أستاذتنا الفاضلة الاستاذة الدكتورة / زينب محمد أمين
أصدقائى الاعزاء ... معكم صموئيل حفظى حبيب - الدبلوم الخاص الفرقة الثانية ( تكنولوجيا التعليم )
بعد كل ما تقدم اليكم تمارين تطبيقية من مهارات الاتصال الفعال
تمارين تطبيقية تعتبر من مهارات الاتصال الفعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة الي فإنني بعد تخمين إرتأيت ان اشارك بهذه التمارين التي ان طبقت فإنها ستساعدنا على اكتساب مهارات جديدة في فن التعامل و التواصل مع الأخرين التمرين الأول : حاول أن تبتسمحاول ان تبتسم )) حاول أن تظهر بعض أسنانك عندما تبتسم، قد لا تكون أسنانك جذابة، لكن هذا ليس مهما، فالناس لا يرون أسنانك حين تبتسم.. إنهم يرون شخصيتة دافئة حية. شخصية يحبونها ويتفاعلون معها.التمرين الثاني : حاول أن تسأل نفسك إسأل نفسك بعد كل مرة تفرغ فيها من حديث مع أي شخص (( هل يشعر هذاا لشخص أنه أفضل فعلا، لأنه تحدث معي ؟)) إ نه اختبار ناجح طبقه حين تتحدث مع الموظفين ، الزملاء، الأسرة، العملاء وغيرهم.التمرين الثالث: تمرين حمس نفسكحاول أن تقف بجانب جدار وتقفز إلى اعلى درجة ممكنة مشيرا بيدك اليمنى الى آخر نقطة وصلت إاليها عند الإنتهاء من القفز.أعد التجربة مرة أخرى محفزا نفسك بأنك قادرا بإذن الله تعالى أن تصل إلى أعلى نقطة التي وصلت اليها في محاولتك الأولى جرب أن تنشط نفسك ,انت متأكد بأنك ستنجح بإذن الله التمرين الرابع: تمرين إغلق عينيكحاول معي أن تقوم بهاته التجربة العملية:أغلق عينيك، تنفس بعمق، وتذكر وقتا كنت فيه في قمة التحفيز.تذكر خبرة معينة سارة مرت بك رأيتها، سمعتها، شعرت بها، ثم حاول ان تعيشها ثانية كما لو كانت حقيقة واقعة لك الآن تنفس بنفس الطريقة، إجلس أو قف بنفس الشكل، حاول ان تشعر بنفس الأحاسيس التي مرت بك في تلك الخبرة الماضية.وعندما تصل الى قمة الاندماج ( السعادة) في تلك التجربة، قم بعمل حركة الربط ( لتكن تشبيك اليدين) الآن دع اليدين غير متشابكتين، ثم عاود تشبيكهما ماذا يحدث؟ إذا عدت الى شعورك بالتحفيز فأنك قد حفزت نفسك وإلا فأعد التجربة مرة أخرى بصورة أقوى.التمرين الخامس : تمرين ترقية احمد صلاح الدين الايوبي ( اخونا مدرب الفاعلية الشخصية) أحمد (صلاح الدين ) من ألمع العاملين معك في القسم، وقد أثبت جدارته في العديد من المواقف لعمله المخلص وطموحه الكبير، وهو ينتهز كل الفرص لإثبات كفائته.الآن قررت كرئيس لقسمه تأجيل ترقيته الى ان يكتسب بعض الخبرة وبالتالي فإن أفضل طريقة للتعامل معه هي:1- عدم إخطاره بأنه كان مرشحا وإشغاله بمزيد من المسؤوليات بالأعمال.2- إخطاره بأنه مرشحا للترقية، بعد اكتساب مزيد من الخبرةالإختيار الثاني هو القرار الصائب لانه سيحفز اخونا احمد عل العمل ( صحيح وين هو مختفي الاخ احمد هذه الايام )التمرين السادس : تمرين تهنئة خالد ( محمد الجديع )يعمل خالد منذ 12 عاما، والجميع يحترمونه ويقدرونه، لأنه علم نفسه بنفسه ( عصامي) الى جانب ذلك فهو شخصية جذابة، وواثق من نفسه وقادر على تحمل المسؤوليات الكبيرة، ويساعد الجميع بدون تمييز، وهومحب للرياضة ( شو رايك اخ خالد هل صحيح تحب