إهداء الي الفاضلة الدكتورة زينب امين

لما قدمته لنا من مجهودات عظيمة لتوصيل رسالة العلم لنا

مقدمه لكم : الطالبة / فادية عدلي عبيد

الايميل : fadiaadly@yahoo.com



انماط الاتصالات

قام كل من بافلز وباريت (1951م) وليفيت (1962م) ببعض البحوث حول الاتصالات واهميتها في صنع القرارات وذكر العديلي (1416هـ،462 – 463)ان تلك الدراسات اظهرت عده انماط الاتصالات جميعها تقريبا تستند علي الانماط الاربعة التالية :

1- النمط الاول ( شكل العجلة ) :

وهذا النمط يتيح لعضو واحد في المحور ( او الرئيس او المشرف ) ان يتصل باعضاء المجموعة الاخرين وا يستطيع اعضاء المجموعة في هذا النمط الاتصال المباشر الا بالرئيس أي ان الاتصال يتم فيما بينهم عن طريقة فقط واستخدام هذا الاسلوب يجعل سلطة اتخاذ القرار تتركز في يد الرئيس او المدير




2- النمط الثاني ( شكل الدائرة ):

وهذا النمط يكون فيه كل عضو مرتبط بعضوين ويمكن الاتصال ببقية اعضاء المجموعة بواسطة احد الافراد التي يتصل بهم اتصالا مباشراً .








3- النمط الثالث ( شكل السلسلة ):

وفي هذا النمط يكون جميع الاعضاء في خط واحد حيث لا يستطيع أي منهم الاتصال المباشر بفرد اخر 0(او بفردين)











4- النمط الرابع ( شكل الكامل المتشابك) :

في هذا النمط يتاح لكل افراد التنظيم الاتصال المباشر باي فرد فيها غير ان استخدام هذا النمط يؤدي الي البطئ في عملية توصيل المعلومات والي امكانية زيادة التحريف فيها وبالتالي يقلل من الوصول الي قرارات سليمة وفعال .





تعقيب استكمالا لاراء الزملاء في مقومات الاتصال يتم اضافة الجديد ومنه :


مقومات الاتصال الفعال :

تتوقف فعالية الاتصال علي عده عوامل او مقومات اشار اليها الكثير من الكتاب والباحثين وفيما يلي نذكر اهم المقومات التي اشار اليها كنعان (1982م ، 395 – 399 )ووافقة في بعض منها العقيد ( 1422هـ ،ص ص 389 – 413 ) وتوجد عده مقومات للاتصال الفعال وسوف نقتصر هنا بشرح ثلاثة فقط منها :

1- رابعاً السؤال والمناقشة :

يشير كنعان (1982م ، 397 ) الي ان المتصل قبل ان يبدأ بعملية الاتصال يجب ان يسأل نفسة عن الهدف الذي يريد تحقيقة من الاتصال وعلي ضوء هذا الهدف يمكن ان يختار كلماته ولهجته في مخاطبته للموظف .

ولكي يضمن المدير فعالية الاتصال لابد ان يعطي موظفيه الفرصة في ان يسألوا ويستفسروا وان يشجعهم علي المبادأة وذلك بان ينزع من نفوسهم الخوف من النقد حيث اشار علاقس ( 1405هـ ، 638 ) الي ان بعض المرؤوسين يخشون الاتصال برؤسائهم وقد يتجنبون ذلك بقدر استطاعتهم حتي لا يكتشف المدير مصادر ضعفهم ، او انهم قد يتعرضون للارتباك عند مواجهته ومن ثم لا يستطيعون التعبير الواضح عن انفسهم .

2- خامساً : التقويم :

ان تقويم المدير لاتصالاته يفيد كأسلوب رقابة واسلوب تحفيز اذ انه يساعد الاداء ويعمل علي تحسينه فالمدير الفعال كما يشير كنعان ( 1982م ، 398 ) هو الذي يقف علي رد فعل رسالته من جانب مستقبلها ويمكنه ان يعتمد في تقويم اتصالاته علي المعلومات المرتده من موظفيه وذلك من خلاف ردود الفعل التي يظهرها موظفيه تجاه المعلومات التي يرسلها والتي تكون في صورة اسئلة واستفسارات او انتقادات او اقتراحات وهذه تفيد في تعديل ما قاله او ما سيقوله في المستقبل .

3- سادساً : الاستجابة :

وتعني كما ذكر كنعان ( 1982م – 399) ملاحظة المدير لمتطلبات الموقف في كلماته وقراراته ورسائلة وتصرفاته الرسمية وغير الرسمية بحيث يغتنم الفرصة عندما تلوح لكي ينقل كل ما هو مفيد او ذو قيمة او يساعد علي فهم المعلومات / ويراعي المعوقات النفسية والتنظيمية التي قد تعطل الاتصالات ويتفهم الظروف المحيطة بالموقف بما في ذلك شخصيات واتجاهات من يتصل بهم ومدي فهمهم كلامة .

4- اولا الاصغاء ( الانصات ) .

5- ثانيا الحديث المؤثر ( الشرح ) .

6- ثالثاً استعمال لغة الاشارة .

خطوات الاتصال الفعال :

تختلف طبيعة وعمل ومهام مدير المدرسة من غيرة من المدراء فهو يتعامل غالبا مع الجانب الانساني اكثر من الجوانب الاخري ويستخدم في اتصالاته الوسائل الشفهية اكثر من الوسائل الاخري ( الكلمة المنطوقة ) ولذ يمكن القول ان اولوية احتياجة في مهارات الاتصال تتركز في مهارتي الانصات والتحدث ، وقد وضع العقيد (1422هـ ، ص413) خمسة عشر خطوة ارشادية لمساعده المدير في ان يكون متصلاً بارعا اكثر فاعلية وتأثيراً وتلك الخطوات هي :

1- تحقق من جدوي الاتصال .

2- وسع دائرة التفكير لديك .

3- استمع بدقة واستيعاب الي الرسالة التي ينقلها الاخرون لديك .

4- ضع مصدر الرسالة في اعتبارك دائما .

5- صمم رسالتك بما يتناسب مع المستمعين .

6- اطرح الاسئلة ثم دع المتحدث يؤكد لك ان فهمته في الواقع الصحيح .

7- اعرف ما ستتحدث عنه .

8- كن واضحا ومحدداً .

9- لا تخفف من قول : انا لا اعرف .

10- تذكر أن أي شئ يصل للاخرين هو وسيلة الاتصال .

11- ابتعد عن الوقوف في مصيدة عبارة ( إما / أو ).

12- توجه الي اولئك الذين تتحدث اليهم بكل انتباهك .

13- لا تقاطع الشخص الاخر .

14- حاول طرح افكارك في المكان والوقت المناسبين .

15- تأكد ان الاتتصال وجها لوجه هو عملية مستمرة .