رشا محمد جابر السيد

مهارات التواصل الاجتماعي تمنحك الثقة بالنفس

من منا يحتاج لا إلى مهارات التواصل الاجتماعي؟
بالطبع جميعنا يحتاجها.. بغض النظر عن المستوى التعليمي أو مستوى الدخل أو المهنة أو السن؛ نحن نحتاج إلى المهارات التي تمنحنا الثقة بالنفس والقدرة على التخفيف من قلق الآخرين عند التعرض لمواقف حرجة. كلنا نذكر تلك التوجيهات التي كنا نتلقاها في طفولتنا، مثل:
"لا تتكلم مع الغرباء" و"السلامة خير من الندامة"، والتي قد تشكل عندنا في فترة لاحقة حواجز من شأنها أن تحدّ من مهاراتنا الاجتماعية في التواصل مع الآخرين..
إن الانتقال إلى دور قيادي على مستوى العلاقات الاجتماعية؛ من تعريف الآخرين بالنفس، وتعريف الآخرين ببعضهم، والمبادرة في فتح الحوار في جلسة ما (ببساطة "كسر جمود الجو العام")، قد يحمل معه جانباً من المجازفة. ورغم أن الالتقاء بأناس جدد يسبب لمعظمنا شعوراً بالحرج، إلا أنه باستطاعتنا تجاوز ذلك بسهولة من خلال تطوير المهارات التالية.
1- التعريف بالنفس: أول خطوة في الوصول إلى الثقة بالنفس تكمن في قدرتك على تقديم أو تعريف الآخرين بنفسك عند لقائك بهم للمرة الأولى. والمسألة غاية في البساطة.. امش باتجاه أحدهم مبتسماً وانظر إليه، ثم قل: "مرحباً، أنا (فلان)". ومن يتبع ذلك سواء في مناسبات رسمية أو غير رسمية، وبغض النظر أكان شاباً أم كبيراً في السن، سيكون قادراً على تشكيل صداقات بشكل سريع. مد يدك واظهر مودتك.. وبالطبع هذا لا يعني مطلقاً أنه يمكنك تجاوز حدود اللياقة وإبداء الكثير من الحميمية؛ فمن شأن هذا أن يثير اللغط والشائعات في لمح البصر. ومن الضروري أيضاً أن تكون واثقاً من رغبتك في لقاء الطرف الآخر.
2- التعريف بالآخرين: بعدما تنتهي من التعريف بنفسك، سيكون عليك تقديم صديقك الجديد إلى الآخرين.. وهنا، لابد من مراعاة القواعد الآتية:
- عند التعريف بشخصين يجب الانتباه إلى ذكر اسم الشخص الأهم أولاً؛ أي ذكر اسم الشخص الذي يفترض أن يلقى الاهتمام الأكبر من المجموعة.
- يتم تقديم الشخص الأصغر سناً إلى الأشخاص الأكبر منه سناً.
- يتم تقديم الرجال إلى النساء.
- يتم تقديم الموظفين إلى المديرين.
3- مهارات المحادثة: بعد الانتهاء من التعارف ننتقل إلى كيفية البدء في حوارات مع الآخرين.. فبعد بضعة تعليقات مختصرة يحين وقت الحوار الحقيقي.. لكن كيف؟
يحب الناس - عادةً - التحدث عن أنفسهم، وكل ما تحتاجه هو طرح بعض الأسئلة على الآخرين في الوقت المناسب كي تجرهم إلى ذلك، لكن هنا يجب الحرص على أن تكون الأسئلة المطروحة تتناسب مع طبيعة اللقاء، والابتعاد عن طرح قضايا حساسة (مثل السياسة، الدين، الصحة، المال ... الخ). إن اطلاعك على آخر التطورات في مختلف الميادين - من خلال الجرائد والصحف والنشرات الاختصاصية - له أن يمدك بموضوعات جيدة لحوارات متنوعة. يحتاج الأمر إلى بعض الجرأة، لكن القارئ الجيد والمطلع بإمكانه محاورة أي شخص في أية مناسبة.
والآن، بعد أن تمكنّا من فتح الحوار، من المهم معرفة كيف ننهيه.. كل ما عليك فعله هو أن تقول: "عذراً، سررت جداً بلقائك.." ويمكن إضافة "أظنني أرى (زوجي، عميلي، مديري ...الخ)".
4- الانتقال من حالة "الضيف" إلى حالة "المضيف": إذا كنت مدعواً إلى حفلة استقبال أو اجتماع عمل، تكون أنت الضيف، لكن أن تتمكن من القيام بدور المضيف فهذا شيء رائع حقاً.
يكون "المضيف" (سواء كان شخصاً أو أكثر) متفائلاً وحماسياً، بحيث يقوم بتعريف الآخرين بنفسه، يعرِّف الآخرين ببعضهم ويستخدم مهارات الحديث ويدير اللقاء بشكل جيد.. إضافة إلى ذلك، فإنه يعكس ثقته بنفسه وطبيعته القيادية من خلال مهاراته الاجتماعية. ورغم أنها قد لا تكون من طبيعته، لكن باستطاعته أن يجعل سلوكه الرفيع ودماثته يبدوان حقيقيين عندما يفضِّل الآخرين على نفسه. أما "الضيف" فيكون متردداً في الاختلاط مع الآخرين، ينتظر جانباً كي يقدمه المضيف إلى باقي الضيوف. إنه ينتظر المبادرة من الآخرين، ويفتقر بشكل عام إلى الجرأة والمبادرة. ويمكن أن يفسر الآخرون تصرفه هذا على أنه تكبُّر أو إنطوائية.
التصرف "كمضيف" يتطلب منا الخروج من دائرة راحتنا الخاصة، ومحاولة تقديم الراحة للآخرين بعيداً عن الأنانية بحيث ينظر الجميع إلى أولئك " المضيفين" على أنهم قياديين وواثقين بأنفسهم، ويتمنون ضمناً أن تكون لديهم القدرة مثلهم على نشر السرور والراحة في تلك الملتقيات.
إن اتباع تلك الخطوات الأربع يمكّننا فيها "كسر جمود" مثل هذه الملتقيات- أكان هدفها العمل

رشا محمد جابرالسيد

 ما هو التواصل؟
 إعطاء أو تبادل أو إشارات أو رسائل بأى طريقة مثل التحدث أو الإيماءات أو الكتابة.
 أن يكون لديك علاقة تعاطفية أو علاقة ذات معنى مع آخر.
 نظام لإرسال واستقبال الرسائل.
 فن التعبير عن الأفكار وخصوصاً بالتحدث أو بالكتابة.
 وسيلة بناء علاقة التفاهم مع الشخص الآخر.



 1- التواصل الجيد يدعم تقدير الذات، وتقدير الذات مهم جداً لآن السلوكيات تتأثر بشدة بالاتجاهات التى تتخذها الناس عن ذواتهم.
 الناس تتواصل على عدة مستويات منها إعطاء المعلومات - التوجيه أو النصح - البحث أو الاستطلاع - الاقناع الناس تتواصل على عدة مستويات منها إعطاء المعلومات - التوجيه أو النصح - البحث أو الاستطلاع - الاقناع والفهم والكشف.
 مع فهم وممارسة المستويات المختلفة للتواصل نستطيع أن نزيد كفائتنا فى التواصل فى كل المواقف. ومع تنمية مهارات تواصل قوية نستطيع أن نتواصل بطريقة أفضل مع الناس. وبالإضافة لذلك يستطيع الآخرون تعلم مهارات التواصل من النموذج الذى تقدمه لهم.
 مهارات التواصل
 . عناصر التواصل

 . رساله

 .
 مرسل مستقبل

 تغذيه مرتده
 أشياء تساعد على التواصل
 تواصل لفظى:
 استخدام الاسم
 استخدام الدعابة أحياناً
 استعمال بعض الكلمات
 أو المهمات (أيوه - هه).
 تواصل غير لفظى:
 الجلوس فى المواجهة أو بالقرب من الآخر
 وضع منفتح (بدون عقد اليدين أو الساقين)
 الانحناء للأمام
 - التواصل العينى
 - الاسترخاء
 - عدم استخدام نفس طبقة الصوت.
 - هز الرأس أحياناً.
 - التعبير بالوجه.
 - الابتسام أحياناً.
 - الإشارة باليد أحياناً.
 - معدل التكلم متوسط.
 - التلامس أحياناً (بحذر
 تواصل غير لفظى:
 - النظر بعيداً عن الآخر
 - الجلوس بعيداً عن الآخر

 أشياء لا تساعد على التواصل:
 - تواصل غير لفظى:
 النظر بعيداً عن الآخر
 - الجلوس بعيداً عن الآخر
 - الجلوس بعيداً جداً أو بزاوية حادة -
 - التكشير.
 - إظهار الاستياء بملامح الوجه
 - الفم المغلق
 - التلويح بالأصبع السبابة
 - تعبيرات وجه مشتتة
 - التثأوب
 - إغلاق العينين
 - نبرة صوت غير مسرة
 - معدل الكلام سريع جداً أو بطئ جداً
 تواصل لفظى:
 - ا- إعطاء النصيحة
 لوعظ وإلقاء المحاضرات
 عدم الاهتمام (الاستجابة) بما يقوله الآخر.
 - اللوم.
 - الانتهار
 - التساولات الكثيرة بطريقة المحققين.
 - التوجيه المباشر أو الطلب
 - الموقف الأبوى
 - التشتت بعيداً عن موضوع الحديث
 - التذاكى
 - التحليل المبالغ فيه
 - التحدث عن الذات كثيراً والدخول فى حكايات ذاتية

طرق التعرف على الاعاقة السمعيةومهارات الاتصال ؟؟؟

طرق التعرف على الاعاقة السمعيةومهارات الاتصال ؟؟؟

التعرف على الاعاقة السمعية :

تتعدد الطرق و الأساليب التي تستخدم في الكشف عن الاعاقة السمعية و من بينها الملاحظة و الاختبارات السمعية المبدئية كاختبار الهمس و الشوكة الرنانة و المقاييس الدقيقة عن طريق جهاز السمع الكهربائي أو الأديوميتر .

طريقة الملاحظة bservation

الملاحظة هي احدى طرق البحث العلمي و جمع البيانات و بصرف النظر عن انها قد لا تؤدي بالضرورة في جميع الاحوال الى بيانات كمية دقيقة يمكن الاعتماد عليها بشكل نهائي في تحديد نوعية الاعاقة السمعية و درجتها إلا ان الملاحظة المنظمة لها قيمتها المؤكدة في مساعدة الاباء و الامهات في الوقوف على بعض الأعراض و المؤشرات التي يحتمل معها وبشكل مبدئي وجود مشكلة سمعية يعانيها الطفل و تستدعي احالته الى متخصص في قياس السمع لتقييمها و تشخيصها بدقة اكبر ليقرر بجلاء ما اذا كانت هناك اعاقة سمعية ام لا .

و للملاحظة كطريقة لدراسة سلوك الطفل و متابعة جوانب نموه _ ضرورتها بالنسبة للمعلمين و الاطباء و الاخصائيين النفسيين و الاجتماعيين في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية و هو ما يستلزم التوعية عن طريق الوسائل الاعلامية .

و من اهم الاعراض الجسمية و السلوكية التي ينبغي ملاحظتها و اخذها بعين الاعتبار للكشف عن احتمال وجود اعاقة سمعية لدى الطفل ما يلي :

1. وجود تشوهات خلقية في الآذن الخارجية .

2. شكوى الطفل المتكررة من وجود آلام و طنيين في اذنيه .

3. نزول افرازات صديدية من الاذن .

4. عدم استجابة الطفل للصوت العادي او حتى الضوضاء الشديدة .

5. ترديد الطفل لأصوات داخلية فجة مسموعة اشبه بالمناغاة .

6. عزوف الطفل عن تقليد الاصوات .

7. يبدو الطفل غافلاً متكاسلاً فاتر الهمة و سرحاناً .

8. البطء الواضح في نمو الكلام و اللغة أو اخفاق الطفل في الكلام في العمر الزمني و الوقت العاديين .

9. عدم مقدرة الطفل على التمييز بين الاصوات و قد يطلب اعادة ما يقال له من كلام او يلقى عليه من تعليمات باستمرار .

10.اخفاق الطفل المتكرر في فهم التعليمات و عدم استجابته لها .

11. عدم تجاوب الطفل مع الاصوات و المحادثات الجارية من حوله و تحاشيه الاندماج مع الآخرين . .

12. معاناة الطفل من بعض عيوب النطق و الكلام .

13. تأخر الطفل دراسياً برغم مقدرته العقلية العادية .

14. قد يتحدث الطفل بصوت اعلى كثيرا مما يتطلبه الموقف .

