مايبل ممدوح
في البداية أحب اقول ان موضوع مهارات التواصل من أفضل الموضوعات الشيقة
علشان كدة
هعرض عليكم معني التواصل واهميتة ومهاراتة وغيرها........
ما هو التواصل ؟
التواصل هو العملية أو الطريقة التي يتم من خلالها إنتقال المعارف والقيم والاتجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر ، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطرف الآخر .
* العناصر الأساسية لعملية التواصل :
  • المرسل :
  • هو مصدر الرسالة ، قد يكون إنساناً أو جهازاً أو أي عنصر من عناصر البيئة . فالرسالة تكون على شكل رموز : كلمات ، أصوات ، حركات ، إيماءات، أرقام ، صور ، أشكال ، رسومات وتتضمن : معلومات ، افكار ، مفاهيم ، قدرات ، قيم وإتجاهات ، مهارات .
    • المستقبل :
  • هو الطرف المعني بالرسالة التي يرسلها المرسل ، فهو الذي يتلقى رموز الرسالة ويفسر محتواها ويتفاعل معها .
    • الرسالة :
  • تحتوي مضمون التواصل أو مادته ، تهدف الى إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك المستقبل . الرسالة قد تكون معلومات ، مبادئ ، مفايهيم ، قيم ، إتجاهات ، مهارات ، أفكار .
    • قناة الاتصال :
  • هي التي تنقل المحتوى أو الرسالة من المرسل الى المستقبل . أبرز قنوات الإتصال : مواد مطبوعة ، اجهزة عرض الصور شرائح ، مسجلات صوتية، تلفاز ، الإذاعة المدرسية ، الكمبيوتر ، الرسوم ، البيانات ، المجسمات ، اللوحات الجدارية ....
  • التغذية الراجعة :
  • المعلومات التي تنقل من أحد طرفي الاتصال الى الآخر في أثناء عملية التواصل وتساهم في تطوير الأداء أو السلوك ، أو تحافظ على جوانب القوة فيه . إنها تبين مدى التفاعل بين المرسل والمستقبل .
  • معوقات التواصل الفعال :-

  • الأفكار أو المعلومات المسبقة وغير الصحيحة عن موضوع التواصل .
  • - قلة الإكتراث بموضوع التواصل ( الرسالة )
  • - أحلام اليقظة والشرود الذهني .
  • - التقعر في لغة التواصل (إستخدام لغة فوق المستوى اللغوي للمستقبلين )
  • - الحشو والاستطراد في موضوع التواصل .
  • - صعوبة المادة أو المضمون وعدم إرتباطهما بإهتمام المستقبل .
  • - عدم الاختيار المناسب لقناة التواصل .
  • - الابتعاد عن التراتبية والتسلسل المنطقي في عرض المادة .
  • - الافتراض المسبق بأن المستقبل قادر على إستيعاب الرسالة أو المادة .
  • - التعصب للرأي الذاتي وعدم الخضوع للحق والحقائق .
  • - الافتقار الى البيئة النفسية المناسبة للتواصل .

* أهمية التواصل الفعال في المواقف المختلفة :

  • - ينمي مهارات التخاطب والحوار البناء لدى المتواصلين .
  • - يطور مهارات حسن الاستماع والاصغاء الفعال وقبول رأي الآخر .
  • - يساعد في الخضوع الى الحق والتراجع عن الخطأ .
  • - يؤدي الى إيجاد الألفة والمحبة والتعاون بين المتواصلين .
  • - يزيد من الثقة بالنفس ، ويقوي الانتماء للجماعة .
  • - يثري لغة المستقبل وينمي معجمه اللغوي .
  • - ينمي مهارات نقل الأفكار للآخرين وحسن التأثير بهم .
  • - يعزز القدرة على تحقيق الأهداف المنشودة لكل من المرسل والمستقبل .
  • - ينشط مختلف أجهزة الاستقبال الإنسانية لدى المرسل والمستقبل .
  • - يقلل من حالات الشرود والإنطواء لدى الاطراف المشاركة في التواصل .
  • - يدفع بغير المشاركين الى تقديم اسهامات مختلفة في النقاشات المطروحة .
  • - يقلل من حالات الفوضى وإثارة الشغب في المواقف التواصلية .
  • - يعزز الثقة بين الأطراف المتواصلة .
  • - يدعم فرص التفاعل الإنساني لتحقيق الأهداف المرجوة من التواصل .
  • - يعزز فرص الضبط الذاتي لدى المشاركين في عملية التواصل .

