون بها
ويشتمل الانصات على خطوتى الاستماع والتفسير ويؤدى الافتقارالى مهارة الانصات الى حدوث اخطاء عديدة فى مواقف الاتصال.
ويحدد الباحثون اربعة انواع من الانصات وهى:
الانصات بهدف الحصول على المعلومات:
ويتضمن هزا النوع الاستماع من اجل الحصول على الحقائقوفى هزا النوع لابد من تحديد الفائدة الاساسية التى يقوم عليها موضوع الاتصال والجوانب الرئيسية التى يحتوى عليها .
الانصات النقدى:
ويتضمن تقييم المادة التى يدور حولها موضوع الاتصال ويبحث الشخص المنصت عن دوافع المتحدث وافكارة ومعلوماتة وتتضح اهمية هزا النوع من الانصات عند الاستماع الى الرسائل الاقناعية.
الانصات العاطفى :
ويشير هزا الانصات الزى يقوم على المشاعر ويقوم بة الفرد فى اطار الاتصال الشخصى بهدف مشاركة المتحدث فى مشاعرة ومشكلاتة.
الانصات بهدف الاستمتاع:
ويشير الى زلك الانصات الزى يختار الفردالقيام به بهدف تحقيق متعة معينة فقد يختار الفردالاستماع الى رسائل انصاتية معقدة باستخدام كل مهارات الانصات لدية لانها تحقق لدية اشباع معين.
ويؤدى الانصات عادة الى زيادة اليقظة وشدة التفاعل وازدهار الحماس وتوقد الزهن وسلامة التفكير مما يجعل المستقبل يبتعد عن المعارضة ويكف عن التساؤلات التى لا مبرر لها ويعمل تلخيص ارائه وقبول الحجج والبراهين المقدمة.
***ويمر الانصات بمراحل اساسية هى الاستماع والتفسير والاستيعاب والتزكروالاستجابة.
###اهم شروط عملية الانصات:
اثارة رغبة المتحدث فى الاسترسال والستمرار فى طرح الفكرة واشعارة باهمية ما يقوله والرغبة فى الاستماع الية .
فهم وتفسير وتحليل وتقييم اراء وافكار وتعبيرات المرسل كما هى دون تكوين اتجاة عكسى او حكم مسبق علية .
###هناك اربع شروط اساسية للمنصت الجيد وهى:
*الانتباة الى سياق الحديث اللزى يمكن ان يغير المعنى.
*الانتباة الى مشاعر المتحدث ومراعاة المكون العاطفى فى الرسالة الانصاتية.
*الحرص على وضوح المعنى من خلال الاسئلة الفعالة.
*تفسيرالصمت بشكل صحيح فقد يعنى الصمت ان الافراد لا يفهمون معنى الرسالة او لا يوافقون عليها او يدخرون معلومات قيمة عن موضوع الاتصال ولا يريدون الافصاح عنها.
###كيفية تنمية مهارات الاستماع :
اولا: تنمية القدرة التزكر:
ويختزن الانسان عن طريق الزاكرة قدرا هائلا من المعلومات ,وتتطلب عملية الاستماع ان ينظم الفرد ما يقولة المتحدث بطريقة تمكنة من ربط هزة المعلومات بالمعلومات المخزنة فى الزاكرة لتقييمها وبناء استجابة محددة.
ثانيا:الاستفادة من طبيعة البناء المعروض على الفرد:
ويمكن التعرف من خلالها التعرف على طبيعة الثقافة السائدة بمكونتها المختلفة وعلى الفروق الفردية بين الافراد اللزين نتعامل معهم .
وزلك كمدخل لفهم الاخرين وتحديد طريقة التعامل معهم وزلك ان فهم الاخرين هو الطريق المناسب لبناء علاقات فعالة.