15. يقترب الطفل كثيراً من الاجهزة الصوتية كالتليفزيون و الراديو و يرفع درجة الصوت بشكل غير عادي و مزعج للآخرين .

16. تبدو قسمات وجه الطفل خالية من التعبير الانفعالي الملائم للكلام الموجه إليه او الحديث الذي يجرى من حوله .

17. قد يحاول الطفل جاهداً الاصغاء الى الاصوات بطريقة مميزة و غير عادية كأن يميل برأسه باستمرار تجاه مصدر الصوت مع وضع يده على اذنه ملتمساً السمع أو يبدو عليه التوتر العضلي او يتطلع بطريقة ملفتة الى وجه المتحدث اثناء الكلام .

و يلاحظ ان بعض هذه المؤشرات او الاعراض قد لا يُعزى بالضرورة الى وجود إعاقة سمعية كالصمم او ضعف السمع , حيث يتداخل مع بعض اعراض الاعاقات الاخرى كالتخلف العقلي و الاضطربات الانفعالية و التواصلية و قد يرجع الى عيوب في جهاز النطق او الى عوامل تتعلق بنقصان الدافعية للتعلم لدى الطفل او باساليب تنشئته الوالدية اللاسوية او يكون راجعاً للتقييد البيئي و الحرمان الثقافي المفروض عليه , مما يلزم التحقق الدقيق من صحة احتمال وجود قصور سمعي لدى الطفل عن طريق جهاز قياس السمع و في ضوء بيانات تفصيلية عن الحالة الاجتماعية و الصحية للطفل و سلوكه العام و مقدرته العقلية .

اختبارات الهمس whispering test :

و هي من الاختبارات المبدئية التي يمكن للآباء و الامهات او المدرس إجراؤها على الطفل لاختبار مقدرته على السمع و تتطلب من الفاحص الوقوف خلف الطفل او بجانبه و مخاطبته بصوت خفيض او هامس , مع الابتعاد عنه تدريجيا حتى الوصول الى مسافة يشير الطفل بأنه لم يعد يسمع الصوت عندها و يجرى هذا الاختبار بالنسبة لكل اذن على حدة بعد تغطية الاذن الاخرى .

اختبار الساعة الدقاقة watch_ tick test

حيث يطلب من المفحوص و و مغمض العينين الوقوف عند النطقة التي يسمع عندها الفرد العادي صوت الساعة فإذا ما تعذر عليه سماع الصوت عند هذه النطقة يتم تقريب الساعة من أذنه بالتدريج حتى يمكنه سماع دقاتها و تحسب المسافة من الوضع الاخير مقارنة بالوضع العادي , فإذا ما كانت اقل من نصف المسافة لدى العاديين , زاد الاحتمال بأن المفحوص ضعيف السمع .

هناك ايضاً جهاز قياس السمع الكهربائي ( الاديوميتر audiometer ) الذي يبعث اصواتا مختلفة من حيث التردد و كثافة الصوت او شدته و ينتقل الصوت الى المفحوص عبرسماعة خاصة ليحدد النطقة التي يبدأ عندها في سماع الصوت لنوع معين من الترددو تسمى هذه النطقة بعتبة الصوت hearing threshold .

اسباب الاعاقة السمعية :

تصنف العوامل المسببة للإعاقة السمعية تبعاً لأسس مختلفة من بينها طبيعة هذه العوامل ( وراثية او مكتسبة )و زمن حدوث الإصابة ( قبل الميلاد و اثناء الميلاد و بعد الميلاد ) و موضع الإصابة ( في الأذن الخارجية و الأذن الوسطى و الأذن الداخلية ) .


ا **** ( لأطفال الذين ولدوا بدون حاسة السمع ....)؟؟؟

الطفل الذي لا يمكنه سماع آية اصوات لا يمكنه البدء بالكلام فهو لا يسمع كلام الناس و لا يعلم أن الناس يستعملون كلمات في تواصلهم بعضهم ببعض .


و هنا سؤال يطرح نفسه و هو كيف تساعد طفلاً اصم على تعلم التواصل ؟؟

· حتى يتعلم الطفل التواصل يجب ان يكون راغبا في التواصل مع الآخرين و سوف تتوافر هذه الرغبة لدى الطفل إذا تبين له أنك تحبه و ترغب في التواصل معه .

· تكلم مع الاطفل كلما أمكن حتى إذا كان لا يسمع أصواتاً على الاطلاق , فذلك يجعله يشعر بأنه طفل محبوب .

· اربت على الطفل و احتضنه كما تفعل مع اطفال الاسرة الاخرين فذلك سوف يظهر للطفل أنك تحبه .

· عندما تتكلم مع الطفل يجب ان تتأكد من أنه ينظر الى وجهك و يجب أن يكون وجهك تحت الضوء حتى يستطيع الطفل ان يرى تحركاته و لا سيما حركات الشفتين و العينين .

· سوف يتعلم الطفل التواصل عندما يلعب مع الاطفال الآخرين فيجب أن تشرح لهؤلاء كيف يساعدونه على التواصل و اطلب منهم ان يلعبوا معه و ان يعلموه اسماء الناس و اسماء الاشياء التي يستخدمونها في اللعب .

· يجب ان تخصص بعض الوقت الاضافي كل يوم لتمضيته مع الطفل لتعليمه كيفية التواصل و ينبغي ان تفعل ذلك في وقت يسرْ الطفل أن يتعلم فيه . أما إذا لم تكن لديه رغبة في ذلك فمن الافضل الانتظار الى وقت لاحق .

· كثيراً ما لا يتعلم الطفل شيئاً عن الناس الذين حوله و الاشياء المحيطة به بسبب عدم سمعه و لذلك يكون في احتياج لتمضية وقت اطول معك ليتعلمها و ليعرف كيف يتواصل .

· في غير الوقت الإضافي المخصص لتعليم الطفل يمكنك انت و جميع افراد الاسرة الاستمرار في محادثة الطفل .

· حاول ان تجعل من انشطة التدريب لعبة , عندئذ ستلعب معه و سوف يحب الطفل هذه الانشطة.

· يجب ان يرى الطفل و يفهم ما يقوله و يفعله الاخرون .

· يمكن ان يتعلمه عن طريق عيونه ما يتعلمه الأطفال الآخرون عن طريق آذنهم . دع الطفل يرى الاشياء التي تفعلها و يلعب مع الاطفال الآخرين , مع تعليمه النظر الى وجوه الناس عندما يتكلمون و حاول التواصل معه ما أمكن .

· يمكن ايضاً مساعدة طفلك بتعليمه جميع ما يفعله الأطفال الآخرون . فعلمه كيف يرتدي الملابس و يذهب الى المرحاض و يستحم دون مساعدة و علمه كيف يمارس الانشطة المنزلية كالأطفال الآخرين مثل حمل المياه أو تنظيف المكان أو الاعتناء بالحدائق .


كيف يتعلم الطفل التواصل

برؤية حركات الجسم المستخدمة في التواصل

· جميع الاطفال يحبون ان يراقبون افراد الاسرة و هم يضحكون او يصفقون بايديهم او يلوحون بها او يؤدون حركات اخرى بالفم و اليدين .

· عليك أن تلعب مع طفلك هذا كلما وجدت الفرصة لذلك مع إجراء حركات بوجهك و يديك و جسمك لمساعدته على تفهم ما تقول .

· اجعل هذا الطفل يراقب شفتيك و وجهك أثناء الكلام و أجعله يراك و أنت سعيد أو حزين ...

· أنظر الى حركات وجه الطفل فإن كان يبدو سعيداً فعليك أن تبتسم أو تضحك معه و إن كان يبدو حزيناً حاول ان تفرج عنه .

· تكلم مع الطفل عن افراد الاسرة و عن الاشياء الموجودة في المنزل و كذلك الناس و الحيوانات و النباتات ...إلخ

· اطلب من اطفال الاسرة استعمال الإشارات عندما يتحدثون مع الطفل الذي يعاني صعوبة في السمع .

· يجب على الكبار و الأطفال التواصل مع الطفل بواسطة الكلام مع ممارسة حركات الجسم أو الاشارات في نفس الوقت . كما يجب أن يكون قادراً على رؤية حركات الجسم و الوجه و اليدين التي يقوم بها محدثه .
يمكن أن يتعلم الطفل الاصم عن طريق عيونه ما يتعلمه الأطفال الآخرون عن طريق آذنهم.

اللعب و التخييل :

تعتبر الثدييات خاصة كل الرئيسيات تحب ان تستكشف البيئة المحيطة بها و ان تمارس مهارات فطرية .

فاللعب يزود الانسان بمجموعة متنوعة من الخبرات و الممارسات الحسية و الحركية المهمة من اجل استمرارية الحياة .

اللعب المنفرد الذي يقوم به الطفل عندما يتسلق شجرة أو يلعب مع كلب يعتبر نوعاً من الممارسة المماثلة للمهارات و تعلم خاص لقوانين الطبيعة .

و اللعب العقلي ( تخيلاً ) و الشخص الذي تتاح له الفرصة لملاحظة الاطفال و هم يكبرون سيندهش بدرجة كبيرة من تلك السهولة التي يتمكنون من خلالها من ابتكار العاب صغيرة و اصدقاء خياليين و هذا ليس نوعاً من الجهل و ليس علامة على الاجترار أو الفصام بل هو على العكس من ذلك نوع من النشاط الابداعي و الصحي شديد الرقي .

هناك غريزة أخرى في الاداء الانساني ألا و هي غريزة المحاكاة حيث تعتبر مشاهدة الآخرين و هم يتصرفون من المصادر الادراكية لحب الاستطلاع و التسلية .

الطفل و الرسم :

الرسم نشاط متصل بمجال اللعب و الرسم له وظيفة تمثيلية و يقوم على الاتصال المتبادل مع شخص آخر فالطفل يشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها و ابلاغها لشخص يكبره و كأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه .

و هدف الطفل من الرسم تمثل الحقيقة من هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور النفسي لذلك يجب أل ان نفسر الانتاج الطفولي وفقاً لوجهات نظر الشخص البالغ و إدراكه و مقتضيات جهازه الفكري .

الرسم بالنسبة للطفل تعبير عن لغته الداخلية بطريقة أخرى خلاف اللعب و تطور الرسم يصاحب التطور العقلي و يرتبط كلاهما ارتباطاً وثيقاً .

فاللعب و الرسم و الاصغاء الى الحكايات تشترك جميعاً في تكوين الذكاء لأنها تساعد على تنمية الطفل و تحقيق المزيد من السيطرة له على لغته الداخلية .


اللعب له فعل السحر إذا كان الاتصال له دلالة
لغة الاشارات اليدوية :

تشير هذه النظرية الى ان اللغة الاولى للبشر كانت لغة الاشارات اليدوية إلا ان ضروريات العمل و تبادل المعلومات في الظلام ادت الى استعمال الصوت بدلاً من ذلك و للتدليل على ذلك تم الاشارة الى ان بعض قبائل الهنود الحمر لازالت تمارس لغة الاشارات التي يستعملها الصم و البكم .

لعل من أهم الوظائف التي تستند الى اللغة هي التواصل counication ذلك الذي يتيح جسر العلاقة بالآخر . فاللغة بشكل عام انما تعني كل الوسائل الممكن استخدامها لإقامة التواصل فالكلمات الة لغة و المنطوقة لغة و الاشارات لغة و المعزوفة الموسيقية لغة و الرسم لغة و النحت لغة .. كل الفنون هي خطاب للآخر حتى الصمت ....لغة

اسماء محمد على عبد البصير - الدبلوم الخاص - الفرقة الثانية

المصدر : http://www.aljobran.net/archive/index.php/t-101.html

الاعتبارات العامّة في التواصل و التدريب على النطق الخصائص المشتركة بين أطفال ذوي الحاجات الخاصة

الاعتبارات العامّة في التواصل و التدريب على النطق
الخصائص المشتركة بين أطفال ذوي الحاجات الخاصة


يستطيع الإنسان أن يتواصل مع الغير بعدة طرق .قد يكون أهمها النطق والمحادثة الشفوية ولكن هناك طرق أخرى من التواصل قد تكون موازية للمخاطبة بالنطق. فالشخص يستطيع أن يعبر عن شيء بنظرة من عينيه أو بتغير في علامات وجهه أو بشارة من يده.كل هذه أساليب مختلفة للتواصل بين الأشخاص.إضافة إلا الأساليب الحديثة كالتخاطب باستعمال الوسائل الإلكترونية والكمبيوتر. ومما لا شك فيه أن الإنسان و خاصة الطفل يتفاعل أكثر عندما يجد من يفهمه ،وكلما زاد التواصل والفهم زاد تفاعل الطفل وزادت رغبته في تعلم المزيد واستطاع أن يكتسب مهارة جديدة.لذلك فتوفير المحيط المتفهم والمتفاعل للطفل في البيت والمدرسة والشارع يساعد في نمو العلاقات وينمي لغة التواصل.

