مايبل ممدوح
في البداية أحب اقول ان موضوع مهارات التواصل من أفضل الموضوعات الشيقة
علشان كدة
هعرض عليكم معني التواصل واهميتة ومهاراتة وغيرها........
ما هو التواصل ؟
التواصل هو العملية أو الطريقة التي يتم من خلالها إنتقال المعارف والقيم والاتجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر ، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطرف الآخر .
* العناصر الأساسية لعملية التواصل :
- المرسل :
- هو مصدر الرسالة ، قد يكون إنساناً أو جهازاً أو أي عنصر من عناصر البيئة . فالرسالة تكون على شكل رموز : كلمات ، أصوات ، حركات ، إيماءات، أرقام ، صور ، أشكال ، رسومات وتتضمن : معلومات ، افكار ، مفاهيم ، قدرات ، قيم وإتجاهات ، مهارات .
• المستقبل : - هو الطرف المعني بالرسالة التي يرسلها المرسل ، فهو الذي يتلقى رموز الرسالة ويفسر محتواها ويتفاعل معها .
• الرسالة : - تحتوي مضمون التواصل أو مادته ، تهدف الى إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك المستقبل . الرسالة قد تكون معلومات ، مبادئ ، مفايهيم ، قيم ، إتجاهات ، مهارات ، أفكار .
• قناة الاتصال : - هي التي تنقل المحتوى أو الرسالة من المرسل الى المستقبل . أبرز قنوات الإتصال : مواد مطبوعة ، اجهزة عرض الصور شرائح ، مسجلات صوتية، تلفاز ، الإذاعة المدرسية ، الكمبيوتر ، الرسوم ، البيانات ، المجسمات ، اللوحات الجدارية ....
- التغذية الراجعة :
- المعلومات التي تنقل من أحد طرفي الاتصال الى الآخر في أثناء عملية التواصل وتساهم في تطوير الأداء أو السلوك ، أو تحافظ على جوانب القوة فيه . إنها تبين مدى التفاعل بين المرسل والمستقبل .
- معوقات التواصل الفعال :-
- الأفكار أو المعلومات المسبقة وغير الصحيحة عن موضوع التواصل .
- - قلة الإكتراث بموضوع التواصل ( الرسالة )
- - أحلام اليقظة والشرود الذهني .
- - التقعر في لغة التواصل (إستخدام لغة فوق المستوى اللغوي للمستقبلين )
- - الحشو والاستطراد في موضوع التواصل .
- - صعوبة المادة أو المضمون وعدم إرتباطهما بإهتمام المستقبل .
- - عدم الاختيار المناسب لقناة التواصل .
- - الابتعاد عن التراتبية والتسلسل المنطقي في عرض المادة .
- - الافتراض المسبق بأن المستقبل قادر على إستيعاب الرسالة أو المادة .
- - التعصب للرأي الذاتي وعدم الخضوع للحق والحقائق .
- - الافتقار الى البيئة النفسية المناسبة للتواصل .
* أهمية التواصل الفعال في المواقف المختلفة :
- - ينمي مهارات التخاطب والحوار البناء لدى المتواصلين .
- - يطور مهارات حسن الاستماع والاصغاء الفعال وقبول رأي الآخر .
- - يساعد في الخضوع الى الحق والتراجع عن الخطأ .
- - يؤدي الى إيجاد الألفة والمحبة والتعاون بين المتواصلين .
- - يزيد من الثقة بالنفس ، ويقوي الانتماء للجماعة .
- - يثري لغة المستقبل وينمي معجمه اللغوي .
- - ينمي مهارات نقل الأفكار للآخرين وحسن التأثير بهم .
- - يعزز القدرة على تحقيق الأهداف المنشودة لكل من المرسل والمستقبل .
- - ينشط مختلف أجهزة الاستقبال الإنسانية لدى المرسل والمستقبل .
- - يقلل من حالات الشرود والإنطواء لدى الاطراف المشاركة في التواصل .
