اسعد فاروق ويصا الدبلوم الخاص الفرقة الثانية
ما هي المهارات التي تعتبر مهارات حياتية؟
لا توجد قائمة محددة لمهارات الحياة. أما القائمة أدناه فتشتمل على المهارات النفسية الاجتماعية ومهارات العلاقات بين الأشخاص التي تعتبر مهمة بشكل عام. وسوف يتباين اختيار المهارات المختلفة، والتركيز عليها، وفقاً للموضوع وللظروف المحلية (على سبيل المثال، فإن مهارة صُنع القرار يُحتمل أن تبرُز بقوة في موضوع الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/إيدز، في حين أن مهارة إدارة النزاعات يُمكن أن تكون أكثر بروزاً في برنامج لثقافة السلام). ومع أن القائمة توحي بأن هذه الفئات متميِّزة بعضها عن الآخر، فإن العديد من المهارات يُستخدم في آنٍ واحدٍ معاً أثناء التطبيق العملي. على سبيل المثال، فإن مهارة صنع القرار غالباً ما تتضمن مهارة التفكير الناقد ("ما هي خياراتي؟") ومهارة توضيح القيم ("ما هو الشيء المهم بالنسبة لي؟"). وفي نهاية المطاف، فإن التفاعل بين المهارات هو الذي يُنتج المُخرجات السلوكية القوية، ولا سيما عندما يكون هذا النهج مدعوماً باستراتيجيات أُخرى مثل وسائل الإعلام، والسياسات والخدمات الصحية.
مهارات التواصل والعلاقات بين الأشخاص
مهارات التواصل الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص
التواصل اللفظي/غير اللفظي
الإصغاء الجيد
التعبير عن المشاعر، وإبداء الملاحظات والتعليقات (من دون توجيه اللوم)، وتلقي الملاحظات والتعليقات
مهارات التفاوض/الرفض
مهارات التفاوض وإدارة النزاع
مهارات توكيد الذات
مهارات الرفض

التقمُّص العاطفي (تفهُّم الغير والتعاطف معه)
المقدرة على الاستماع لاحتياجات الآخر وظروفه وتفهمها والتعبير عن هذا التفهم
التعاون وعمل الفريق
التعبير عن الاحترام لإسهامات الآخرين وأساليبهم المختلفة
تقييم الشخص لقدراته وإسهامه في المجموعة
مهارات الدعوة لكسب التأييد
مهارات التأثير على الآخرين وإقناعهم
مهارات التشبيك والحفز
مهارات صنع القرار والتفكير الناقد
مهارات صنع القرار وحل المشكلات
مهارات جمع المعلومات
تقييم النتائج المستقبلية للإجراءات الحالية على الذات وعلى الآخرين
تحديد الحلول البديلة للمشكلات
مهارات التحليل المتعلقة بتأثير القيم والتوجهات الذاتية وتوجهات الآخرين عند وجود الحافز أو المؤثر
مهارات التفكير الناقد
تحليل تأثير الأقران ووسائل الإعلام
تحليل التوجهات، والقيم، والأعراف والمعتقدات الاجتماعية والعوامل التي تؤثر فيها
تحديد المعلومات ذات الصلة ومصادر المعلومات
مهارات التعامل وإدارة الذات
مهارات لزيادة المركز الباطني للسيطرة
مهارات تقدير الذات/بناء الثقة
مهارات الوعي الذاتي بما في ذلك معرفة الحقوق، والتأثيرات، والقيم، والتوجُّهات، ومواطن القوة ومواطن الضعف
مهارات تحديد الأهداف
مهارات تقييم الذات / التقييم التقديري للذات ومراقبة الذات
مهارات إدارة المشاعر
إدارة امتصاص الغضب
التعامل مع الحزن والقلق
مهارات التعامل مع الخسارة، والإساءة، والصدمات المؤلمة
مهارات إدارة التعامل مع الضغوط
إدارة الوقت
التفكير الإيجابي
تقنيات الاسترخاء
http://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25521.html
-->