الرياضة مين تشجع الاهلي او النصر او ....) وخاصة كرة القدم، مشكلته الوحيدة هوانه يلعب دور القاضي احيانا ( والله ما اعرف صح او لا ) و دور المحامي احيانا اخرى في كل المنازعات التي تنشأ في القسم ( الموقع) انت تشعر انه شخص ممتاز ، لو التفت الى عمله اكثر وابتعد عن المنازعات التي لا تعنيه ( اسف سيد خالد مو انا الي كتبت هذا الكلام لاني وجدته بالكتاب هكذا ) وفي يوم من الايام أدى خالد ( محمد الجديع) مهمة صعبة ( اعادة اطلاق خدمة موقع مهارتي بثوب جديد) لدرجة ان نهنئه ونشكره على ما قام به فكلفنا الاخت ( نسرين مشرفة بموقع مهاراتي ) كي تختار افضل طريقة للقيام بذلك فهل :1- تضع الاخت نسرين بطاقة شكر وتهنئة على لوحة الاعلانات بالمؤسسة توضح فيها ما قام به خالد2- دعوته الى مكتبها ( مسؤولة عنه) لتهنئه وتشكره بصفة شخصية3- ان تقدم له الشكر والتهنئة في اجتماع رسمي بالقسمشو تختار الاخت نسرين ويرضي الاخ خالد ( الجديع)؟تعليق عل تصرفات نسرين1- ان وضع بطاقة تهنئة وشكر تصرف جيد، لكن لوحة الاعلانات غير مخصصة لذلك كما قد يظن خالد ( ان بعض الظن إثم) ان نسرين تتجنب شكره بصفة شخصية2- ان دعوة نسرين لخالد الى مكتبها ( ان شاء الله يكون لها مكتب كبير اكبر من مكتب بدر الرويس وخالد الجديع واقل من مكتب احمد صلاح) لا شك انها ستؤثر تأثيرا جديا عليه ولكن لماذا لا تستفيد من التأثير لتوصيل الرسالة الى بقية العاملين ( بموقع مهاراتي) حتى تحصل على افضل ما لديهم3- ان شكر خالد ( الجديع) امام الجميع بصفة شخصية محفز له ولهم للقيام بافضل اداء وارقى إنجازوهو التصرف الحسنالتمرين السابع : تمرين انخفاض مستوى اداء محمد ( فتحي الطهطاوي)محمد ( فتحي الطهطاوي) من انشط العاملين في قسمك وقد اثبت جدارة وكفائة في العديد من المواقف ( والدورات الى حد الان قام بدورة واحدة فقط لا علينا) لعمله المخلصالا انك لاحظت ان سلوكه اختلف معك في الفترة الاخيرة فلم يعد يقترب منك ويتعاون معك وانخفض مستوى ادائه بعض الشيئ فما هو العمل الذي يجب على ( صاحب دورة جدد حياتك منصور الخريجي)القيام به ؟1- يدعو الاخ محمد الى مكتبه ويسأله عن سبب تغيير سلوكه2- يوضح له ( اي منصور الخريجي) اهتمامه بعمله وحبه له 3- يتركه وشأنه حيث يجب عليه ( على محمد( ان يعتاد على حل مشاكله بنفسه بدون معاونة من احدالتعليق على التمرين1- نعم ان افضل حل لمعالجة انخفاض مستوى اداء محمد ( فتحي الطهطاوي) هودعوته الى مكتب ( منصور الخريجي) وسؤاله عن سبب تغيير سلوكه2- يمكن ان يوضح له اهتمامه به وحبه له ولكن لن يكون الاستاذ منصور واثقا من النتائج ولماذا اذا اتباع هذا السلوك الملتوي؟3- لا يمكن للاستاذ منصور ان يترك الاخ محمد وشانه حتى يعتاد على حل مشاكله بنفسه فليست المشكلة مشكله اعتياد بل المشكلة مشكلة اشراف لذا، فان المواجهة والمصارحة هي افضل طريقة لمعالجة تغيير سلوك اي عامل او موظف وهنا بإمكان الاستاذ منصور تفويض الاستاذ محمد ( فتحي الطهطاوي) لبعض الاعمال الصعبة التي تساعده على النضوج( اسف والله كلمة كبيرة في حق استاذنا الكبير لكن الكتاب يقول هيك) وتؤهله للترقية القادمة .