- - يدفع بغير المشاركين الى تقديم اسهامات مختلفة في النقاشات المطروحة .
- - يقلل من حالات الفوضى وإثارة الشغب في المواقف التواصلية .
- - يعزز الثقة بين الأطراف المتواصلة .
- - يدعم فرص التفاعل الإنساني لتحقيق الأهداف المرجوة من التواصل .
- - يعزز فرص الضبط الذاتي لدى المشاركين في عملية التواصل .
*** مهارات التواصل الفعال وتطبيقاتها في المواقف المختلفة:
- :أولاً : مهارات التواصل الاجتماعية :-
- التعرف على حاجات المستقبلين ورغباتهم ومشاكلهم .
- - إقامة العلاقات الودية مع المتلقين .
- - احترام آراء المشاركين وتجاوز هفواتهم .
- - التزام العدل والموضوعية في التعامل مع الفئات المختلفة المشاركة في التواصل .
- - إرهاف الحس بإنفعالات المشاركين ومشاعرهم .
ثانياً : مهارات التواصل اللفظي :
- - مهارة إختيار الكلمات المناسبة لنقل الرأي أو الفكرة أو ما هو مطلوب .
- - مهارة إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
- - مهارة التركيز والتشديد على الألفاظ والمقاطع الهامة .
- - مهارة تكرار بعض الكلمات أو الجمل الأساسية دون مبالغة .
- - مهارة إستخدام الألفاظ والجمل والمعاني المثيرة والمشوقة .
- - مهارة الإبتعاد عن اللوازم الكلامية .
- - مهارة تلخيص النقاط الرئيسية .
ثالثاً : مهارات طرح الأسئلة في التواصل الفعال :
- - طرح السؤال على جميع المشاركين في عملية التواصل .
- - الصمت قليلاً والمسح البصري لمجموع المشاركين .
- - إختيار فرد محدد للإجابة .
- - تعزيز الإجابة إن كان ضرورياً .
رابعاً : مهارة تنويع الأسئلة وتحويلها لإحداث التواصل الفعال :-
- الأسئلة المفتوحة والصريحة .-
- الأسئلة المشجعة على الإستمرار .
- - أسئلة التدقيق والتعمق .
- - أسئلة الصيد أو إستدعاء المعلومات .
- - أسئلة التحقق .
خامساً : مهارة التواصل الكتابي ويتم من خلال :-
- الأعمال الكتابية المختلفة .
- - الخرائط المعرفية ، والتقارير والملخصات .
- - التصحيحات والتعليقات والملاحظات المكتوبة .
- - البطاقات المختلفة .
- - الأعمال الفنية .
- - الجداريات .
- - الرسومات المختلفة .
- - الإشارات والإرشادات .
- - البيانات والجداول .
- - القوانين المكتوبة .
سادساً : مهارات التعبير الصوتي وتشمل :
- - مهارة تنويع الصوت وفق المعنى ( الاندهاش ، الشك ، التعجب ، التساؤل ، الحيرة )
- - مهارة تنويع الصوت وفق المشاعر ( الرفض ، القبول ، الرضا ، السرور ، الحزن ، الألم )
- - مهارة تغيير طبقة الصوت ( الصوت العالي ، الصوت المنخفض ، الصوت المعتدل )
سابعاً : مهارات التعبير الجسدي ( لغة الجسد ) وتشمل :
- :- مهارة إستخدام العين .
- - مهارة إستخدام اليد والذراعين .
- - مهارة إستخدام الأرجل .
- - مهارة إستخدام الرأس .
- - مهارة الحركة في أثناء التواصل .
- - مهارة إستخدام الأذن .
- - مهارة إستخدام الملابس .
الطالبة: مايبل ممدوح كامل
الفرقة الثانية- الدبلوم الخاص
الأيميل: maibolkamel16@yahoo.com
المصدر:
http://www.mabarrat.org.lb/arabic/khawii/akhbarouna2.php?code=310