ثالثا:الالتزام بالقواعد المرشدة للاستماع الجيد :
ويعبر الاستماع عن نصف عملية الاتصال وهو كالحديث مهارة يمكن تنميتها من خلال تكوين عادات انصات جيدة مثل الانتباة للمتحدث وتلافى تاثير العوامل الطبيعية والنفسية والفسيولوجية والبيئية التى تؤثر على الانتباة ومتابعة التعبيرات اللفظية وغير اللفظية ومتابعة المتحدث والتجاوب معة وتجنب السرعة فى الاستنتاج او التقويم او محاولة ايجاد اخطاء فى طريقة القاء المتحدث او مظهرة.
2-مهارة التحدث:
وتعنى مهارة التحدث مدى قدرة الشخص على اكتساب المواقف الايجابية عند اتصالة بالاخرين ،ويتكون موقف الحديث دائما من المتحدث اللزى يحاول نقل فكرة معينة او طرح راى محدد او موضوع بعينة وهو الطرف المعنى بالحديث ،والمستمع لة ثم الظروف المحيطة بموقف الحديث سواء كانت هزة الظروف مادية او معنوية .
****وهناك اربع عناصر اساسية تمثل ضروريات الحديث المؤثر وهى:
#المعرفة:
وتعنى ضرورة معرفة الموضوع قبل التحدث فية .
#الاخلاص:
حيث ينبغى ان يكون المتحدث مؤمنا بموضوعة مما يولد لدى المستمع الاستجابة الحقيقية
#الحماس:
ان يكون المتحدث تواقا للحديث عن الموضوع ويعطى هزا الحماس انطباع لدى المتحدث باهمية الرسالة
#الممارسة:
فالحديث المؤثر لا يختلف عن اى مهارة اخرى يجب ان تثقل من خلال الممارسة اللتى تزيل الرهبة والخوف وتكسب المتحدث مزيدا من الثقة تنعكس فى درجة تاثيرة على الاخرين
****الشروط الاولية للالقاء الحديث الجبد:
1-ايجاد موضوع جيد للحديث من خلال تحديد اهتمامات المتحدث وافكارة الزاتية والتعرف على رغبات الجمهور.
2-تحليل طبيعة الجمهور لتحديد مستوى معرفة الجمهور بموضوع الحديث
http\\www.Komoedu.Jeeran.com/educint4.htm
التكنيكات الفعالة فى التحدث
التعبير الواضح
استخدام النماذج والأمثلة
الانتباه الى ردود أفعال الجمهور
القدرة على الاجابة بفعالية على اسئلة الجمهور
ويضع بعض الباحثين مجموعة من الارشادات التى يمكن ان تساعد هؤلاء الذين يحتاجون الى الحديث مع الأخرين ، ومن أهمها
*اختيار نغمة الصوت التى تناسب موضوع الحديث .
* القدرة على التحكم فى أسلوب نطق الكلمات والألفاظ
*تأمل موضوع الحديث والتعمق فيه .
* تنقية الحديث من المعانى الصعبة التافهة والفارغة والتركيز على مضمونه وجوهره
*تجنب الكلمات والمعانى الصعبة أو المعقدة .
*مراعاة تعبيرات الوجه وحركة اليدين والجسم التى تتلائم مع سياق الحديث .
*استخدام الاستمالات العاطفية والاستمالات المنطقية وفقاً لطبيعة الجمهور المستهدف ومستواه الثقافى والاجتماعى
*تقديم الحجج المؤيدة والمعارضة لأفكار المتحدث وبخاصة فى حالة ارتفاع المستوى التعليمى للجمهور .
السمات التى لابد من توافرها فى المتحدث الجيد
أولاً : السمات الشخصية وتضم:
الموضوعية :
و تعنى قدرة المتحدث على السلوك والتصرف واصدار احكام غير متحيزة لعنصر او رأى او سياسة او العدالة فى الحكم على الأشياء والتحدث بلسان مصالح المستحقين وليس المصالح الخاصة
الصدق
ويعنى ان يعكس الحديث حقيقة مشاعر المتحدث أفكاره وآرائه كما يعنى ان تتطابق احوال المتحدث مع افعاله وتصرفاته .
