ايمان سمير ميخائيل
اود ان اوضح ان ذلك الموضوع لة اهمية ومنها ان:
مهارات التواصل الاجتماعي
* السلوك غير اللفظي (التواصل غير اللفظي ) .
- ليس فقط ما تقول هو المهم ولكن الطريقة التي تتكلم بها فمثلا عندما تقول جمله مهمة بصوت منخفض وأنت تنظر إلى الأرض , فإن هذه الجملة لا تعطي الأهمية المتوقعة , ولكن إذا قلت نفس الجملة بصوت عال وأنت تنظر إلى الشخص فإنها تعطي المعنى المرجو منها .
نظرة العين : عندما تبدأ الكلام انظر إلى الشخص الآخر وأيضا من وقت إلى آخر وأنت تتكلم . عندما تستمع انظر إلى الشخص ولكن لا تحملق . يجب أن توازي ملامح الوجه مع ما تقول ( لا تبتسم عندما تخبر شخص ما شيئا أنت غاضب منه ).
السلوك اللفظي:
- تكلم بصوت مرتفع وواضح وأنت تنظر إلى الشخص الذي أمامك , انطق مخارج الأحرف جيدا ونوع في نبرتك .
إن التواصل غير اللفظي يجب أن يبدأ ويثبت قبل أن تنطق الكلمة الأولى . - ابدأ المحادثة بالأسئلة العادية اليومية . مثل : كيف ترى الجو هذا اليوم ؟كيف حضرت إلى هنا ؟ مثل هذه الاسئله دعوه لبداية الحديث . - فحالما أن تكون قد بدأت الحديث مع شخص معين فإنك تستطيع أن تنتقل في الحديث حول أشياء أخرى . -فالتواصل الجيد هو فقط ان تكون متحدث جيد. في الحقيقة أن تكون مستمعا هو أكثر أهميه .
- اسأل:
اسأله مفتوحة. -: تبدأ بمن , ماذا, أين, متى, كيف . مثال : ما هي هوايتك , ماذا تفعل من اجل ان تكسب عيشك.
الاسئله المغلقة : الجواب يكون بنعم أو لا . مثال هل تحب الحلويات؟ هل تعمل في مكتب ؟ إن الاسئله المفتوحة هي أفضل من اجل استمرار وإبقاء المحادثة . -
* مهارات الاستماع الأخرى
.
- بعيدا عن الاسئله فيمكن أن تبين اهتمامك بطرق أخرى وبذلك تشجع الطرف الآخر على أن يواصل الحديث . - عندما يتوقف المتحدث يستطيع المستمع أن يدخل كلمة أو كلمتين مثل جميل عظيم , رائع . - بعض الأحيان يمكن إعادة العديد من الكلمات التي ينطق بها المتحدث.
* إنهاء المحادثة : -
بعض الأشخاص يخافون من أنهم غير قادرون على ان ينسحبوا من الشخص الآخر في حالة ابتداء الحديث .- هناك عبارات شائعة موظفة لإنهاء الحديث . مثال:- إنه من الجميل أن أتحدث معك , ولكن علي أن أذهب لأجد (فلان ) الآن .
* جامل واستقبل المجاملة :
إن الناس اللذين يعانون من الخجل وضعف التواصل الاجتماعي عاده ما يجدون صعوبة في المجاملة. *
. - السؤال عن شيء : الذين يعانون من الخجل وضعف التواصل.
1- يتوقعون الرفض من الآخرين أو يعتقدون بأن الآخرين سوف ينظرون إلى ذلك بأنه انانيه منهم
.
2- مهارات الطلب لديهم تكون ضعيفة .
النموذج المثالي
1- قل شيئا حول شعورك (مشاعرك) .
2- اظهر فهم لوجه نظر الشخص المقابل
. 3- إمكانية عرض اقتراح بديل
*كيف تبدي النقد الجيد ؟
1- تأكد وبشكل مدروس ماذا تريد ان تقول.
2- تكلم مع نفسك وتحدث لنفسك .
3- حدد بوضوح وبدقه ما هو انتقادك
.4- فقط نقد واحد في الوقت الواحد .
5- لا تستخدم أي كلمات يمكن ان تقلل أو تضعف من انتقادك مثل ربما , في الحقيقة , قليلا
. 6- لا تعطي أكثر من سبب واحد لانتقادك
. 7- اقترح كيف يمكن ان تعمل بشكل مختلف
. 8- ادعوا الشخص الآخر ليستجيب
.الاستجابة للنقد :
- ليس كل شخص قادر على الاستجابة بطريقه جيده للانتقادات . - دائما الناس تضع الكره في ملعبك , يبعدون اللوم عن أنفسهم (أنا لا املك أي خيار) . النموذج للطريقة المثالية للتفاعل والاستجابة للانتقاد .
1- قل شيء حول مشاعرك .
2- لخص ماذا يقول الشخص الآخر : لكي تتأكد بأنك فهمت الانتقاد بدقه , اظهر تفهمك لوجهة نظر الشخص الآخر .
3- أعط رأيك الشخصي حول الانتقاد .
4- تقبل وجهة النظر المضادة, وأعط افتراضات بديله . تذكر عليك ان تنجح في الاستجابة بطريقه جيده للنقد
منقول عن الدكتور: فائق الزغاري استشاري الطب النفسي
نخطئ كثيراً عندما نظن السعادة خارج ذواتنا نبحث عنها في الخارج ولكنها سرعان ما تزول وتبقى سعادتنا الحقيقية في دواخلنا تتنقل حيث نكون.......
الطالبة: ايمان سمير ميخانيل
الفرقة الثانية الدبلوم الخاص