السعادة تكمن في شيئ نعمله، وفي شخص نحبه، وفي شيئ نتمناه ، ان اي جهد نقوم به لاسعاد انفسنا لن يذهب هدرا ابدا http://vb.maharty.com/showthread.php?t=5785
ورقة عمل عن الاتصال الشخصي مهارات الاتصال الشخصي
طبيعة عملك تفرض عليك الإلمام بمهارات الاتصال الفعالة ، أكثر من غيرك ، حيث الناس من حولنا اليوم أصبحوا أكثر حنكة و تعقيداً ويحتاجون إلى طرائق تناسب مستوياتهم ولذلك سنحاول هنا أن نفتح أذهانكم على قضايا الاتصال ونزودكم بثروة من أساليب الاتصال الجديدة مع أن عدد كبيراً منها مما يمكن إدراكه بالفطرة و الحس السليم و لكن بعضها الآخر جديد .- أهداف اللقاء :1- فهم بعض المهارات السلوكية للاتصال الشخصي الفعال .2- قواعد الاتصال الفعال .3- زيادة فاعلية المشارك في الاتصال الشخصي . - فن الاتصال :يقال أن الناس يشترون بالعاطفة و يبررون بالحقيقة . ونحن هنا سنستعرض مهارات الاتصال الشخصي التي تستخدمها في أمورك اليومية مثل :1- اجتماع عمل . 2- محادثة مع صديق .3- مهمة تعليم . 4- جلسة تدريب .5- جلسة خاصة مع بعض الزملاء . 6- لقاء عام .- الاتصال الفعال : هل هو لفظي ؟ أم صوتي ؟ أم بصري ؟ العنصر اللفظي : هو الرسالة نفسها - الكلمات التي نقولها .العنصر الصوتي : هو الترنيم - ورنين الصوت الذي ينقل تلك الكلمات .العنصر البصري : هو ما يراه الناس مرتسما على وجهك و جسمك . في دراسة قام بها الدكتور ( ألبرت مهرابيان ) من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس - وهو أحد ابرز الخبراء الأوائل في مجال الاتصال الشخصي . فقام بدراسة العناصر الثلاث التي نتواصل بها وقام بدراسة الفرق بين مصداقية العناصر الصوتية و البصرية و اللفظية ووجد أن درجة التناقض بين هذه العناصر الثلاثة كانت العامل الذي يحدد المصداقية فعندما تنقل رسالة متناقضة في كلامك مع شخص أخر فان الذي يحدث كما توصل له إلى دكتور ( مهرابيان ) هو الآتي :1- لفظي : 7% 2- صوتي : 38% 3- بصري : 55 % - المجموع : 100 %وهذا في حالة ما تكون الرسالة متناقضة . أما في حالة كون الرسالة متوافقة فان العناصر الثلاث تعمل معاً وبصورة متساوية لنقل الرسالة فحماسة الصوت وإثارته تعملان مع نشاط الوجه و الجسم وحركتهما ليعكسا الثقة و التصديق بما يقال . فمن خلال البصر تتكون لدينا انطباعات آنية واضحة عن الناس خلال الثواني الخمس الأولى التي تراهم فيها . ويقدر الخبراء أننا نأخذ خمس دقائق أخرى لنضيف خمسين في المائه من انطباعنا ( السلبي أو الايجابي ) إلى الانطباع الذي تكون في الثواني الخمس الأولى . وبما أن تسعين بالمائة من شخصيتنا يتم تغطيتها باللباس ، لذلك من الضروري أن نكون مدركين للرسائل الاتصالية التي تحملها ملابسنا .