ومع أن هناك مشاكل مشتركة وعامة في التخاطب والتحدث لدى الأطفال،إلا أن أطفال متلازمة داون ليس لديهم مشكلة خاصة بهم من هذه الناحية.فما يعانون منه من ناحية التخاطب يعتبر من الأمور الشائعة لدى كثير من الأطفال بشكل عام،فقدرة أطفال متلازمة داون على فهم ما يقال(لغة الفهم) أعلى من قدراتهم على التحدث والتعبير عن أنفسهم أو ما يريدون قوله (لغة التعبير).لذلك فمن الأمور المشهورة بين الأطباء أن لغة التعبير في معظم الأحيان أصعب من لغة الفهم لدى الكثير من أطفال ذوي الحاجات الخاصة.وإذا نظرنا إلى لغة التعبير لوجدنا أن أطفال متلازمة داون يسهل عليهم اكتساب مفردات جديدة أكثر من استطاعتهم ربط هذه المفردات والكلمات لتكوين جملة صحيحة من ناحية القواعد.فقد يعاني البعض منهم من صعوبة ترتيب الكلمات في الجملة الواحدة وبشكل صحيح أو لديهم صعوبة في إخراج الكلمة أو النطق بالكلمة بشكل واضح .فبعض أطفال متلازمة داون لديه القدرة للتحدث مع الغير باستخدام جمل قصيرة ومحدودة المفردات(الكلمات) وقد يستطيع غيرهم ممن لديه متلازمة داون الحديث واستخدام جمل طويلة وبها مفردات متعددة.فهناك تفاوت في مقدرات أطفال متلازمة داون فيما بينهم. ومع ذلك فما يعاني منه أطفال متلازمة داون من صعوبات في التخاطب والتحدث يعاني منه الكثير من أطفال ذوي الحاجات الخاصة ،وهذا يعني أن المتخصصين في مجال علاج النطق يستطيعون استعمال خبراتهم وقدراتهم في علاج مشاكل التخاطب في الأمراض الأخرى وتنفيذها لمساعدة أطفال متلازمة داون.

ومع ذلك فيجب تصميم برامج العلاج بشكل فردي مبني على قدرات ومهارات الطفل اللغوية بعد التقييم الكامل له.ومن المهم إشراك العائلة في برنامج العلاج. فعائلة الطفل والمدرسة وأصدقاء الطفل ومن يحتك به مباشرة يستطيع كلهم المشاركة لضمان نجاح البرنامج العلاجي. ويستطيع أخصائي علاج النطق(التخاطب) إرشاد وتطوير لغة التواصل والتخاطب لدى الطفل للوصول الى أي مستوى كافٍ من القدرة على التخاطب والتواصل مع الغير.وبما أن اللغة جزء من حياة الطفل اليومية فيجب أن تمارس هذه اللغة و تدعم وتعلم كجزء من الحياة اليومية كما هو الحال في تعلم الأكل والشرب والعناية اليومية بالنفس.

وخلال المرحلة الدراسية يجب أن يكون علاج التخاطب والنطق متعلّقا بالمرحلة التعليميةّ للطفل و حاجاته في التواصل في الفصل وحاجات المواد التي تدرس له . كما ينبغي أن يلبي علاج النطق الحاجات اليومية للطفل بخصوص أنشطة المجتمع ممن حوله وميول الطفل وعائلته من الناحية الدينية والثقافية.وكما أن علاج النطق يكون خلال جلسات خاصة مع أخصائي التخاطب والنطق فإنه يتنقل مع الطفل خارج هذه الجلسات في البيت والشارع.كما أن مساعدة الطفل بالاحتكاك والاندماج واللعب مع الغير ينمي قدرات التخاطب والتحدث لذلك يجب وضع برنامج يساعد الطفل في الاندماج في من حوله. وعلى طول مراحل العمر من الطّفولة إلى البلوغ , قد يحتاج الطفل إلى علاج للنطق لأشياء كثيرة ومتنوّعة ,كما قد تحتاج العائلة إلى المعلومات المستمرّة والموارد و التوجيه للعمل مع الطفل في البيت .و في مراحل النمو المختلفة , قد يحتاج الطفل الى إعطائه برامج تدريبية في المنزل.

ما هو برنامج العلاج الشامل للنطق واللغة
انه برنامج مصمّم بشكل فرديّ ليلبي كلّ حاجات الطفل في مجال التواصل والتخاطب .ودعنا نتفحص بعضا من الأشياء التي يمكن أن تنفذ في برنامج علاج التواصل والتخاطب الشامل في مراحل مختلفة من العمر.

أثناء الولادة إلى فترة كلمة واحدة
إن أهمّ تدخّل يحدث في هذا العمر يكون في البيت . على أن يكون العلاج موجها إلى الوالدين في المقام الأول .ففي كل جلسة يحضر الوالدان لمتابعة العلاج وليناقشا كل التدريبات التي يقوم بها مشرف العلاج. فيركز على برنامج التنشيط الحسّيّ إذا كان الطفل رضيعا عن طريق القيام بأنشطة تعزز وتنمي المهارات السمعية والبصرية والحسيه إضافة إلى زيادة الاستكشاف الحسي ( عن طريق جعل الطفل يستكشف ماذا يحدث عند القيام بعمل ما ) والذاكرة . سوف يكتسب الطفل ماذا يشبه صوت الجرس وعن فرق الملمس بين القطن والخشب عندما يلمسهما. انه من المهم متابعة سمع جميع الأطفال المصابين بمتلازمة داون , لكثرة حدوث التهاب الإذن الوسطى .

وفي أحدث الأبحاث المنشورة هناك علاقة قوية بين التهاب الأذن الوسطى ( الرشح و السوائل في الأذن الوسطى مع وجود أعراض التهاب أو بدون ) وبين نمو اللغة والإنجاز الأكاديميّ للطفل. إن بعض التأخر في اكتساب اللغة والذي نشاهده في أطفال متلازمة داون قد يعزى إلى وجود التهاب في الأذن الوسطى . وبمقدور طبيب الأنف والأذن والحنجرة مع أخصائي تخطيط السمع متابعة الحالة السمعية ومعالجة رشح السوائل في الأذن. إن الكلام وظيفة مكسوّة في الجسم البشريّ ، ففي التغذية و التّنفّس تستخدم كثير من الأعضاء والعضلات التي نستخدمها عند النطق . بناءً على ذلك قد يكون للعلاج المتعلق بالتغذية وتمارين المضغ والبلع وهو علاج التكامل الحسّيّ والعلاجات المتكاملة الأخرى تأثير إيجابي على التخاطب والنطق .

الكثير من الأطفال الرضع و الأطفال الصغار(المسمون بالدارجين أي الذين بدءوا تعلم المشي) أجسامهم حسّاسة جدًّا للمس . لا يحبون أن يلمسوا , ولا يحبون تنظيف الأسنان بالفرشاة لا يحبونّ ملمس بعض الأطعمة المعيّنة أو ربّما بعض الخلطات من الأطعمة .ويصطلح الأطباء على تسمية هذا الشعور بالدفاع الحسي. لقد وجد أن القيام بمساج للفمّ و تنشيط العضلة مباشرة و برنامج تطبيع للفم (أي إرجاع الفم لحالته الطبيعية) باستعمال مساج الNUK ) , يساعد الأطفال بشكل واضح لتحمل لّمس شفاههم و منطقة اللّسان . يبدأ برنامج المساج في الذراعين والرجلين حتى يصل تدريجيًّا خطوه خطوه نحو الوجه ثم الفم بشكل خاص. ووجد أن الأطفال بدءوا بالمناغاة وإخراج الأصوات المختلفة بعد إجراء تطبيع للفم .وبعد القيام بهذه الخطوة وبمجرّد أن يسمح الطفل بلمس فمه وشفتيه ولديه القدرة بتحريك فمه لنطق الكلمات يبدأ ببرنامج مهارات عضلات الفم . هذا قد يشمل التدريب بالنفخ والتصفير و نفخ فقاقيع الصابون أو الماء, وتحريك الفم والوجه بأشكال مضحكة وتقليد الأصوات الغريبة والمضحكة لتتقوى عضلات الوجه والفم . وبوجهٍ عامّ يقوم معلم النطق بتعديل في أسلوب وأنواع هذه التمارين بناء على ما يقوم به الطفل .

إن الأساس في عملية التواصل والتخاطب هو التفاعل الاجتماعي, و بعض المهارات العامة مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه(كأن يتحدث المعلم ثم يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث..)فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل .فلعبة الغميمه(وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصار تغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي)و إعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدى الطفل في وقت مبكر و قبل أن يتحدّث الطفل الكلمة الأولى .

إن أطفال متلازمة داون بين الشهر الثامن إلى نهاية السنة الأولى من عمرهم لديهم قدرة جيدة للتعبير عما يريدون ،أما الأطفال الأكبر من هذه السن فإنهم يعانون ويكابدون ويجدون مشقة في أن يفهمهم الغير فتنتج لديهم عقدة أو عقد عند التحدث.لذلك من الضروري إيجاد طريقة مؤقتة للتخاطب حتى تنمو مراكز التواصل والتحدث في المراكز العصبية في المخ.ومن ثم تزداد مهارات وقدرات الطفل في التواصل والتخاطب مع الغير للتقليل من تأثير هذه المعاناة على الطفل في المستقبل.ومع أن التخاطب والتحدث عن طريق النطق من اصعب الطرق في التواصل لدى أطفال متلازمة داون الا أن 95% من هؤلاء الأطفال يستخدمون المحادثة عن طريق النطق في المقام الأول للتواصل مع الغير.لذلك فان أطفال متلازمة داون يدربون على التواصل مع الغير بالمقام الأول عن طريق النطق .وهذا لا يمنع من استخدام أساليب مؤقتة في التخاطب كالتخاطب الكامل (عن طريق استعمال الإشارة والنطق معا )أو التواصل باستعمال لوحات التخاطب( لوح به رسومات معبرة عن بعض الكلمات)أو التواصل باستعمال الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى،الى أن يصل الطفل الى مرحلة التخاطب بالنطق. ولقد أظهرت الأبحاث أن أطفال متلازمة داون يستغنون عن طريقة التخاطب بالإشارة تلقائيا عندما يكتسبون القدرة على نطق الكلمة المراده.

بمجرّد أن يبدأ الطّفل استعمال كلمة واحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة )يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي.وقد يركز على تنمية المفردات اللغوية ( مهارات دلاليّة ) في كثير من الأنشطة الكلية والموضوعيّة , مثل استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين واللعب والتمثيل و عند الخروج إلى الشارع والسوق والرّحلات.

ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا . هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك(على سبيل المثال عبارة كتاب بابا أو ثوب منى ), ومن ثمّ تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .
قد وجد أن اللوحة الماشية تقدم تلميحات وإرشادات بصرية وعضلية تستغل قدرات الطفل المصاب بمتلازمة داون , وتساعد الأطفال لزيادة طول الجمل التي ينطقونها . اللوحة الماشية هي عادةً عبارة عن قطعة لوح مستطيلة بها دوائر منفصلة لإدخال البطاقات .يستخدم عدد معين من الدوائر مساوٍ لعدد الكلمات في الجملة المرغوب التدريب عليها (على سبيل المثال , سوف نستعمل دائرتين " ارمي الكرة " ) . كما يمكن استخدام نفس المفهوم الذي تعتمد عليه لوحة الماشية عن طريق وضع نقطة تحت كل كلمة مكتوبة في كتاب .

كما أن التدريب في هذه المرحلة يشمل تنمية مهارات التخاطب العملية والتي يستخدمها الطفل خلال اليوم كطلب الأشياء أو الرغبة في عمل شيء ما(على سبيل المثال،أعطني ماء أو افتح الباب)وطريقة إعطاء التحية والسلام (ككلمة السلام عليكم و مرحبا و صباح الخير)إضافة إلى الكلمات والجمل الشائعة المستخدمة خلال اليوم.
إن مفردات اللّغة و أساليب المحادثة اليومية و أنشطة اللّغة الأخرى من الممكن التدريب عليها خلال اللعب.إن اللعب يزيد من التركيز السمعي(الحضور السمعي)عند القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز. كما يمكن دعم ومساندة المهارات اللغوية عن طريق استعمال أنشطة الكمبيوتر المناسبة , على سبيل المثال برنامج الكلمات الأولى(First Words) و الأفعال الأولى (First verbs)من شركة لوريت والكتاب الناطق(Living Book) وكتاب بيت بيلي(Bailey Book House) من إصدار شركة ادمارك(Edmark Laureate)( هذه البرامج باللغة الإنجليزية ولكن يوجد برامج مشابهة باللغة العربية من إصدار شركة صخر والمعرفة)
إن البنية التحتية لتطوير التخاطب في هذه الفترة من العمر يعتمد على مبدأ التكامل الحسّيّ (sensory Integration)( ترجمة ما يسمعه الطفل إلى أفعال يقوم بها ) ومبدأ تنمية وتقوية عضلات الفم المعنية بالنطق(Oral Motor Abilities) . معظم أطفال متلازمة داون لديهم القدرة على فهم ما يقال , و لديهم القدرة على التواصل والتخاطب باستعمال لغة الإشارة بشكل جيّد قبل أن يكونوا قادرين على التواصل والتخاطب بالنطق والتحدث . لذلك فان التكامل الحسي وتقوية عضلات الفم تدعم وتجهز وتزيد من استعداد الطفل للنطق خلال هذه المرحلة.