مقدمةn نشر ثقافة الجودة يتطلَّب الكثير من مهارات التواصل.n مهارات التواصل حاجة أساسية لجميع العاملين في الرعاية الصحية.n الذي يمتلك مهارات التواصل يتجنَّب الوقوع في كثير من المشاكل والأخطاء أو سوء الفهم. n تعتبر مهارات التواصل من بين العوامل الأساسية لتحقيق النجاح.n الممارسة العملية لها دور أساسي في اكتساب مهارات التواصل .n هذه الجلسة أشبه ما تكون بالمفتاح، وهي بداية الطريق.1- تعريف مهارات التواصلالمهارة هي القدرة على القيام بعملٍ ما بصورة جيدة.أمَّا التواصل فله عدة تعاريف نذكر منها:n عملية نقل أو توصيل أو تبادل الأفكار أو المعلومات أو المشاعر، بالكلام أو الكتابة أو الإشارة، بين مرسل ومستقبل.n التواصل هو عملية إرسال رسالة واستقبالها.n التواصل هو عملية أخذ وعطاء.إنَّ محور عملية التواصل هو عملية تبادل الفهم بين المتحدث وبين المستمع.2- أشكال التواصلنتواصل مع الآخرين بشكلين هما: التواصل اللفظي، وتؤخذ بعين الاعتبار ما يلي:n البساطة والوضوح.n التوقيت المناسب والصلة بالموضوع.n المصداقية والقدرة على التكيف. التواصل غير اللفظي.n تعابير الوجه.n التواصل العيني.n حركة اليدين والرأس ...3- عناصر عملية التواصلتتكون عملية التواصل من العناصر التالية:n المرسل أو المتحدث. n الرسالة.n الوسيلة أو القناة.n المتلقي أو المستمع.n التغذية الراجعة.4- أهداف التواصل:n إحداث تغيير في المعلومات.n إحداث تغيير في المواقف.n إحداث تغيير في السلوك5- مبادئ التواصل الناجح:التخطيط لعملية التواصل هو أساس النجاح في التواصل مع الآخرين، ويتم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:n لماذا ؟ (الهدف من التواصل).n ماذا ؟ (مضمون الرسالة).n مَنْ ؟ (مواصفات الجمهور المستهدف).n كيف ؟ (الأسلوب)n متى ؟ (التوقيت المناسب)n ما هي الاستجابة المتوقعة ؟ (التغذية الراجعة). 6- مهارات التقديمكيف تتغلَّب على الخوف من مواجهة الجمهور ؟هناك أربع خطوات أساسية:n خَطِّط Plann حَضِّر Preparen جَرِّب Practicen قَدِّم Present==========================- خَطِّط Plan- الإجابة على الأسئلة الستة (لماذا؟ ماذا؟ من؟ كيف؟ متى؟ ما هي الاستجابة؟ )- حَضِّر Prepare- الرسالة التي تريد توصيلها.- افتتاحية مناسبة.- حقائق وأرقام تدعم النقاط الأساسية.n جَرِّب Practice- أمام جمهور وهمي.- تصوير فيديو إن أمكن.§ قَدِّم Present- الانطباع الأولي الإيجابي- بناء علاقة طيبة مع الجمهور- المحافظة على انتباه الجمهور- التحسين المستمر7- من مواصفات المتحدث الجيد:n يفهم احتياجات الجمهور ويسعى لتلبيتها.n يكون الخبير في الموضوع ويسعى باستمرار نحو الأفضل.n مظهره جيد ويُقدِّم ما لديه باهتمام وإخلاص.n يشجع الجمهور على المشاركة.n يعطي تغذية راجعة لمن يشارك ويطلبها من الآخرينn يسوق الأمثلة والقصص ويستخدم الدعابة في الوقت المناسب.n يساعد الجمهور على حفظ المعلومة.8- وصايا لتحسين التواصل مع الآخرين:n حافظ على الابتسامة وناقش دون انفعال.n تَفَهَّمْ فكرة الشخص الآخر وتعلَّمْ فن الإصغاء.n تجاوب مع مستوى الشخص الآخر.n لا تُفْتي دون علم.n اعترف بخطئك قبل تفاقم المشكلة.n ركِّز ولا تعمل أكثر من شيء واحد في وقت واحد.n نَمِّ نَفْسَك ولا تُقاوم التغيير الموجَّه نحو الأفضلالأهداف التعليمية للمحاضرةمن المتوقع أن يصبح المتلقي عند نهاية المحاضرة قادراً على القيام بما يلي:n يُعرِّف التواصل ويشرح أهميته في تطبيق برامج الجودة.n يُعدِّد عناصر عملية التواصل ويُبيِّن أهمية كلٍ منها.n يذكر الأهداف الأساسية من التواصل مع الآخرين.n يُعدِّد أهم مبادئ التواصل الناجح.n يُعدِّد مهارات التقديم الأساسية وأبرز مواصفات المتحدث الجيد.