إن العشرة بالمائة غير المغطاة من جسمنا هي الأكثر أهمية من كل الجسم لأنها المكان أو المنطقة التي ينظر إليها الناس . فمنها البصر والصوت والسمع ....• مهارة الصوت والتنوع الصوتي : الخصائص الدقيقة للصوت أكبر أثراً مما نعتقد . و يمكننا أن نقرأ الكثير من أمزجة الناس وحالاتهم النفسية من النغمة الصوتية على الهاتف خلال الثواني الأولى القليلة .سمات الصوت الأربع :المكونات الأربع التي تكون تعبيرك الصوتي هي :1- الاسترخاء .2- وطريقة التنفس .3- والإلقاء .4- وتأكيد المقاطع .وكل مكون من هذه المكونات يمكن تعديله من خلال التدريبات لتوسيع تأثيرك الصوتي .المتحدث البارع يستعمل وقفات طبيعية بين الجمل ، والخطباء البارزون يتوقفون أحياناً ويختارون أماكن الوقفات بعناية للتأثير في مستمعيهم .• مهارة إشراك المستمع :القدرة على الاحتفاظ باهتمام الشخص الذي تتواصل معه وإشراكه فيما نقول .تحسين مهارة إشراك المستمع : عندما تتكلم وتشرك بالمحتوى الذي يهدف إلى مخاطبة الجانب الفكري فانك تتوجه إلى مجال ضيق جداً . حيث تناشد في الغالب الجانب الأيسر من الدماغ والمتعلق بالمعلومات المجردة ( كالحقائق والأرقام ).ولا ريب أن هذا قد يكون كافياً أحيانا لكن عليك أن تدرك بأن تلك المعلومات يمكن أن توصل بشكل فعال بواسطة الكتابة . فالناس يقرأون بسرعة خمسة أضعاف ما تتحدث . وعندما تتكلم تكون منهمكاً في عملية الاتصال فانك تكشف أفكاراً وآراءً وتحاول أن تحرك الناس تجاه فعل ما أو تقنعهم بالموافقة . وإذا لم تستطع تشغيل الجانب الأيمن من الدماغ لدى مستمعيك فانك تفقد الكثير من إمكانياتك للتأثير . وفي حقيقة الأمر المستمعون سواء كانوا شخصاً أو أشخاص يقعون تحت تأثير المؤثرات المختلفة في كل لحظة ولذا أنت تحتاج إلى تحريك كل أحاسيسهم وكل عقولهم وكلما كان المستمع منهمكاً أكثر ومشاركاً أكثر ومنفعلا مع ما تقول كلما ازدادت قدرتك على إقناعه برسالتك . قواعد الاتصال الفعالة :1- وراء كل سلوك توجد نية إيجابية غالباً . 2- العقل والجسم يؤثر كل منهما على الآخر. 3- احترام وتقبل الآخرين كما هم . 4- يستخدم الإنسان أفضل الإمكانات المتوفرة في وقت بعينه . محاور الاتصال الفعالة : تتمحور حول ثلاث مجالات رئيسية ويمكن تكييف وتعديل هذه الآليات لقوائم المجموعة الكبيرة و الاتصال الفردي , والمحاور الرئيسة هي : 1- الأسلوب ب- التفاعل ج- المحتوى أولاً .. الأسلوبأ / الجانب المسرحي :- ابدأ حديثك بافتتاح قوي كبيان مشكلة مهمة ، أو طرح سؤال جدلي بحيث تجعل كل شخص يفكر فيه . كما يمكن أن تصرح تصريحاً مثيراً أو تقول عبارة مدهشة .. - ضع عنصراً مثيراً مثل وقفة طويلة لتأكيد عبارة مهمة أو نغمة صوتية أو تغيرات في درجة الصوت أو عواطف ذات وتيرة عالية ، مثل الغضب أو البهجة أو الحزن أو الإثارة .