مرحلة ما قبل الدر اسه والروضة
إن قدرات الطفل الصغير لاستيعاب ما يقال(لغة الاستيعاب أو الفهم) في العادة أعلى من مهارة النطق والتحدث(لغة التعبير) , ومع ذلك فإن علاج النطق يركز على اللغتين (الاستيعاب والتعبير) مع بعض. فمن ناحية لغة الاستيعاب يركز في مرحلة ما قبل الدراسة على زيادة الذّاكرة السّمعيّة و على تعليم الطفل اتّباع الأوامر و الإرشادات , فهي مهارات مهمّة للأعوام الدّراسيّة المبكّرة . كما يركز على تطوير "المفاهيم" مثل الألوان , والأشكال , والاتّجاهات ( فوق و تحت ) وحروف الجرّ خلال آداء مهمات معينة او عند اللعب.هذا من ناحية لغة الاستيعاب والفهم،أما لغة التعبير فسوف تشمل لغة الدّلالة ,استعمال كلمات أطول(تطويل الكلمات),كما يبدأ في التدريب على ترتيب الكلمات من ناحية النحو والضمائر التي تضاف في نهايات الكلمات ( مثل التأنيث والتذكير والجمع أو الصّيغة الملكيّة ) .كما يمكن تنمية مهارات اللغة العمليّة،مثل طلب المساعدة , استعمال التحيّات المناسبة و الاستفهام عن شيء أو إجابة سؤال.كما يمكن أداء أدوار مشتركة من الحياة العملية في البيت عن طريق أداء مشاهد تمثيلية بين الطفل وأمه أو الطفل وصديقه مع عكس الأدوار، وكل هذه المشاهد الخيالية تنمي قدرات الطفل التعبيرية.

كما يمكن القيام بأنشطة عن طريق اللعب كإلباس وخلع ملابس لعبة ,والقيام بأشغال يدوية لعمل كرت معايدة أو الطبخ كعمل كعكه أو تحضير عصير. ويمكن الاستفادة من الأنشطة التي ذكرنا في تنمية لغة الدلالة, والتركيبيّ , و مهارات التخاطب العملية والتي تستعمل للتواصل بين الأفراد بشكل يومي , على سبيل المثال ,أسال كمّ كعك سوف نحضر, ما هو لون الكعكة التي سوف نحضر,تركيز مفهوم اتباع الإرشادات لعمل الكعكة.وبما أن الكثير من أطفال متلازمة داون يستطيعون تعلّم القراءة بشكل جيد ,فأنه من الممكن استعمال أساسيات ومفاهيم الكتابة في تعلم وفهم أساسيات اللغة.

وفي أثناء هذه المرحلة يركز على مخارج الحروف والكلمات والأصوات الأخرى.فمن الممكن البدء بتمارين علاج مخارج الأصوات(Articulation therapy).ولكن من الواجب الاستمرار في تمارين الفم وتقوية العضلات التي تستخدم في الكلام وزيادة التوافق بين العضلات المختلفة عند النطق. والهدف في النهاية هو الوضوح عند التحدث.

سنوات المدرسة الابتدائيّة
تنمو مهارة التواصل والمحادثة بشكل سريع خلال سنوات الدراسة الابتدائيّة.لذلك فمن الممكن أن يتعاون أخصائي النطق والمحادثة مع مدرس الفصل,فتصبح المواد المقررة في الفصل هي التي يركز عليها في تنمية مهارة التواصل والتحدث.فيستفاد منها في إعداد وتحفيز الطفل على التعلم وفي نفس الوقت في حل الصعوبات التي يواجهها الطفل في بعض المواد.ألا ترى أن هذا متفق مع ما يقوم به الطفل خلال اليوم؟ إن نجاح الطفل داخل الفصل يعزز من الثقة بالنفس وبالتالي يزيد من القدرة على التواصل مع الغير.
يصبح العمل في تطوير اللغة الاستيعابية اكثر تفصيلا ,فتشمل اتّباع الإرشادات المتعددة الأوامر, المشابه للتوجيهات والإرشادات التي يتلقاها الطفل في سلّم المدرسة .أما من جهة اللغة التعبيرية فتشمل تمارين الفهم و القراءة و الأنشطة التجريبيّة , ومراجعة بعض الكلمات لتعزيز فهم الطفل لمعانيها. وتركيبة الكلمة والجملة ( أجزاء الكلمة مثل الجمع والمثنى ) والنحو المستعمل في التحدث ( القواعد نحويّة ) .

كان يمكن أن يركّز علاج اللّغة التعبيرية على طرح مواضيع اعمق من ناحية المفردات المتشابه و المختلف من ناحية الشكل و النحو .كما يمكن تطوير لغة الاستيعاب لتشمل زيادة طول الكلمة المستعملة في التحدث.والاستمرار في استعمال اللوحة الماشية , وعمل البروفات المتكررة والسّيناريوهات لأجل تطويل الكلمة المستعملة .هذه كلها قد تفيد في تسهيل استعمال هذه الكلمات عند التحدث.
إن اللغة العملية مهمّة جدًّا أثناء هذه المرحلة, فالهدف هو استعمال مهارات الاتّصال في الحياة اليومية في المدرسة , في البيت, وفي المجتمع. وقد يشمل العلاج مهارات التّفاعل الاجتماعي مع المدرّسين و أقران الطفل , ومهارات المحادثة , وطريقة طلب الأشياء , وطلب المساعدة من المدرس عندما لا يفهم الطفل المادّة في المدرسة , و كيف يوضّح الطفل كلامه عندما لا يفهمه الغير, وما إلى ذلك .و كلما نضج الطفل وكبر,تغيرت معه أساليب المحادثة عن أمور الحياة اليومية . وعليه يجب أن يساير البرنامج العلاجي حاجات الطفل في التواصل في كلّ مرحلة من عمره.

يستهدف العلاج في هذه المرحلة مهارات التحدث مع التركيز على وضوح النطق والتحدث بكلام مفهوم. ومن المهم القيام بتحليل للتوصل لمعرفة مناطق القوة والضعف في حركات الفم لتحديد ما يحتاجه الطفل, فعلى سبيل المثال , هل لدى الطفل ضعف أو ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم ? هل لديه صعوبة في التّوافق العضليّ ?هل لدية صعوبة التخطيط لأداء الحركات العضلية (Motor Planning)? هل للصوت وطلاقته تّأثير على وضوح الكلام? تعطى هذه النقاط الأولوية في العلاج بشكل فردي إذا كان لها تأثير على قدرة الطفل في التواصل.

هناك عدة طرق كثيرة ومختلفة لعلاج النطق والتخاطب يمكن أن تستخدم , والبعض منها يمكن إدخالها مع بعضها البعض كجزء من برنامج متكامل يصمم لطفل بشكل فردي.
يمكن أن يصمم البرنامج العلاجي بناء على أساس مهارات الطفل اللغويّة وقد يكون هناك أهداف محددة في البرنامج تغطي علم الدّلالة(semantic ) والشكل (Morphology) والنحو (Syntax ) والأساليب العمليّة للّغة (pragmatics) والصوتيات (phonology). وقد يركّز العلاج على نواحٍ أخرى . لذلك فالعلاج قد يستهدف مهارات سمعيّة أو تخاطبيه و مهارات النطق وحركة الفم واللسان .ومن الممكن استعمال التدريب على مهارة معينة , مثل قراءة، ,لدعم وتقوية مهارة أخرى كاللغة التعبيرية أو الشفوية أو لغة الكتابة.ومن الممكن أن يعدل البرنامج فيجعل البرنامج على أساس المقررات التي يدرسها الطفل في المدرسة. ففي هذه الطّريقة ,تستعمل المفردات التي يحتاجها الطفل للتعلم والنجاح في مادة العلوم.ويمكن أن يكون التّدريس مقدّمًا فيتعلم الطفل مقدما الكلمات والمفردات والمهارات اللغوية التي سوف يحتاجها الطفل في المقرّر المدرسي , فيتعلم الطفل تفاعلات التي يمكن أن تحدث في الفصل ،كيفية اتّباع الإرشادات والقواعد والرّوتين المتعارف بها في داخل الفصول , ومهارات التعامل مع الأطفال الآخرين . كما يمكن أن يكون برنامج العلاج الذي يعتمد على المقررات الدراسية برنامجا يبنى على الصعوبات الحقيقية والآنية التي يوجهها الطفل في الفصل،عن طريق إعطاء دروس إضافية ومتكررة لمساعدة الطفل في معرفة مهارات المذاكرة والطرق التي من الممكن أن يسلكها الطفل لتجاوز العقبات ولكي يصل إلى الأهداف المرجوة من المادة التي يدرسها. ويمكن أن يقترح أخصائي النطق والتخاطب الاستراتيجيّات التّعويضيّة داعمة للطفل ،مثل جلوس الطفل في مقدمة الفصل , والطلب من المدرس إعانة الطفل بالرسومات التوضيحية أو المقربة للفكرة , والطلب من أحد الطلاب في الفصل أن يكون مساعدا للطفل في فهم بعض الأمور.

الطريقة الأخرى في تعلم النطق والمحادثة هي تعلم اللغة بشكل متكامل ومترابط وتسمى اللغة الكليّة ،فتعلم القراءة , والكتابة والفهم والتخاطب كلها مع بعضها البعض. التعليم الكلي لا يعلم على شكل وحدات لغويه منفصلة كالتركيز على الجمع وحالات الفعل،ولكن تدرس كقطع كبيره مبنية على استعمال خبرات الحواس المختلفة لتعليم وفهم المبادئ ويعتمد التعلم بهذه الطريقة على كتب تحتوي على مواضيع تعلم جميع المهارات اللغوية مع بعض فمثلا كتاب عن الطقس قد يعلم الطفل طريقه قراءه النشرة الجوية،كيفية بناء محطة رصد جوي ،أو رسم صور أو اخذ صور فوتوغرافية للأجواء مختلفة من الطقس.

ويوجد طريقه لتنميه اللغة والتخاطب وتركز على اللغة العملية(pragmatics)،تسمى الاتصال في السياق وهي في العادة تستعمل في الفصول الدراسية التي يوجد بها معامل ليتفاعل فيها جميع المشاركين في الدرس(الطفل،المدرس،بقيه الأطفال) في أوضاع وحالات مختلفة . قد يعمل العلاج على شكل سّيناريوهات و قد يساعد الطفل بطلب منه تعبئه الفراغات كمثال ليساعده ليتعلم ويتواصل بشكل جيد مع ناس معينين او اوضاع وحالات معينه .
إن تعليم المحادثة والنطق عبارة عن طرق وأساليب مختلفة لكل واحدة منها أهداف معينه ويدخل فيها نشاطات مختلفة إن الهدف هو الحصول على طريقه أو طرق لتساعد كل طفل في التخاطب والتواصل مع الغير