http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=8647320235910996078

مطلوبة للجميع ولكنها مطلوبة من القائد بنسبة أكبر وضمن مساحة أوسع كالتالي:أولا:مهارة التواصل مع الآخرين=التفهم [2]كن منفتحا نفسيا ومباشرا، صادقا وثابتا في التعبير.تخلص من شحناتك السلبية في ذاتك (قد يحتفظ الإنسان بآراء مسبقة واحتياطات دفاعية نفسية سلبية عن الآخرين، يجب التخلص منها لفتح باب الشحنات الإيجابية) حتى تستطيع سماع الآخرين وإعادة استيعابهم.تفهم الآخرين: ضع نفسك مكانهم (ضع نفسك مكان الآخر أو الشمس أو الورقة أو البحر ...) لما يعطيه ذلك من قدرة على الرؤية المختلفة والتفهم والتفاعل والهادفيه.انتقد بأسلوب الشطيرة (نقد / مدح / نقد)، وتقبل النقد من الآخرين.أدرك ذاتك وطريقة تفكيرك وأسلوب إبداعك، وأدرك الآخرين وتفهم الاختلاف والإدراكات المتنوعة لذات الشيء. املأ خزانات الرؤية والوعي و التحفيز والإرادة لديك بشحنات متصلة من الاتصال المفتوح مع الآخرين.ثانيا: تحقيق مهارات التأقلم والتواصل=التقبل طور هويتك الشخصية (رضا الله، رضا عن الذات، رضا عن العمل، إخلاص، رضا المحيط، معنويات مرتفعة، تحفيز ذاتي وتحفيز الآخرين، حس الرسالة للفرد والقائد ...)اعتمد على الآخرين –كقائد- وامنحهم الثقة. كن قويا في العمل، ولا تجزع من الاستمرار. كن صاحب مبادرة، وانثر أفكارك على الآخرين كالورود.تعامل مع الضغوط بهدوء وفاعلية، وطور آليات شخصية في الحفاظ على هدوئك كالتأمل والإنصات والتقبل و الدعاء والصلاة.طور نفسك دوما: بتطوير قدراتك النفسية والعلمية والعقلية والحركية وطور أهدافك أو قوّها دوريا [3]. بالقراءة، وحفظ الأمثال والشعر والأفكار القصيرة المؤثرة، وتعلم التدوين وأخذ الملاحظات ، والتكرار والمران دوما لتطوير أي قدرة.ارفع من طاقتك النفسية وقوة حدسك (بالتأمل والتفكر، والإحساس المرهف، وتطوير الحدس ...). إن التدرب على الاسترخاء في مكان محبب في البيت أو المكتب أو الطبيعة ثم الاتصال مع مكوناتها بمسح الصور السلبية في الذهن، ضمن جلسة مريحة وهواء نقي، وإبدالها بصور مريحة تنعش الذهن، كتمرين يومي للتأمل. يمثل أهمية لصيانة النفس من التوترات والاحتفاظ بمستوى عال من شحنات الطاقة الإيجابية. تعلم أسس التحفيز الذاتي: بالاتصال الذاتي (كلم نفسك دوما وتفكر واربط وقرر وحاسب، ولا تترك وقتا دون تفكر أو تخطيط أو استعداد)، والتركيز المبرمج والإنجاز للأهداف والتسامي عن الصغائر لما فيها من دعم للعقل والجسد والروح والعاطفة والطاقة الداخلية.حسن أداءك ولا تقبل بالقليل أو الحد الأدنى، وأكمل عملك دوما، حيث أن ضربك نموذجا للمرؤوسين يجعل منك قائدا قدوة. تعلم العادات السبع تقوية الذات: أملأها بالثقة عبر الدرس والجهد والتجارب والإيمان والمواجهة [4].الإبداع والمبادرة: لا تتوقف عن اختراع الجديد، وتقديم الأفكار.التعاطف: أبدي التعاطف مع الآخرين ولا تهمل التواصل المحبب معهم.العدل: كن منصفا مع نفسك والآخرين، بتفهم حدود قدراتك وقدرات الآخرين وتنوعها.