*** مهارات التواصل الفعال وتطبيقاتها في المواقف المختلفة:

  • :أولاً : مهارات التواصل الاجتماعية :-
  • التعرف على حاجات المستقبلين ورغباتهم ومشاكلهم .
  • - إقامة العلاقات الودية مع المتلقين .
  • - احترام آراء المشاركين وتجاوز هفواتهم .
  • - التزام العدل والموضوعية في التعامل مع الفئات المختلفة المشاركة في التواصل .
  • - إرهاف الحس بإنفعالات المشاركين ومشاعرهم .


ثانياً : مهارات التواصل اللفظي :

  • - مهارة إختيار الكلمات المناسبة لنقل الرأي أو الفكرة أو ما هو مطلوب .
  • - مهارة إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
  • - مهارة التركيز والتشديد على الألفاظ والمقاطع الهامة .
  • - مهارة تكرار بعض الكلمات أو الجمل الأساسية دون مبالغة .
  • - مهارة إستخدام الألفاظ والجمل والمعاني المثيرة والمشوقة .
  • - مهارة الإبتعاد عن اللوازم الكلامية .
  • - مهارة تلخيص النقاط الرئيسية .

ثالثاً : مهارات طرح الأسئلة في التواصل الفعال :

  • - طرح السؤال على جميع المشاركين في عملية التواصل .
  • - الصمت قليلاً والمسح البصري لمجموع المشاركين .
  • - إختيار فرد محدد للإجابة .
  • - تعزيز الإجابة إن كان ضرورياً .

رابعاً : مهارة تنويع الأسئلة وتحويلها لإحداث التواصل الفعال :-

  • الأسئلة المفتوحة والصريحة .-
  • الأسئلة المشجعة على الإستمرار .
  • - أسئلة التدقيق والتعمق .
  • - أسئلة الصيد أو إستدعاء المعلومات .
  • - أسئلة التحقق .

خامساً : مهارة التواصل الكتابي ويتم من خلال :-

  • الأعمال الكتابية المختلفة .
  • - الخرائط المعرفية ، والتقارير والملخصات .
  • - التصحيحات والتعليقات والملاحظات المكتوبة .
  • - البطاقات المختلفة .
  • - الأعمال الفنية .
  • - الجداريات .
  • - الرسومات المختلفة .
  • - الإشارات والإرشادات .
  • - البيانات والجداول .
  • - القوانين المكتوبة .

سادساً : مهارات التعبير الصوتي وتشمل :

  • - مهارة تنويع الصوت وفق المعنى ( الاندهاش ، الشك ، التعجب ، التساؤل ، الحيرة )
  • - مهارة تنويع الصوت وفق المشاعر ( الرفض ، القبول ، الرضا ، السرور ، الحزن ، الألم )
  • - مهارة تغيير طبقة الصوت ( الصوت العالي ، الصوت المنخفض ، الصوت المعتدل )

سابعاً : مهارات التعبير الجسدي ( لغة الجسد ) وتشمل :

  • :- مهارة إستخدام العين .
  • - مهارة إستخدام اليد والذراعين .
  • - مهارة إستخدام الأرجل .
  • - مهارة إستخدام الرأس .
  • - مهارة الحركة في أثناء التواصل .
  • - مهارة إستخدام الأذن .
  • - مهارة إستخدام الملابس .

الطالبة: مايبل ممدوح كامل

الفرقة الثانية- الدبلوم الخاص

الأيميل: maibolkamel16@yahoo.com

المصدر:

http://www.mabarrat.org.lb/arabic/khawii/akhbarouna2.php?code=310