ايناس رجب عبد الكريم - الفرقة الثانية الدبلوم الخاص

المصدر : http://www.rshaqa.com/vb/t1835.html

الإتصال بين المعلم والطالب

مقدمه : محمد صلاح محمد عبد الغني
هذا الموضوع كبير جدا ولا يمكن باي حال من ألأحوال ان نتطرق الى مجمل الموضوع .
تستطيع ان تكون معلما ، لكن هل تستطيع ان تكون معلما ناجحا ؟؟؟؟
بناء علاقات إيجابية بين المعلم والطالب
من أبرز عوامل نجاح المعلم أن يكون قادرا على بناء علاقات من الاحترام والمودة بينه وبين المتعلم ، فقد أثبتت الأبحاث بأن سلوك الطالب وإنجازه العلمي يتأثران بنوعية العلاقة بينه وبين المعلم ، فالطلاب يفضلون المعلمين المعروفين بدفئهم وحميميتهم ، فالطلاب الذين يشعرون بمحبة معلميهم يحققون إنجازا علميا أكثر من الطلاب الذين يلقون من معلميهم الإهانة والتحقير .
وكذلك الحال بالنسبة لسلوك الطالب في الصف ، فهو الآخر يتأثر بنوعية العلاقة بين المعلم والطالب ، فيبدي الطالب سلوكا منضبطا منتجا إذا كانت العلاقة قائمة على المودة والاحترام ، أما إذا كانت العلاقة يشوبها شيء من الفتور فقد يؤدي ذلك إلى سلوكات غير مرغوب فيها .
من أجل بناء علاقات إيجابية يمكن للمعلم أن يتبع ما يأتي :
1- استخدام مهارات العلاقات الإنسانية :
هناك أربع مهارات مهمة في هذا المجال وهي :
·الصداقة ·
الموقف الإيجابي ·
القدرة على لاستماع والإنصات·
القدرة على المجاملة بصدق.
2- تمكين الطلاب من المرور بتجربة النجاح .
؛ لأن الخبرات الناجحة تطور مشاعر الثقة بالنفس وترفع درجة الطموح إلى تحقيق المزيد من الإنجازات .
3-التشجيع على التعلم :
إن التشجيع على التعلم يرتكز على أربعة مبادئ :
المبدأ الأول : الناس قادرون على الإنجاز وتحمل المسؤولية
المبدأ الثاني : ينبغي أن يكون التعلم تعاونيا
المبدأ الثالث : يمتلك الناس قدرة كافية في كل مجالات التطور الإنساني
المبدأ الرابع : يمكن تحقيق هذه القدرة على التطوير من خلال السياسات والبرامج المصممة من أجل هذا التطوير .
وهناك أربعة نماذج من سلوكات المعلمين تجاه طلابهم :
أ ) معلم غير مشجع عن قصد ....>لم تحل واجبك أبدا
ب ) معلم غير مشجع عن غير قصد ....>أنا أُعلِّم الطلاب الذين يريدون التعلم فقط
ج ) معلم مشجع عن غير قصد....> قمتَ بعمل رائع في امتحانك
د ) معلم مشجع عن قصد ....> دعني أريك كيف تتحسن
4-استخدام مهارات التواصل الفعالة .
يعتمد التواصل الفعّال على إجادة مهارات الإرسال ومهارات الاستقبال تأخذ مهارات الإرسال أشكالا كثيرة فالمعلم يرسل الرسائل حين ينفذ عملية التعليم ، وحين يقدم لطلابه التغذية الراجعة ، وحين يوجه طلابه بالسلوكات التي تحتاج إلى تعديل .
ومن مهارات الاستقبال الاستماع الجيد للطلاب ؛ فإن هذا الاستماعيجعل الطلاب يشعرون بأهميتهم وبأنهم مقبولون ومحترمون يمكن المعلم من مساعدة الطلاب على البوح بمشاعرهم وحل نزاعاتهم ومن مهارات الاستقبال استخدام عبارات الإقرار ( أحسنت ... استمر ) دون مقاطعة الطالب ومن مهارات الاستقبال الاتصال البصري ...
ويمكن للمعلم أن يستخدم أسلوب الشرح التفسيري عند الاستماع للطالب ، وهذا يعني أن يقوم المعلم بإعادة صياغة أفكار الطالب ، وإبداء الرأي فيها وتلخيصها .
5- تأسيس بيئة آمنة ومطمئنة .
من الحاجات التي ينبغي أن يشبعها المعلم الحاجة إلى الأمن والسلامة .
فالطالب في حاجة إلى أن يعرف بأن معلمه لن يسمح بإساءة لفظية أو جسدية من قبل المعلم أو الطلاب .
ينبغي أن يوفر لهم المعلم الحماية ، وإذا قلق الطلاب على سلامتهم فإن تركيزهم سيقل وإنجازهم سيضعف .
البيئة الآمنة تساعد على إرساء علاقات طيبة في غرفة الصف .
6- العدالة والثبات .
على المبدأ يحتاج الطلاب إلى أن يعاملوا بعدل وإنصاف ، ويحبون أن يكون معلمهم صاحب أحكام ثابتة وموثوقة ، بعيدا عن الانحياز والتردد ، وإن شعور الطالب بعدالة معلمه يشعره بالطمأنينة ، فلا يشك في الدرجة التي حصل عليها ، وينزاح عنه الشعور بالظلم ، ذلك الشعور الذيقد يدفع الطالب إلى سلوك عدائي .
7-إظهار الاحترام والمحبة للطلاب
ينبغي على المعلم أن يعبر عن سروره بطلابه وبإنجازاتهم ، و ذلك من خلال نبرة الصوت ، وتعبيرات الوجه ، وألفاظ الاستحسان ، ومدح الطالب أمام ولي أمره ، والدفاع عنه إذا لزم الأمر ، وإظهار الاهتمام لأمره والحرص الشديد على مصلحته ومستقبله ، وحسن خطابه بألفاظ تحمل الود والثقة مثل :
يا بني ، يا قاضي القضاة ، يا عالم الأمة ...فإذا لقي الطالب هذه المعاملة أحب معلمه ، وبذل قصارى جهده في إدخال السعادة على قلبه ، وسعى ما وسعه السعي في الدرس والتحصيل ، واتخذ من معلمه قدوة يتأسى به في أقواله وأفعاله .
8-إيجاد الفرص للمناقشات الشخصية
ينبغي أن يُفرِّغ المعلم شيئا من وقته ليتعرف إلى طلابه وذلك من خلال ما يأتي :
·إظهار الاهتمام بأنشطة الطلاب ·
.ترتيب بعض اللقاءات معهم ·
.إرسال الرسائل التعزيزية ·
.استخدام صندوق لتقديم الاقتراحات·
.الاتصال بولي الأمر لنقل الأخبار الطيبة عن إنجازات ابنه
ناتي الان للتكلم عن مهارات الاتصال بين المعلم والطالب طبعا نعلم اهمية ان يكون المدرس ماهرا في اتصاله مع طلابه خصوصا هذا الجيل الذي يحتاج لاهتمام شديد في هذا الزمن الذي كثرت فيه الملهيات وكثرة رفاق السوء فلابد من استيعاب جميع فئات الطلبة حتى نبني جيلا مبدعا معا .
عناصر الاتصال
المرسل
المستقبل
الرسالة
مراحل الاتصال
1- وجود رغبة ومثير وحافز لدى المرسل ان يكون له هدف واضح مرغوبا فيه .
2- تحديد صيغة الرسالة من توقع رد فعل المستقبل وتعديل صيغة الرسالة لتحقيق رد الفعل الذي ترغب فيه
الرسالة الناجحة هي التي يجيب من خلالها على الاسئلة التالية:
أ- ماذا اريد من الرسالة؟
ب- متى اريد ذلك ؟
ج- اين اريده ؟
د- كيف اريد ان يتحقق ؟
هـ- لماذا انا اريده؟
3- إنجاز الرسالة فعلا وتنفيذها على ارض الواقع وهذا يحتاج دربة وإجادة وسائل تبليغ الرسالة :
أ- اللغة
ب- نبرات الصوت
ج- تعابير الوجه
د- حركة الجسم من يدين وغيرها
هـ- الوسائل الخارجية المصاحبة
4- استقبال الرسالة
5- رد فعل المستقبل حيال الرسالة الاتصال بالكلام :
كلما نجح الانسان في اجادة فن الكلام وامتلاك زمام الفصاحة كلما كان اقدر على التاثير وحتى تكون ناجحا في تبليغ الرسالة عليك: انتقاء الكلمات البليغة المؤثرة:
كما قال صلى الله عليه وسلم ( إن من البيان لسحرا) الالمام بمصطلحات الموضوع الدي تتحدث عنه حدد حجم الكلام الذي تريد ان تقوله الوضوح والبيان في الكلامنبرات الصوت وتفاعلها مع معاني الكلماتهناك دراسة في بريطانيا سنة 1970 م حول تاثير الكلام على الاخرين فوجدوا للكلمات والعبارات نسبة 7 % من التاثيرلنبرات الصوت نسبة 38 % من التاثيرتعبيرات الجسم مثل العيون والايدي نسبة 55 % من التاثير .
عيوب الاتصال بالكلام
1- الكلام بسرعة فائقة
2- الغمغمة في الكلام
3- الكلام على وتيرة واحدة
4- الإغراق في الكنايات والمجازات والمستطردات كيف تطور اسلوبك في الكلام :
- حاول ان تستمع لمن لهم القدرة على التاثير فيمن حولهم وحاول تقليدهم في طرقتهم ابتداء ثم اختط لنفسك طريقة خاصة بعد ذلك
- اطلب من بعض من حولك تسجيل كلامك حتى تقيمه.
- بعد كل مرة تعتلي منبرا حاول تسجيل ما تراه من ملحوظات على كلامك ثم اجتنبها في المرات القادمة
التعبير بغير الكلام :
لغة العيون : ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور اعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ) فهناك النظرات الحاقدة الثائرة واخرى ساخرة واخرى حانية واخرى لامبالية .
التعبير الامثل بالعيون :
- ان تكون العينان مرتاحتين اثناء الكلام
- تحدث وراسك مرتفع إلى اعلى الان الطاطاة تشعر بالهزيمة والضعف
- لا تنظر بعيدا عن المتحدث لانه يشعر باللامبالاة
- لا تطيل التحديق بشكل محرج
- ابتعد عن لبس النظارات القاتمة لان هذا يعيق بناء الثقة بينك وبينه
- احذر من النظرات الساخرة الباهتة فهذا ينسف جسور التفاهم ....
الموضوع منقول مع بعض التعديلات والإضافات الحياتية مني ...
وفي النهاية كل الشكر والتقدير للأستاذة الدكتورة الفاضلة / زينب محمد أمين ... وجميع الزملاء
أتمني التوفيق للجميع بإذن الله
مرسل بواسطة : محمد صلاح محمد عبد الغني
الدبلوم الخاص / الفرقة الثانية
مقدم من الطالبة :
هايدي يحيي عبده علي

اختبر نفسك هل لديك مهارات التواصل مع الاخرين

· هل آنت ناجح في تواصل الاجتماعي والحوار؟ دعونا نختبر أنفسنا فيما يلي18 سؤال مطلوب منك أن تعطي لكل سؤال تقدير من حيث شدته لديك ما بين 1-5 درجات لكل عبارة فالعبارة التي ترى بأنك تنفذها بشدة امنحها خمس درجات والتي لا تنفذها إطلاقا إعطها درجة واحد وهكذا.
1- أتقبل المعارضة للرأي بصدر رحب
2- لا أتمسك برأيي عندما اقتنع بصواب الرأي الآخر
3- انتبه إلى الأشخاص عند الحوار معهم واستوعب مواقفهم مهما كان موقفي الشخصي من موضوع الحوار
4- اقبل بالقرار الذي توصلت إليه الغالبية عن طيب خاطر حتى لو كان مخالفا لرأيي
5-اعتبر دائما رأيي هو رأي مبدئي إلى أن استمع للآخرين ثم اقرر الرأي النهائي
6- لا أرد لا أعارض شخص له مكانة خاصة عندي في حالة مخالفته لرأيي
7- أستطيع بعد انتهاء النقاش تذكر سياق الحديث ومواقف الأشخاص
8- لا اكرر الكلام الذي أقوله أثناء الحوار حتى لو سنحت لي فرصة الحديث مرة أخرى.
9- اعترف بخطئي بسهولة إذا اقتنعت بوجهة النظر المخالفة لرأيي
10- أصغي بتركيز شديد للرأي المخالف لي لاستوعب حقائقه التي قد تكون غائبة عني
11- اؤمن بان الخلاف في الرأي ضرورة وهو إثراء للموضوع محور النقاش
12- اهتم برأي الشخص الآخر الحقيقي وليس بانطباعاتي المسبقة عنه
13- اقدم الأفكار بشكل مبدئي للحوار ثم اقبل تعديلها وتغييرها بعد الحوار
14- أسعى لإقامة الفرصة لكل شخص في الجماعة للتعبير عن رأيه لاستيعاب كافة وجهات النظر في الموضوع
15- اعتقد بان رأي المجموعة دوما افضل من رأي الشخص الواحد
16-اعبر عن رأيي دائما حتى لو كنت متأكدا من انه سيرفض
17-أتجنب التعرض لذوات الآخرين
18-احرص علي آلا تتأثر علاقاتي الشخصية نتيجة التوتر الذي يوافق الحوار أحيانا
الآن وبعد أن وضعت لنفسك الدرجات لكل عبارة اجمع درجاتك فإذا حصلت على:
. بين 90-100 فأنت شخص ممتاز التواصل
.بين 70-90 فأنت شخص جيد
. بين 60-70 فأنت شخص متوسط التواصل.
أن تراجع وتعدل طريقة تواصلك مع الآخرين فيجب عليك