- اختم اتصالك باقتباس مثير أو بعبارة مهمة أو بنداء قوي للعمل الجاد .ب / اتصال العين :- اعمل مسحاًً شاملاً لكل مستمعيك وذلك عن طريق الاتصال العيني المباشر المستمر لمدة طويلة عندما تشرع في الكلام ، ثم بعد ذلك ابدأ بالاتصال الموسع بالعين مع كل فردٍ على حدة .- حافظ على إبقاء مستمعيك منهمكين ومنشغلين معك بقدر الإمكان .ولا تنس من هم في أطراف الغرفة أو القاعة أو على جوانب طاولة المتحدثين .- قس ردود أفعال مستمعيك خلال تقديم عرضك هل هم موافقون ؟ أم متضايقون ، أم يشعرون بالممل ؟ وهل لديهم أسئلة ؟ ج / الحركة :- غيّر آلية تقديمك بالقيام بالحركة الهادفة كلما أمكن ذلك .- لا تتراجع عن مستمعيك . تحرّك نحوهم خاصة في بداية اتصالك وفي نهايته .د / الأدوات البصرية :- أضف تنويعاً إلى حديثك باستعمال الوسائل السمعية والبصرية . أعط مستمعيك شيئاً ما ينظرون إليه غير النظر إلى شخصك ؟- استعمل أنواعا مختلفة من الأدوات البصرية في أي عرض رسمي .مثل :1- استخدام الشفافيات . 2- الكتابة على السبورة الورقية . 3- شرائح البوربوينت ............... - تدرب على هذه الأشياء مسبقاً حتى يكون استعمالك لها سهلاً وغير صارف للاهتمام .- إشراك مستمعيك أو أحدهم إشراكا عفويا دون سابق إعداد.مثل : كتابة ملاحظات المستمعين على السبورة الخشبية أو الورقية ، كتابتها على شفافيات لمناقشتها . ثانياً .. التفاعل :أ / الأسئلة :- ثمة أنواع من الأسئلة يمكن استعمالها في أي اجتماع . وكل سؤال يسمح لك أن تحصل على مستوى أعمق من المشاركة .- الأسئلة الجدلية ستبقي على مستمعيك نشطين ومفكرين وهذا يصلح خاصة عندما لا يتوافر لك الوقت أو أن الوضع غير ملائم لمناقشة قضية معينة بالتفصيل .- اطلب رفع الأيدي للموافقة أو عدمها على بعض الأمور فهذا يشجع على المشاركة ويجعل الحياة تسري في الجميع - اطلب مشاركاً وليكن شخصاً واحداً في الكلام أو في عمل مهمة فإنه سيشعرك بتدفق الحياة في الآخرين كما لو كانوا هم المشاركون . ب / العرض :- خطط سلفاً لكل خطوة أو أجراء وتأكد من توقيت العرض بدقة قبل البداية .- خذ متطوعاً من المجموعة لكي يساعدك في عرضك إذا كان ذلك ممكناً .ج / الألعاب :أدخل بعض الألعاب التعليمية والفوازير لرفع الملل وحاول قضاء وقت ممتع مع مستمعيك وإشراكهم معك دون أن يخل ذلك بالهدف الرئيس . وبحيث تبقى مسيطراً على الجلسة .- استعمل الإبداع والألعاب التي يمكن استعمالها بشكل فعال في كثير من الأوضاع . لكن حافظ على مستوى رفيع من الذوق عند التعامل نع هذه الأمور . ثالثاً .. المحتوى :أ / الاهتمام :- قبل أن تتكلم راجع ما تود أن تقوله بسؤال ( كيف أفيد مستمعي )- تذكر أن ذاكرة المستمع قصيرة المدى ، فحاول تركيز المعلومات وجذب الانتباه . استعمل الاتصال العيني لإثارة الاهتمام . استخدم الأمثلة ،الفكاهة ، الأدوات البصرية ، الحركة لجذب اهتمام مستمعيك .