ايمان سمير ميخائيل

اود ان اوضح ان ذلك الموضوع لة اهمية ومنها ان:





مهارات التواصل الاجتماعي




* السلوك غير اللفظي (التواصل غير اللفظي ) .


- ليس فقط ما تقول هو المهم ولكن الطريقة التي تتكلم بها فمثلا عندما تقول جمله مهمة بصوت منخفض وأنت تنظر إلى الأرض , فإن هذه الجملة لا تعطي الأهمية المتوقعة , ولكن إذا قلت نفس الجملة بصوت عال وأنت تنظر إلى الشخص فإنها تعطي المعنى المرجو منها .

نظرة العين : عندما تبدأ الكلام انظر إلى الشخص الآخر وأيضا من وقت إلى آخر وأنت تتكلم . عندما تستمع انظر إلى الشخص ولكن لا تحملق . يجب أن توازي ملامح الوجه مع ما تقول ( لا تبتسم عندما تخبر شخص ما شيئا أنت غاضب منه ).


السلوك اللفظي:


- تكلم بصوت مرتفع وواضح وأنت تنظر إلى الشخص الذي أمامك , انطق مخارج الأحرف جيدا ونوع في نبرتك .

إن التواصل غير اللفظي يجب أن يبدأ ويثبت قبل أن تنطق الكلمة الأولى . - ابدأ المحادثة بالأسئلة العادية اليومية . مثل : كيف ترى الجو هذا اليوم ؟كيف حضرت إلى هنا ؟ مثل هذه الاسئله دعوه لبداية الحديث . - فحالما أن تكون قد بدأت الحديث مع شخص معين فإنك تستطيع أن تنتقل في الحديث حول أشياء أخرى . -فالتواصل الجيد هو فقط ان تكون متحدث جيد. في الحقيقة أن تكون مستمعا هو أكثر أهميه .

- اسأل:

اسأله مفتوحة. -: تبدأ بمن , ماذا, أين, متى, كيف . مثال : ما هي هوايتك , ماذا تفعل من اجل ان تكسب عيشك.

الاسئله المغلقة : الجواب يكون بنعم أو لا . مثال هل تحب الحلويات؟ هل تعمل في مكتب ؟ إن الاسئله المفتوحة هي أفضل من اجل استمرار وإبقاء المحادثة . -

* مهارات الاستماع الأخرى

.


- بعيدا عن الاسئله فيمكن أن تبين اهتمامك بطرق أخرى وبذلك تشجع الطرف الآخر على أن يواصل الحديث . - عندما يتوقف المتحدث يستطيع المستمع أن يدخل كلمة أو كلمتين مثل جميل عظيم , رائع . - بعض الأحيان يمكن إعادة العديد من الكلمات التي ينطق بها المتحدث.


* إنهاء المحادثة : -


بعض الأشخاص يخافون من أنهم غير قادرون على ان ينسحبوا من الشخص الآخر في حالة ابتداء الحديث .- هناك عبارات شائعة موظفة لإنهاء الحديث . مثال:- إنه من الجميل أن أتحدث معك , ولكن علي أن أذهب لأجد (فلان ) الآن .


* جامل واستقبل المجاملة :


إن الناس اللذين يعانون من الخجل وضعف التواصل الاجتماعي عاده ما يجدون صعوبة في المجاملة. *

. - السؤال عن شيء : الذين يعانون من الخجل وضعف التواصل.


1- يتوقعون الرفض من الآخرين أو يعتقدون بأن الآخرين سوف ينظرون إلى ذلك بأنه انانيه منهم

.

2- مهارات الطلب لديهم تكون ضعيفة .



النموذج المثالي


1- قل شيئا حول شعورك (مشاعرك) .

2- اظهر فهم لوجه نظر الشخص المقابل

. 3- إمكانية عرض اقتراح بديل




*كيف تبدي النقد الجيد ؟


1- تأكد وبشكل مدروس ماذا تريد ان تقول.

2- تكلم مع نفسك وتحدث لنفسك .

3- حدد بوضوح وبدقه ما هو انتقادك

.4- فقط نقد واحد في الوقت الواحد .

5- لا تستخدم أي كلمات يمكن ان تقلل أو تضعف من انتقادك مثل ربما , في الحقيقة , قليلا

. 6- لا تعطي أكثر من سبب واحد لانتقادك

. 7- اقترح كيف يمكن ان تعمل بشكل مختلف

. 8- ادعوا الشخص الآخر ليستجيب



.الاستجابة للنقد :

- ليس كل شخص قادر على الاستجابة بطريقه جيده للانتقادات . - دائما الناس تضع الكره في ملعبك , يبعدون اللوم عن أنفسهم (أنا لا املك أي خيار) . النموذج للطريقة المثالية للتفاعل والاستجابة للانتقاد .

1- قل شيء حول مشاعرك .

2- لخص ماذا يقول الشخص الآخر : لكي تتأكد بأنك فهمت الانتقاد بدقه , اظهر تفهمك لوجهة نظر الشخص الآخر .

3- أعط رأيك الشخصي حول الانتقاد .

4- تقبل وجهة النظر المضادة, وأعط افتراضات بديله . تذكر عليك ان تنجح في الاستجابة بطريقه جيده للنقد




منقول عن الدكتور: فائق الزغاري استشاري الطب النفسي





نخطئ كثيراً عندما نظن السعادة خارج ذواتنا نبحث عنها في الخارج ولكنها سرعان ما تزول وتبقى سعادتنا الحقيقية في دواخلنا تتنقل حيث نكون.......












الطالبة: ايمان سمير ميخانيل

الفرقة الثانية الدبلوم الخاص