yehiahaidy@yahoo.com:البريد الالكتروني
من منا لا يحتاج إلى مهارات التواصل الاجتماعي؟بالطبع جميعنا يحتاجها.. بغض النظر عن المستوى التعليمي أو مستوى الدخل أو المهنة أو السن؛ نحن نحتاج إلى المهارات التي تمنحنا الثقة بالنفس والقدرة على التخفيف من قلق الآخرين عند التعرض لمواقف حرجة. كلنا نذكر تلك التوجيهات التي كنا نتلقاها في طفولتنا، مثل:"لا تتكلم مع الغرباء" و"السلامة خير من الندامة"، والتي قد تشكل عندنا في فترة لاحقة حواجز من شأنها أن تحدّ من مهاراتنا الاجتماعية في التواصل مع الآخرين..إن الانتقال إلى دور قيادي على مستوى العلاقات الاجتماعية؛ من تعريف الآخرين بالنفس، وتعريف الآخرين ببعضهم، والمبادرة في فتح الحوار في جلسة ما (ببساطة "كسر جمود الجو العام")، قد يحمل معه جانباً من المجازفة. ورغم أن الالتقاء بأناس جدد يسبب لمعظمنا شعوراً بالحرج، إلا أنه باستطاعتنا تجاوز ذلك بسهولة من خلال تطوير المهارات التالية.1- التعريف بالنفس: أول خطوة في الوصول إلى الثقة بالنفس تكمن في قدرتك على تقديم أو تعريف الآخرين بنفسك عند لقائك بهم للمرة الأولى. والمسألة غاية في البساطة.. امش باتجاه أحدهم مبتسماً وانظر إليه، ثم قل: "مرحباً، أنا (فلان)". ومن يتبع ذلك سواء في مناسبات رسمية أو غير رسمية، وبغض النظر أكان شاباً أم كبيراً في السن، سيكون قادراً على تشكيل صداقات بشكل سريع. مد يدك واظهر مودتك.. وبالطبع هذا لا يعني مطلقاً أنه يمكنك تجاوز حدود اللياقة وإبداء الكثير من الحميمية؛ فمن شأن هذا أن يثير اللغط والشائعات في لمح البصر. ومن الضروري أيضاً أن تكون واثقاً من رغبتك في لقاء الطرف الآخر.2- التعريف بالآخرين: بعدما تنتهي من التعريف بنفسك، سيكون عليك تقديم صديقك الجديد إلى الآخرين.. وهنا، لابد من مراعاة القواعد الآتية:- عند التعريف بشخصين يجب الانتباه إلى ذكر اسم الشخص الأهم أولاً؛ أي ذكر اسم الشخص الذي يفترض أن يلقى الاهتمام الأكبر من المجموعة.- يتم تقديم الشخص الأصغر سناً إلى الأشخاص الأكبر منه سناً.- يتم تقديم الرجال إلى النساء.- يتم تقديم الموظفين إلى المديرين.3- مهارات المحادثة: بعد الانتهاء من التعارف ننتقل إلى كيفية البدء في حوارات مع الآخرين.. فبعد بضعة تعليقات مختصرة يحين وقت الحوار الحقيقي.. لكن كيف؟يحب الناس - عادةً - التحدث عن أنفسهم، وكل ما تحتاجه هو طرح بعض الأسئلة على الآخرين في الوقت المناسب كي تجرهم إلى ذلك، لكن هنا يجب الحرص على أن تكون الأسئلة المطروحة تتناسب مع طبيعة اللقاء، والابتعاد عن طرح قضايا حساسة (مثل السياسة، الدين، الصحة، المال ... الخ). إن اطلاعك على آخر التطورات في مختلف الميادين - من خلال الجرائد والصحف والنشرات الاختصاصية - له أن يمدك بموضوعات جيدة لحوارات متنوعة. يحتاج الأمر إلى بعض الجرأة، لكن القارئ الجيد والمطلع بإمكانه محاورة أي شخص في أية مناسبة.والآن، بعد أن تمكنّا من فتح الحوار، من المهم معرفة كيف ننهيه.. كل ما عليك فعله هو أن تقول: "عذراً، سررت جداً بلقائك.." ويمكن إضافة "أظنني أرى ( عميلي، مديري ...الخ)".4- الانتقال من حالة "الضيف" إلى حالة "المضيف": إذا كنت مدعواً إلى حفلة استقبال أو اجتماع عمل، تكون أنت الضيف، لكن أن تتمكن من القيام بدور المضيف فهذا شيء رائع حقاً.يكون "المضيف" (سواء كان شخصاً أو أكثر) متفائلاً وحماسياً، بحيث يقوم بتعريف الآخرين بنفسه، يعرِّف الآخرين ببعضهم ويستخدم مهارات الحديث ويدير اللقاء بشكل جيد.. إضافة إلى ذلك، فإنه يعكس ثقته بنفسه وطبيعته القيادية من خلال مهاراته الاجتماعية. ورغم أنها قد لا تكون من طبيعته، لكن باستطاعته أن يجعل سلوكه الرفيع ودماثته يبدوان حقيقيين عندما يفضِّل الآخرين على نفسه. أما "الضيف" فيكون متردداً في الاختلاط مع الآخرين، ينتظر جانباً كي يقدمه المضيف إلى باقي الضيوف. إنه ينتظر المبادرة من الآخرين، ويفتقر بشكل عام إلى الجرأة والمبادرة. ويمكن أن يفسر الآخرون تصرفه هذا على أنه تكبُّر أو إنطوائية.التصرف "كمضيف" يتطلب منا الخروج من دائرة راحتنا الخاصة، ومحاولة تقديم الراحة للآخرين بعيداً عن الأنانية بحيث ينظر الجميع إلى أولئك " المضيفين" على أنهم قياديين وواثقين بأنفسهم، ويتمنون ضمناً أن تكون لديهم القدرة مثلهم على نشر السرور والراحة في تلك الملتقيات.إن اتباع تلك الخطوات الأربع يمكّننا فيها "كسر جمود" مثل هذه الملتقيات- أكان هدفها العمل أو الترفيه. وإن القدرة على التواصل مع الآخرين ببعض المرح والانطلاق هو مظهر من مظاهر السلوك الجيد الذي يتمثل في تحقيق الراحة للآخرين بتفضيلهم على أنفسنا.ربما يتطلب التحول من سلوك "الضيف" إلى سلوك "المضيف" أو المبادرة بتعريف الآخرين بأنفسنا جهداً خاصاً، إلا أننا بالتمرين، سرعان ما سنمتلك الثقة بأنفسنا التي كنا نحاول تصنّعها أمام للآخرين. __________________

إهداء الي الفاضلة الدكتورة زينب امين

لما قدمته لنا من مجهودات عظيمة لتوصيل رسالة العلم لنا

مقدمه لكم : الطالبة / فادية عدلي عبيد

الايميل : fadiaadly@yahoo.com



انماط الاتصالات

قام كل من بافلز وباريت (1951م) وليفيت (1962م) ببعض البحوث حول الاتصالات واهميتها في صنع القرارات وذكر العديلي (1416هـ،462 – 463)ان تلك الدراسات اظهرت عده انماط الاتصالات جميعها تقريبا تستند علي الانماط الاربعة التالية :

1- النمط الاول ( شكل العجلة ) :

وهذا النمط يتيح لعضو واحد في المحور ( او الرئيس او المشرف ) ان يتصل باعضاء المجموعة الاخرين وا يستطيع اعضاء المجموعة في هذا النمط الاتصال المباشر الا بالرئيس أي ان الاتصال يتم فيما بينهم عن طريقة فقط واستخدام هذا الاسلوب يجعل سلطة اتخاذ القرار تتركز في يد الرئيس او المدير




2- النمط الثاني ( شكل الدائرة ):

وهذا النمط يكون فيه كل عضو مرتبط بعضوين ويمكن الاتصال ببقية اعضاء المجموعة بواسطة احد الافراد التي يتصل بهم اتصالا مباشراً .








3- النمط الثالث ( شكل السلسلة ):

وفي هذا النمط يكون جميع الاعضاء في خط واحد حيث لا يستطيع أي منهم الاتصال المباشر بفرد اخر 0(او بفردين)











4- النمط الرابع ( شكل الكامل المتشابك) :

في هذا النمط يتاح لكل افراد التنظيم الاتصال المباشر باي فرد فيها غير ان استخدام هذا النمط يؤدي الي البطئ في عملية توصيل المعلومات والي امكانية زيادة التحريف فيها وبالتالي يقلل من الوصول الي قرارات سليمة وفعال .





تعقيب استكمالا لاراء الزملاء في مقومات الاتصال يتم اضافة الجديد ومنه :


مقومات الاتصال الفعال :

تتوقف فعالية الاتصال علي عده عوامل او مقومات اشار اليها الكثير من الكتاب والباحثين وفيما يلي نذكر اهم المقومات التي اشار اليها كنعان (1982م ، 395 – 399 )ووافقة في بعض منها العقيد ( 1422هـ ،ص ص 389 – 413 ) وتوجد عده مقومات للاتصال الفعال وسوف نقتصر هنا بشرح ثلاثة فقط منها :

1- رابعاً السؤال والمناقشة :

يشير كنعان (1982م ، 397 ) الي ان المتصل قبل ان يبدأ بعملية الاتصال يجب ان يسأل نفسة عن الهدف الذي يريد تحقيقة من الاتصال وعلي ضوء هذا الهدف يمكن ان يختار كلماته ولهجته في مخاطبته للموظف .

ولكي يضمن المدير فعالية الاتصال لابد ان يعطي موظفيه الفرصة في ان يسألوا ويستفسروا وان يشجعهم علي المبادأة وذلك بان ينزع من نفوسهم الخوف من النقد حيث اشار علاقس ( 1405هـ ، 638 ) الي ان بعض المرؤوسين يخشون الاتصال برؤسائهم وقد يتجنبون ذلك بقدر استطاعتهم حتي لا يكتشف المدير مصادر ضعفهم ، او انهم قد يتعرضون للارتباك عند مواجهته ومن ثم لا يستطيعون التعبير الواضح عن انفسهم .

2- خامساً : التقويم :

ان تقويم المدير لاتصالاته يفيد كأسلوب رقابة واسلوب تحفيز اذ انه يساعد الاداء ويعمل علي تحسينه فالمدير الفعال كما يشير كنعان ( 1982م ، 398 ) هو الذي يقف علي رد فعل رسالته من جانب مستقبلها ويمكنه ان يعتمد في تقويم اتصالاته علي المعلومات المرتده من موظفيه وذلك من خلاف ردود الفعل التي يظهرها موظفيه تجاه المعلومات التي يرسلها والتي تكون في صورة اسئلة واستفسارات او انتقادات او اقتراحات وهذه تفيد في تعديل ما قاله او ما سيقوله في المستقبل .

3- سادساً : الاستجابة :

وتعني كما ذكر كنعان ( 1982م – 399) ملاحظة المدير لمتطلبات الموقف في كلماته وقراراته ورسائلة وتصرفاته الرسمية وغير الرسمية بحيث يغتنم الفرصة عندما تلوح لكي ينقل كل ما هو مفيد او ذو قيمة او يساعد علي فهم المعلومات / ويراعي المعوقات النفسية والتنظيمية التي قد تعطل الاتصالات ويتفهم الظروف المحيطة بالموقف بما في ذلك شخصيات واتجاهات من يتصل بهم ومدي فهمهم كلامة .

4- اولا الاصغاء ( الانصات ) .

5- ثانيا الحديث المؤثر ( الشرح ) .

6- ثالثاً استعمال لغة الاشارة .

خطوات الاتصال الفعال :

تختلف طبيعة وعمل ومهام مدير المدرسة من غيرة من المدراء فهو يتعامل غالبا مع الجانب الانساني اكثر من الجوانب الاخري ويستخدم في اتصالاته الوسائل الشفهية اكثر من الوسائل الاخري ( الكلمة المنطوقة ) ولذ يمكن القول ان اولوية احتياجة في مهارات الاتصال تتركز في مهارتي الانصات والتحدث ، وقد وضع العقيد (1422هـ ، ص413) خمسة عشر خطوة ارشادية لمساعده المدير في ان يكون متصلاً بارعا اكثر فاعلية وتأثيراً وتلك الخطوات هي :

1- تحقق من جدوي الاتصال .

2- وسع دائرة التفكير لديك .

3- استمع بدقة واستيعاب الي الرسالة التي ينقلها الاخرون لديك .

4- ضع مصدر الرسالة في اعتبارك دائما .

5- صمم رسالتك بما يتناسب مع المستمعين .

6- اطرح الاسئلة ثم دع المتحدث يؤكد لك ان فهمته في الواقع الصحيح .

7- اعرف ما ستتحدث عنه .

8- كن واضحا ومحدداً .

9- لا تخفف من قول : انا لا اعرف .

10- تذكر أن أي شئ يصل للاخرين هو وسيلة الاتصال .