الوضوح
ويعنى القدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح من خلال اللغة البسيطة والمادة المنظمة والمتسلسلة منطقياً
الدقة
وتعنى التأكد ان الكلمات التى يستخدمها المتحدث تؤدى المعنى الذى يقصده بعناية
الاتزان الانفعالى :
ويقصد به أن يظهر المتحدث انفعاله بالقدر الذى يتناسب مع الموقف وان يكون متحكماً فى انفعالاته .
المظهر :
ويعنى ان يعكس مظهر المتحدث مدى رؤيته لنفسه . كما يحدد الطريقة التى ينظر بها الأخرون اليه ويشكلون احكامهم عنه . ويضم المظهر العام النظافة والأناقة الشخصية ، والملبس والمظهر المناسب للحالة وكذلك الصحة النفسية والبدنية.
ثانياً : السمات الصوتية
وقد تؤثر العوامل الخاصة بالنطق على مدى نجاح المتحدث مثل النطق بطريقة صحيحة ووضوح الصوت ، والسرعة الملائمة فى النطق واستخدام الوقفات .
ثالثاً : السمات الاقناعية
n وتتضمن القدرة الاقناعية مجموعة من المهارات المتمثلة فى القدرة على التحليل والابتكار والقدرة على العرض والتعبير والقدرة على الضبط الانفعالى وايضاً القدرة على تقبل النقد .
n ويرى بعض الباحثين ان مهارات الاتصال المباشر تشتمل على نوعين آخرين عما :
مهارة التعامل مع الأخرين : والتى تعتمد على قدرة الفرد فى ادارة الموقف الاجتماعى بشكل عام من خلال القدرة على ادارة النفس ، ادارة الأخرين وكذلك ادارة الوقت والظروف والامكانات .
وتعرف القيادة بأنها "عميلة تفاعل بين قائد ومجموعة من الناس فى موقف معين يترتب عليها تحقيق أهداف مشتركة والقيام بإجراءات فعالة لتحقيق تلك الأهداف" . وبذلك فإن القيادة لا تحدث من فراغ ولكن من علاقات الناس ومجتمعاتهم أى من خلال بناء اجتماعى .
*****معوقات الاتصال
n معوقات لغوية
n صعوبات نفسية
n معوقات ناشئة عن الفروق الفردية
n معوقات تنظيمية
n إساءة استعمال أدوات الاتصال
n المقاطعة المادية للاتصال
n الاختيار الخاطئ لوسيلة الاتصال
n غياب المعلومات المرتدة
http://www.komoedu.jeeran.com/educint4.htm
يقول د/ إبراهيم الفقي: 'الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمًا فهو يضيء أمامك الطريق دائمًا'.
ويقول الدكتور عوض القرني في كتابه 'حتى لا تكون كلاً' عن الاتصال: 'سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية'.
ثم يتابع قائلاً: والاتصال له ثلاثة عناصر رئيسية:
1ـ المرسل 2 المستقبل 3ـ الرسالة
وحتى تكون عملية الاتصال ناجحة ومؤثرة لا بد من توافر شروط النجاح في كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة ومن الجدير بالذكر أن عملية الاتصال تمر وفق خطوات محددة لا تتم أي عملية اتصال بدونها نذكر هذه الخطوات بإيجاز:
1ـ وجود رغبة وحافز لدى المرسل وهذا يستدعي أن يكون له هدف واضح.
2ـ تحديد صيغة الرسالة ولا بد أثناء ذلك من توقع رد فعل المستقبل:والرسالة الناجحة هي التي تجيب على خمس أسئلة:
أـ ماذا أريد من هذه الرسالة ؟
ب ـ متى أريد ذلك ؟.
ج ـ أين أريده ؟
د ـ كيف أريد أن يتحقق ؟
ه ـ لماذا أنا أريده ؟.
3ـ إنجاز الرسالة فعلاً وتنفيذها على أرض الواقع.
4ـ استقبال المرسل إليه لرسالتك.
5ـ رد فعل 'المستقبل أو المرسل إليه تجاه رسالتك وهو الهدف الذي تسعى لبلوغه والوصول إليه.