ب / المرح :- ابدأ بتعليق حميمي وودي .- اجعل دعابتك ذات صلة بمستمعيك ولها علاقة بموضوع الحديث0- كن محترفاً في إظهار إنسانيتك في الوقت المناسب .- صور إحساس المرح وروح الدعاية . ويمكن ذلك عن طريق بعض القصص أو المواقف الطريفة أو الأحداث ، كما يمكن استعمال تعليقات المستمعين لخلق جو من المرح والدعابة .• مهارة : استخدام المرح :القدرة على أن تجعل بينك وبين مستمعيك علاقة و اتصال جيد ومساعدتهم في التمتع بالاستمتاع إليكتحسين استعمالك لروح الدعابة :الدعابة واحدة من أكبر المهارات المهمة للتأثير في عملية الاتصال لكنها في الوقت نفسه واحدة من أكبر أساليب المراوغة .بعض الناس جذابون ومحبوبون بطبعهم وآخرون يجب أن يعملوا ليكونوا كذلك ، وروح الدعاية مهارة قابلة للتعلم ويمكن أن تتعلم استعمال هذه المهارة بكل يسر وسهولة .ابتسامتك هي ما يراه الناس :عندما نتحدث فالناس ينظرون إلى وجوهنا وميزتنا السائدة هي ابتسامتنا . هذه السمة المهمة من سيماء وجوهنا تظهر بشكل سريع في كل حالاتنا .فالناس يتعلمون أفضل من خلال المرح والفكاهة . ولا تنسس أن اللحظات العاطفية هي أفضل الأوقات لإيصال رسالتك وأن باستطاعتك الوصول إلى الجانب الأيمن والجانب الأيسر من الدماغ لمستمعيك باستعمال المرح وروح الدعابة والمواقف الإنسانية الإيجابية .• مهارة الذات الطبيعية :1- أن تكون أصيلا صادقاً تعكس شخصيتك الحقيقية في كل ظروف الاتصال .2- أن تفهم قواك الطبيعية وتستعملها في الاتصال .3- أن تحول نقاط الضعف في الاتصال إلى نقاط قوة .4- أن يكون لديك الثقة في نفسك للتكيف مع مختلف الظروف .إذاً نحن نختلف عن بعضنا البعض . كل منا له نقاط قوته ونقاط ضعفه . وبالرغم من أن هذا المفهوم بسيط إلا أنه يحمل تعقيداً عندما نضع في الاعتبار آلاف المعطيات في عملية اتصالنا الشخصي . إن لدينا الكثير من الإمكانات و القوى الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها . ولدينا مجالات تستطيع أن تحولها إلى قوة .الشخصية الطبيعية :احتفاظك الدائم والتواصل بذاتك الطبيعية هو في حد ذاته مهارة توازي جميع مهارات الاتصال ، وبالرغم من كون هذه المهارة أقرب إلى كونها موقف أو اتجاه ألا أنها تمكنك من الآتي :1- التعرف على مجالات القوة و الضعف في شخصيتك .2- تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة .- أخيراً : تذكر بأن الواحد منا مجموعة من المهارات ، وتذكر أن تلك المهارات يمكن تعلمها وممارستها والتمكن منها .
أشكركم على اتاحة الفرصة لى بالاشتراك معكم وأتمنى أن أكون قد نلت أعجابكم
صموئيل حفظى حبيب - الفرقة الثانية - دبلوم خاص ( تكنولوجيا التعليم )