11- ابتعد عن الوقوف في مصيدة عبارة ( إما / أو ).

12- توجه الي اولئك الذين تتحدث اليهم بكل انتباهك .

13- لا تقاطع الشخص الاخر .

14- حاول طرح افكارك في المكان والوقت المناسبين .

15- تأكد ان الاتتصال وجها لوجه هو عملية مستمرة .



بعد توجهي بالشكر للدكتورة .زينب علي ما قدمته لنا من ثقافه الكترونيه جديده . اود ان اعرض موضوع هام في حياتنا وهو الاتصال الفعال الزواجي للطالبة : مروه عبد الحكيم ابراهيم يوسف البريد : marwaa.amer@yahoo.com قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم(( والذين يقولون رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ واجعلنا للمتقين إماما ))(( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ))صدق الله العلي العظيم مقدمة..يعتبر الاتصال الفعال بين الزوجين وفن التعامل من أهم عوامل التماسك الداخلي للأسرة السليمة المستقرة مما ينعكس على الأسرة بالطمأنينة والسكينة وتفعيل دورها في بناء الحياة الأسرية والزوجين المتزنين انفعالياً.لذا قالوا عن العلاقة الزوجية..تقاسم المشاعر والآمال والطموحات .. أكثر مما تتوقف على تقاسم الفراش ولقمة العيش.في العلاقات الزوجية كل المشاكل قابلة للحل بسهولة بشرط أن ينظر الزوجان إلى المشاكل على أنها قضية أخذ وعطاء لا قضية انتصار وهزيمة .أفضل الزوجات من تكون لزوجها هي "الأم" في الأزمات وهي "العشيقة" في الخلوات وهي "الأخت" في كل الحالات الزواج بناء شامخ يقوم على أعمدة ثلاث وهي الحب .. والالتزام .. والتعاون .. وفقدان أي واحدة من هذه الأعمدة يؤدي إلى انهيار البناء. وقالوا عن العلاقة الزوجية أيضاً..السعادة الزوجية ليست منحة مجانية يحصل عليها البعض بالحظ ويحرم منها آخرون بالصدفة ..وإنما هي جهود متواصلة يبذلها الزوجان عن سابق تصميم وإصرار حتى تعطي ثمارها .المزاح بين الزوجين يشدهما إلى بعض أكثر مما تشدهما القضايا الجدية في الحياة .. فلكي تسعد الحياة الزوجية فلا بد أن تكون مزيجاً من الجد والمرح كما هي مزيج من المتعة والتعب. العلاقة الزوجية مثل نبتة صغيرة وضعت للتو في التربة.. إنها تحتاج إلى سقيها بالعواطف النبيلة ورعايتها باهتمام بالغ وتعهدها بشكل مستمر حتى تنمو ويشتد عودها وإهمالها حتى لعدة أيام يؤدي إلى ذبولها وموتها . في العلاقات الزوجية هناك من يبحث عن!من يحبه من يقدرهمن يحترمهمن يخلص له من يخاف عليهمن يضحي معهمن يكون صديق له من يتناسب فكرياً معهومن يتفهم ظروفه ويقدرهمن يفهمه ويتفهم مشاعره فهل أنت ممن يبحث عن كل هذا؟ ماذا يعني الاتصال الفعال في العلاقات الزوجية؟ • إتاحة الفرصة لشريك الحياة للتعبير عن آراءه ومشاعره و حسن الإصغاء والإنصات له وحسن الاستماع ومحاولة تفهم احتياجات شريك الحياة ومساعدته في ممارسة السلوكيات الصحيحة معي من خلال الصراحة والمصداقية وتقديم النموذج الإيجابي والأفضل معه. نحن نعلم أن أي عملية الاتصال تتكون من مرسل ورسالة وأداة اتصال ومستقبل للرسالة وبعدها تتم التغذية الراجعة فبمجرد إرسال الرسالة لا يعني إنها وصلت وإن وصلت بصورة شكلية لأن الاتصال الفعال لا يتحقق إلا بفهم الرسالة وترجمتها إلى سلوك من خلال قنواتها الأساسية والصحيحة. نرجع للتوصيات الهامة لكلاالزوجين من أجل حياة أسرية متماسكة وقوية ومستقرة ينبغي علينا ما يلي..لا تفشي بخصوصيات الحياة الزوجية وأسرارها وعيوب شريك الحياة للآخرين لا سيما الأغراب.التخفيف من اللوم والعتاب والنقد بين الزوجين.بإمكان الزوجين التنازل أو تأجيل بعض الأمور الغير ضرورة وملحة .المدارة بين بعضهما كما يروى عن أهل البيت (ع) المداراة نصف العقل أو نصف الإيمان وذلك أن لا نلوم بعضنا أمام الآخرين أو بمحضرهم.تعلم الحوار الإيجابي للتفاهم والإحترام.تعلم حسن الإصغاء تقدير لمشاعر الآخر ويساعد كثير في التقارب بين الزوجين. إن مراجعتنا لأساليبنا وردود أفعالنا سيتضح لنا إن كان تواصلنا مع شريك حياتنا سليم وفعال أم أنه خطأ؟وإذا كان خطأ لابد أن نبحث لما هو لم يرقى مع شريك الحياة؟إذاً لنتعرف ونتعلم على اهم المهارات للاتصال الفعال في العلاقات الزجية..ما هي مهارة الإصغاء وحسن الاستماع؟ما هي مهارة الصراحة والمصداقية؟ما هي مهارة تجاوز الأخطاء والتقبل؟ما هي مهارة تفهم المشاعر؟ما هي مهارة المداراة؟ما هي مهارة الحوار؟ما هي مهارة السؤال؟ما هي مهارة التوقيت؟ما هي مهارة اللباقة في الحديث؟ما هي مهارة احترام الرأي؟وهناك اسئلة أخرى..ما أهمية الاتصال الفعال في العلاقات الزوجية ومع شريك الحياة؟وما هي المعوقات التي تؤثر على تكوين عملية الاتصال الفعال في العلاقات الزوجية؟وما المشاكل والصعوبات التي تخلفها عدم الاتصال الفعال في العلاقات الزوجية؟كل ما سبق من اسألة نحن بأمس الحاجة للاجابة عليها فمن سيشاركما في الاجابة عليها يتفضل..

المآزق الشائعة للاتصال
غموض الهدف :

بمعنى أن المرسل لا يعرف بالضبط هدفه من الاتصال ، فقد يركز على مجرد الفضفضة عن نفسه أو ( إراحة شئ من على صدره ) فلديه شعو رغامض بأن إقامة رابطة من نوع ما سوف تخدم الهدف بشكل ما ، وأحد الأغراض التى تنبئ عن وجود هذا الشعور الغامض هى أن يبدأ المرسل هذه البداية : ( علينا أن نعقد اجتماع أو يجب أن نصدر كتاب ) ، ( آن الأوان لتطبع نشرة أخرى ) فالاهتمام الحقيقى للمرسل يجب أن يكون هل هناك رسالة ؟) .

الاستخفاف بالمستقبل :
أى اعتباره أمراً مسلماً به وبديهياً سواء من حيث دروه فى الموقف ورغبته فى الإنصات ، واهتمامه بالرسالة ، وقدرته على الفهم ، ومقدرته على التصرف وعدم إشغال وقته بمهام أخرى غير موضوع الرسالة .

التوقع المبالغ فيه :
لقد عرفنا الاتصلا بأنه عملية تنتهى بتلقى المستقبل للرسالة فإذا كان هدف المرسل هو مجرد تعريف المستقبل أو إخباره بشئ ، فإن هدفه يكون قد تحقق بتسلم المستقبل للرسالة ، أما إذا كان هدف المرسل هو أن يحصل على موافقة المستقبل على أمراً ما أو أن يقوم المستقبل بأداء عمل ما ، فإن هناك عوامل أخرى ينبغىأخذها فى الاعتبار نية الاتصال جزءاً من عملية ( بيع شئ ) ، فإخفاق البيع يمكن أن يكون راجع إلى فشل الاتصال وقد يكون راجعاً إلى عوامل أخرى ، فالمستقبل قد يتسلم رسالة واضحة لا يشوبها أى تشويش أو تخريف بحيث يفهم مضمونها فهماً تاماً ، ومع ذلك فإنه لا يقتنع بها ولا يعمل وفقاً لها .


الوصايا العشر للاستماع الفعال
1- عند الاستماع يجب أن تبحث عن مجالات الاهتمام ومغزى الحديث .
2- اهتم بمحتوى الحديث أكثر من اهتمامك بطريقة المتحدث .
3- لا تتعجل بالتقييم ولا تقاطع المتحدث .
4- أنصت إلى الفكار الرئيسية فى الحديث .
5- كن مرناً مع كل متحدث وتقبل أسلوبه .
6- تعمد الانصات وتفرغ للحديث بكل حواسك .
7- قاوم التشتت وابتعد عن مصادر الضوضاء .
8- درب عقلك على التركيز .
9- كن يقظا ًوابتعد عن الانفعال .
10- حاول أن تفكر بصورة أسرع من الحديث .

خطوات الاسترجاع
· عندما تقترب من مرحلة الغضب توقف عن الحديث ثم حاول أن تعيد صياغة موقف الطرف الآخر والنقاط التى يثيرها .
· اطلب من الطرف الآخر تلخيص للنقاط التى سمعها منك .
· استرجع العناصر التى ساهمت فى موقف كل منكما فالمراجعة تزيد المسائل وضوحاً وتقلل من حدة المعارضة .
· عند مناقشة أكثر النقاط خلافاً بينكما سلم فرضاً بصحتها ، نفترض أن " طارق نور " لم يخبرك بهذا فما هى العناصر الأخرى التى ساهمت فى هذا الموقف ، فالتسليم الجدلى بصحة هذه المسألة يساعدك فى تحاشى استمرار تكرارها واستكمال الصورة الكلية للموقف .
· لا تقتصر مناقشتك على مجرد السؤال عن العوامل التى أدت إلى خلق الموقف بل اطلب توصيات الطرف الآخر والحلول التى يراها حتى تقلل من التعليقات السطحية .
· عندما تسنح الفرصة أطلب من الطرف الآخر تخمينه أو تفسيره لموقفك لكى تتمكن من معرفة الخلفية التى يتحدث منها فربما يرجع الخلاف بينكما إلى افتراضات خاطئة أو قصور فى المعلومات . الاسم.مروة عبد الحكيم ابراهيم يوسف .
معوقات الاتصال بالآخرين
مقدمة :

كثيراً ما تصدر منّا أقوال أو أفعال تؤدى إلى عزوف الطرف الآخر عن الاتصال أو تردده أو حمله على اتخاذ موقف دفاعى فى الحديث معنا .
وبالرغم من صعوبة التخلص نهائياً من معوقات الاتصال هذه ، إلا إن التقليل منها أو استبعادها إلى حد ما أمر مرغوب فيه لتسير عملية الاتصال وزيادة فاعليتها ، وتحقيقاً لهذا الهدف فإننا نستعرض فيما يلى أشد هذه المعوقات ضرراً وأكثرها حدوثاً فى الحياة العملية .
· التسرع فى التقييم أو التعليق .
· استخدام العبارات التقريرية والتخصصية .
· مقاطعة الآخرين .
· الغضب عند المقاطعة أو الاستفهام .
· الاستئثار بالحديث .
· أسئلة الاستدراج .
· التهكم والسخرية .
· التركيز على الأخطاء .
· المجادلة .
· ممارسة بعض العادات المعوقة .

ولعله من المناسب أن نقف قليلاً عند كل من هذه العناصر كل على حده .
1- التسرع فى التقييم أو التعليق :
كثيراً ما يكون التسرع فى التقييم وإبداء الملاحظات مسار شكوى الكثيرين إذ أن التسرع فى الاستنتاج وإصدار الاحكام قبل الإلمام بأكبر قدر من المعلومات يؤديان إلى إصدار التعليمات غير المفيدة ، والأحكام غير الناضجة ، ولعلنا نحسن صنعاً إذ استرشدنا بهذه القواعد .

قواعد إرشادية :
1- الالتزام بمبدأ تأجيل الحكم أو التروى بمعنى أن تحتفظ باستنتاجك وتعليقاتك إلى أن تنتهى مناقشة جميع الأفكار .
2- لا تتوان عن توجيه الأسئلة الإيضاحية حتى فى الحالات التى تشعر فيها بإلمامك بكل المعلومات .
3- تأكد من معنى الحركات التعبيرية التى قد تلاحظها .
4- استوضح تعليقات الآخرين والنقاط التى يناقشون فيها بإثارة الأسئلة .
5- تأكد من استيعابك لكل النقاط والمسائل كما يراها الطرف الآخر وليس كما يحلوا لك أن تراها .
6- استخدم مهارات الاستفسار والاستماع الفعال .