إذن تستخلص مما مضى أن الاتصال حتى يكون ناجحًا لا بد من ركنين أساسين:
1ـ إقامة علاقات قوية مع الآخرين والتوافق معهم.
2ـ نقل المعلومات والأفكار إلى الآخرين والتأثير فيهم بما تريد.
مبادئ الاتصال الأساسية:
المبدأ الأول: الاتصال يقوم على فهم الآخرين والتآلف معهم:
دعنا نساعدك بداية أخي القارئ في فهم أنماط الناس من جهة استقبالهم للمعلومات والتعبير عن آرائهم، فمن هذه الجهة يقسم الناس إلى ثلاثة أقسام:
1ـ البصري:
هذا الشخص يرى العالم حوله من خلال الصور والرؤية بالعين حتى أنه عند الحديث عن المعاني المجردة يحولها إلى صور مشاهدة فهو يركز أغلب انتباهه على صور وألوان التجربة، وعندما يصف حادثة معينة يصفها من خلال الصور، وتجد عباراته يكثر فيها: أرى ـ أنظر ـ يظهر ـ مشهد ـ وضوح ـ لمعان ـ ملاحظة ـ مراقبة ـ منظر ـ ألوان ـ ظلام ـ ظلال ـ شروق.
هذا الشخص تجده سريعًا في حركته سريعًا في كلامه في أكله، حياته على نمط سريع وذلك بسبب تأثره بالنمط الصوري القائم على الصور المتلاحقة والضوء.
2-السمعى:
هذا الشخص الحاسة الغالبة عليه في استقبال المعلومات وفي رؤية العالم من حوله هو السمع، هذا الشخص يحب الاستماع كثيرًا وله مقدرة فائقة على الاستماع دون مقاطعة ويهتم كثيرًا باختيار الألفاظ والعبارات وتجد كلامه بطيئًا، ويركز على نبرات صوته عند الكلام كما أنه يميل للمعاني التجريدية النظرية كثيرًا.
وتجد عباراته يكثر فيها: اسمع ـ انصت ـ إصغاء ـ صوت ـ رنين ـ لهجة ـ ازعاج ـ صياح ـ همس ـ ثرثرة ـ صهيل ـ زئير ـ رعد.
الشخص السمعي يتأنى في اتخاذ القرار ويجمع أكبر قدر من المعلومات قبل اتخاذه ويقلل إلى أدنى درجة مستوى المخاطرة، فهو رجل قرار حذر
3ـ الحسي:
هذا الشخص ينصب اهتمامه الرئيسي على الشعور والأحاسيس، وإذا حكى لك عن تجربة معينة سيحكيها لك من خلال ما شعر به وما أحس به، ولذلك فإن قراراته مبنية على المشاعر والعواطف المستنبطة من التجربة.
هذا الشخص تجد كلامه أكثر بطئًا من سابقيه ويستشعر ثقل المسؤولية أكثر من غيره ولذلك ينفعل للمبادئ ويندفع للعمل لها وتجد عباراته يكثر فيها:
شعور ـ إحساس ـ لمس ـ إمساك ـ حار ـ بارد ـ ضغط ـ شدة ـ ألم ـ حزن ـ سرور ـ ثقل ـ جرح ـ ضيق.
وهكذا إذا فهمت شخصية الآخر، وحددت نمط إدراكه،فإن هذا سيساعدك كثيرًا في تحقيق التآلف معه.
المبدأ الثاني: ثلاثية الاتصال:
يعتقد بعض الناس أنه حتى يؤثر على الآخرين ويتصل بهم اتصالاً جيدًا فسيركز على الكلمات المؤثرة ويرتبها بنظام معين على حسب شخصية الآخر، وبذلك قد أتم عملية الاتصال، والواقع أنه بذلك قد حصل 7% فقط من عملية الاتصال.
فقد أجريت دراسات في بريطانيا في عام 1970م حول تأثير الكلام على الآخرين فوجدوا نسبة التأثير في الآخرين أتت على الوجه التالي:
الكلمات والعبارات 7% من التأثير.
نبرات الصوت 38% من التأثير.