ضع الأهداف وسبل تحقيقها: وشارك المرؤوسين معك، يندفعون لتحقيقها. تحديد الأولويات: اجعل التماهي بين أولوياتك يرتبط بأهدافك وأهداف الجماعة.جمعية التفهم: كن قائدا مصغيا جيدا، وتفهم الآخرين بإرادة غير أنانية.هل من الممكن أن تؤدي مثل هذه الآليات في التأقلم والتواصل إلى الوصول لحالة من التقبل للذات عامة - والقائد لنفسه بنسبة أكبر- وللآخرين؟ هذا ما نرغب أن يحصل ، لاسيما وأن التفهم مدخل التقبل للآخرين وبداية للتفاعل معهم.ثالثا: تقبل الآخر في المنظمة= التفاعللأن الإنسان لا يعيش وحيدا منفردا، بل منتميا لجماعة وللمجتمع وللمنظمة فانه يعيش في بحر من التنوع العرقي والفكري والثقافي. حتى لو كان من يعيش مهم من ننفس البلد أو القرية أو العائلة. يظل التنوع بطرق التفكير والتعبير والتفاهم، في اللبس والكلام والنظرة ...الخ قائما. ولنستطيع التفاعل بشكل نشط مع الآخر في آلية اتصالية ايجابية يجب أن نتعلم ونعترف أن الآخرين يختلفون عنا ولهم رأي – حتى لو كان مشابها لرأينا – ليس متطابق معه بالضرورة وعليه يجب أن نعلم أنفسنا-وخاصة القائد هنا- تقبل بعضنا البعض لنتفاعل معا لأن في ذلك جوانب هامة عديدة مثل:ضريبة الحياة الجماعية مع الآخرين، وفي المنظمة (=التنظيم)التقبل للآخرين مدخل للاستفادة منهم فكرا وآراء وتنوعا وابداعا.وفي ذلك تعزيز للطاقة الايجابية والعطاء، ومدخلا للتفاعل الإيجابي.الثقة التي تكبر عبر التعامل والتفاعل لتصبح جبلا فلا تتهاوى بسهولة كلما خدشت.مدخل لأحداث التغيير في الذات أو الآخر (الآخرين في حالة القائد تحديدا).احترام للديمقراطية والحرية ضمن النظام (الدستور) الذي يحكم علاقات الأشخاص في المنظمة.ويظهر مدى تفاعل الآخرين إيجابيا مع القائد بالتنفيذ العملي عبر:قيامهم بالنشاطات.واحترام الآليات.وتحقيق الأهداف بقناعة.واعتمادهم على النفس، والتعاون مع الزملاء.وعبر إظهار الالتزام والانضباط، ومن خلال أحاديثهم الإيجابية.ومن خلال الاقتداء والثقة بالقائد.وعبر السلوك القيادي المفضي إلى الاعتراف من قبل الأعضاء فالتسليم فالثقة الظاهرة بحسن التنفيذ، وسرعة الانجاز ودقته، (تراجع مادتنا المتعلقة بذلك: القيادة سلوك واعتراف).وعبر إظهار القائد لإيمانه بالآخرين المفضي إلى تجدده وتجددهم، فهم دوما في حالة تجديد وتواصل وتفكر وعمل (المزيد في مادة القيادة إيمان وتجدد).وعبر التفاعل الرأسي (مع القائد) والأفقي (مع الزملاء) بتقديم الاقتراحات والتعديلات والنقد والتوضيحات، والإسهام بالاجتماعات و في اتخاذ القرارات.ومهما كانت عباءة القائد ضمن (العباءات الخمس) فإن تفاعله معهم وتفاعلهم معه يجب أن يكون مرتبطا بالأهداف التي تصب في خدمة القضية أو المسألة، وفي خدمة الأعضاء والناس واحتياجاتهم.قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في نهج البلاغة: (ما أضمر أحدكم شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه) وقال: ( لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه) وقال (إذا تم العقل نقص الكلام).