تعبيرات الجسم الأخرى من عيون ووجه وأيدي وجسم 55% من التأثير وعلى الرغم من هذه النسبة الضئيلة للكلمات والعبارات إلا أنها قد تبلغ 100% عند الشخص الآخر لذلك اختر كلماتك بعناية.
المبدأ الثالث: أهمية الدقة اللغوية في الاتصال:
في عملية الاتصال نحتاج إلى أن تكون دقيقًا جدًا في اللغة التي تستعملها، وعليك أن تركب الجمل بصورة صحيحة محتوية على المعلومات المطلوبة من أجل الحصول على الإجابة المتوقعة.
ـ ومن ناحية أخرى فإن الآخرين أثناء حديثهم وبدون أن يشعروا كثيرًا ما يرتكبون أخطاء شنيعة في التعبير عما بداخلهم، أكثر الأخطاء التي تحدث هي: الحذف والتشويه والإلغاء،
http://www.islammemo.cc/2005/12/11/4327.html
1- تعريف مهارات التواصل:
هي القدرة على القيام بعملٍ ما بصورة جيدة.أمَّا التواصل فله عدة تعاريف نذكر منها:n عملية نقل أو توصيل أو تبادل الأفكار أو المعلومات أو المشاعر، بالكلام أو الكتابة أو الإشارة، بين مرسل ومستقبل.n التواصل هو عملية إرسال رسالة واستقبالها.n التواصل هو عملية أخذ وعطاء.إنَّ محور عملية التواصل هو عملية تبادل الفهم بين المتحدث وبين المستمع
2-اشكال التواصل:
التواصل اللفظي، وتؤخذ بعين الاعتبار ما يلي:n البساطة والوضوح.n التوقيت المناسب والصلة بالموضوع.n المصداقية والقدرة على التكيف. التواصل غير اللفظي.n تعابير الوجه.n التواصل العيني.n حركة اليدين والرأس ...
3-عناصر عملية التواصل:
تتكون عملية التواصل من العناصر التالية:n المرسل أو المتحدث. n الرسالة.n الوسيلة أو القناة.n المتلقي أو المستمع.n التغذية الراجعة.
4- أهداف التواصل:
n إحداث تغيير في المعلومات.n إحداث تغيير في المواقف.n إحداث تغيير في السلوك
5- مبادئ التواصل الناجح:
التخطيط لعملية التواصل هو أساس النجاح في التواصل مع الآخرين، ويتم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:n لماذا ؟ (الهدف من التواصل).n ماذا ؟ (مضمون الرسالة).n مَنْ ؟ (مواصفات الجمهور المستهدف).n كيف ؟ (الأسلوب)n متى ؟ (التوقيت المناسب)n ما هي الاستجابة المتوقعة ؟ (التغذية الراجعة).
6- من مواصفات المتحدث الجيد:
n يفهم احتياجات الجمهور ويسعى لتلبيتها.n يكون الخبير في الموضوع ويسعى باستمرار نحو الأفضل.n مظهره جيد ويُقدِّم ما لديه باهتمام وإخلاص.n يشجع الجمهور على المشاركة.n يعطي تغذية راجعة لمن يشارك ويطلبها من الآخرينn يسوق الأمثلة والقصص ويستخدم الدعابة في الوقت المناسب.n يساعد الجمهور على حفظ المعلومة.
7- وصايا لتحسين التواصل مع الآخرين:
n حافظ على الابتسامة وناقش دون انفعال.n تَفَهَّمْ فكرة الشخص الآخر وتعلَّمْ فن الإصغاء.n تجاوب مع مستوى الشخص الآخر.n لا تُفْتي دون علم.n اعترف بخطئك قبل تفاقم المشكلة.n ركِّز ولا تعمل أكثر من شيء واحد في وقت واحد.n نَمِّ نَفْسَك ولا تُقاوم التغيير الموجَّه نحو الأفضل
http://www.nursing4all.com/forum/showthread.php?t=5813
اعداد/الطالبة
نورا رافت محمد حافظ
الفرقة الثانية الدبلوم الخاص