2- العبارات التقريرية والتخصصية .
عندما نستخدم العبارات التقريرية أى تلك التى تعيد التقرير والحسم أو العبارات التخصصية تلك التى تفيد التخصيص فأنت تدفع الآخرين إلى اتخاذ جانب الدفاع والمقاومة ، فلو أنك استخدمت إحدى هاتين العبارتين مع أحد المتعاملين معك :
" دائماً تأتى متأخراً " أو " لم يحدث أن جئتنى بعملية خالية من المشاكل "
فأنت تلقى بقفازك فى وجهه مما يضطره إلى الدفاع عن نفسه ، وبدلاً من أن يبدأ حديثاً عادياً معك فإنه يجتهد فى البحث عن أحد المواقف التى تثبت خطأ ما قلت أو عكس ما قلت ، وعندما يحدث هذا تضيع الرسالة الأساسية التى تود توصيلها فى معركة التفاصيل إذ تبدأ درجة الاستماع فى الانخفاض رويداً رويداً حتى تتلاشى وينسى كل منكما المشكلة الحقيقية والحل المطلوب لها .

قواعد إرشادية :
1- تحاشى العبارات التخصيصية والتقريرية كلما أمكن ذلك ، فاستخدامها يؤدى دائماً إلى خلق حالة من القلق .
2- استخدام العبارات التقريرية فى التعبير عما تريد مثل " يبدو لى أنك سجلت كثيراً من كشوف المتأخرين فى الأيام الأخيرة " فمثل هذا التعبير يؤدى إلى الاسترخاء النفسى للطرف الآخر ويجنبك دفاعه .
3- استشهد ببعض المواقف التى تؤيد ملاحظاتكم التقريبية .


4- مقاطعة الآخرين :
لا شك أن مقاطعة الآخرين هى أخطر ما يهدد استرسال الآخرين فى الحديث والمناقشة المجدية ، فمقاطعة الآخرين تشل تفكيرهم وتسبب لهم الارتباك وبالطبع النتيجة الحتمية لذلك قليلاً من المعلومات وكثيراً من الضوضاء .

إن أكثر الأضرار التى تنجم عن المقاطعة ذلك الأثر النفسى الذى ينتاب الآخرين فهى تعنى بالنسبة لهم عدم الاكتراث بهم وعدم الاهتمام بأفكارهم مما قد يدفع بهم إلى الانسحاب والاختصار فى الحديث .

قواعد إرشادية :
1- تجنب مقاطعة الآخرين .
2- ركز الإنصات على النقاط الرئيسية .
3- أنصت جيداً حتى تتمكن من تلخيص وجهة نظر المتحدث قبل أن تبدأ فى الإدلاء بما تريد .
4- لا تجلس متحفز للرد ، بل استرخى فى مجلسك على أمل أن تصل إلى ما تريد فلن تستطيع أن تنصت جيداً إذا شغلت ذهنك بالرد .
5- وجه بعض الأسئلة الاستيضاحية حتى تبدوا راغباً فى الاستماع لأفكار الغير ومتفهماً لوجهة نظرهم .
6- استخدم كل ما لديك من مهارات الاستفسار والاستماع الجيد .

الغضب عند المقاطعة والاستفسار :
يقصد بالغضب أن يصدر منك أقوال أو أفعال عند المقاطعة أو الاستفسار تؤدى إلى اتخاذ مواقف دفاعية أو رد فعل سلبى وينجم عنها تقليل فعالية الاتصال .
ولا شك أن المقاطعة أو الاستفسار أثناء الحديث تحتاج منك إلى نوع خاص من المعاملة إذ من الطبيعى أن نغضب إذا ما قوطعنا أو بدا أننا غير مفهومين للآخرين .

قواعد إرشادية :
1- استخدم التعليقات الغير مباشرة التى تنفس بها عن غضبك مثل : - لا تقلق بشأن هذه المسألة ، اعتقد أنها ستكون أكثر وضوحاً عندما انتهى من الحديث . – (بعد أن ينتهى المقاطع من تعليقه ) لم أشأ أن أستوقفك لأنى أعلم مدى اهتمامك بهذه المسألة ولكنى أعتقد أنه من المفضل أن يعطى كل منا الآخر فرصة كاملة للتعبير عن نفسه دون تدخل …… ما رأيك ؟ - والآن قبل أن ينتهى اجتماعنا أشعر أنى لم أكن واضحاً تماماً فيما قلت ، فهل لك أن تفهمنى بمفهومك ؟
2- إن مثل هذه التعليقات غير المباشرة تمكنك من معالجة المقاطعة بطريقة أقل هجوماً ، كما أنها تمكنك من توضيح الطريقة التى تفضلها فى الاتصالات مستقبلاً ، ثم أنه من قبيل اللياقة أن نسأل الغير عما فهمه بدلاً من اتهامه بعدم الفهم ، ومن المفضل دائماً ، ألا تظهر عدم استماعه لك بطريقة مجحفة بل عالج الموقف بحكمة مثل :
- يخيل ان اهتمامك بهذه المسألة هو الذى يدفعك لطلب المزيد من المعلومات وها أنا مستعد لزيادة الإيضاح .
- استخدم النغمة الهادئة المنخفضة للصوت عند صياغة الأسئلة .
- استخدام النغمة الاسستفسارية عندما نستوضح عن مدى فهم الطرف الآخر حتى لا يظن أنك تبكته .
- استخدم التلخيص وإعادة الصياغة حتى تزيد من مدى فهم الآخرين لك .
- توقف عن الحديث بين الفكرة والأخرى وانتظر برهة ثم تساءل عن مدى وضوحها .

5- الاستئثار بالحديث :
من المهم ترك للتعامل معك فرصة الحديث ، فلو أنك أمطرته بوابل من العبارات المتتالية ، فغلى جانب أنك تسلبه حق الكلمة ، فأنت تشعره أيضاً بعدم اهتمامك بما سيقول ، إن عدم مشاركة الآخرين فى الحديث لمدة طويلة يفقدهم الاهتمام ، فالمشاركة تثرى المناقشة والحوار ، كما يجب عليك ألا تنسى أنك بحاجة إلى أفكار الغير ومعلوماتهم حتى يمكنك اتخاذ القرارات الصائبة .

تخيل أنك جلست مستمعاً لمدة طويلة ثم سئلت عن رأيك ، ما الذى يحدث غالباً ؟ فى معظم الأحيان تكون الإجابة قصيرة لا توزيد عن " لا أعرف " أو " نعم " " هذا صحيح " لقد أدلى المتحدث باعديد من النقاط وطرق الكثير من المسائل والموضوعات حتى أنك لم تعد تتذكر شيئاً منها ، وفى أحسن الاحوال نقطة أو نقطتين ، تذكر هذا الموقف عندما لا تريد الإجابة التى تتلقاها عن " نعم " أو " لا " ثق أنك تحدثت كثيرً إلى الناس وليس معهم .

قواعد إرشادية
1- لا تعتل منبر الحديث وحدك .
2- استخدم الأسئلة المفتوحة التى تشجع الآخرين على الحديث .
3- ركزتعليقاتك ولا تكرر نفسك .
4- استعن بالامثلة والخكم الموجز التى تفيد فى توضح ما تريد .



6-اسئلة الاستدراج
الاسئلة الاستدراجية هى تلك الأسئلة التى تخلق المواقف الاضطرارية التى تشعر مستقبلها بالتآمر والغضب ، فهو يشعر بتآمرك لأن أسئلتك لم تترك له فرصة الاختيار فى الإجابة ، كما أنه سوف ينتبه للمصيدة التى تنصبها فلا تتوهم أنك أذكى من .
إن مثل هذه الأسئلة تؤدى بك إلى فقدان ثقة الآخرين وعدم اتفاقهم معك فيما تبديه من آراء وحلول ولو كانت صائبة ، ومن أمثلة تلك الأسئلة :
· الا توافقنى أن ضياع هذه الفرصة يرجع إلى الصعوبة التى واجهتكم فى تخطيط الوقت .
· أعتقد أنك لا تظن بى ذلك .
· لقد كانت غلطتك أليس كذلك .

قواعد إرشادية :
1- أخبر بما تريد فى عبارات صحيحة .
2- لا تكثر من الأسئلة المباشرة بل استعن بالأسئلة المفتوحة كلما أمكن ذلك .
3- لا تطلب موافقة الآخرين التلقائية على ما تطرحة من قضايا .
4- استعن بمهاراتك فى الاستماع الجيد .
5- احترس من المعوقات الأخرى التى قد تصحب اسئلة الاستدراج مثل ( اللوم ، التعالى ، العبارات التخصصية )
6- إليك بعض الأمثلة للاسترشاد .

7- التهكم والسخرية

يلجأ بعض الناس إلى التهكم والسخرية فى اتصالاتهم بالآخرين فيصدرون التعليقات التى تحمل فى مضمونها الاستهزاء بأفكار الغير أو ذكائهم ويعتقدون خطأ أنه لا غبار ولا خطأ ينجم عن تعليقاتهم هذا طالما أنها تمر فى موجة من موجات الضحك ، ولقد أثبتت بعض البحوث المبدئية أنه كلما زادت درجة الضحك التى يثرها التعليق الساخر زادت درجة الخنق والخوالغضب لدى الغير حتى إن لم يبدأ ذلك علانية ويظل متحفزاً إلى أن تأته الفرصة للرد واسترجاع كرامته .
ولا يعنى التزام التزمّت فى الاتصال بالآخرين وارتداء حلة رسمية كاملة ، بل من المفضل أحياناً التباسط فى الحيث بما يزيد الفهم المتبادل .

قواعد إرشادية :
1- تجنب السخرية تماماً .
2- عبر عما تريد فى عبارات بسيطة فى كلمات مباشرة .
3- ضع نفسك مكان الطرف الآخر وفكر فيما يمكن أن يكون عليه شعورك لو تهكم عليك أحد .
4- اسأل نفسك هل يمكننى أن أصيغ ملاحظاتى فى شكل عبارات أو أسئلة بعيدة عن السخرية ، وهل يمكننى توجيهها بطريقة جدية والقدرة على التعامل مع ما سوف يبديه من تعليقات ؟ إذا كانت إجابتك بالنفى فمن الأفضل أن تتناسى هذه الملاحظات .
5- إذا أردت استخدام الدعابة من قبيل التباسط مع الغير والتخفيف من قيود العلاقات الرسمية فعليك أن تحلل محتويات النكتة التى تنوى إطلاقها وما تقصده منها وهل تقصد من ورائها تغيير أمر معين ؟ أم أنك تسوقها لمجرد السخرية من شخص معين ؟ فيما يتعلق بالأمر فيمكنك أن تتبدأ بالدعابة بشرط أن تكون مناسبة للموقف ، أما فيما يتعلق بالأمر الثانى (مجرد السخرية ) فإننا نحيلك إلى البند الأول من هذه الوصفة العلاجية .


8- التركيز على الأخطء :
عندما يرتكب الناس خطأ أو يسيئون الحكم فى أحد المواقف فإنهم عادة ما يدركون ذلك ويفكرون فى طريقة أفضل لمعالجة الأمور فى المستقبل ، ولذلك فالإطالة فى ناقشة أخطائهم والتركيز والإصرار على إظهار حماقاتهم يؤدى إلأى مضايقتهم ، ومن الأفضل أن تجعل تحسين العلاقة فى المستقبل هدفاً لك ، فلا يفيد المتعامل معك فى شئ أن تركز على أخطائه بقدر ما يفيده اهتمامك بمعالجة الموقف .

قواعد إرشادية

1- ناقش الأخطاء بالقدر الذى يفيد فى المستقبل وليس بقدر التكرار أو الشماتة .
2- ركز على الاهتما بالمستقبل فى تعليقاتك .
3- تأكد من إلمامك بكل حقائق الموقف قبل التعليق .
4- تحاشى كلما أمكن مثل هذه العبارات : - أرجوا أن تكون قد تعلمت شيئاً الآن . – بالطبع أنت المسئول عن كل هذه المن اقشات . – أعتقد أنك تحققت من غلطتك الآن .

9- المجادلة
يندر أن تأتى المجادلة بنتائج بناءة ، فالمناقشات التى تنتهى دائماً بـ " أنت على حق وأنت على باطل " تفسد العلاقات الطيبة وتترك انطباعاً بعدم السعادة للالتقاء ، كلما أنها تقلل من احتمال عقد المقابلات ، فمن خصائص المجادلة أنها تقلل درجة الرشد عند كلا الطرفين وتزيد من تماسك كل منهما رأيه وتصلبه فى موقفه .

قواعد إرشادية
1- دع الطرف الآخر يفرغ الشحنة الكلامية التى بصدره مع مراعاة حسن الاستماع له حتى يمكنك أن تقلل من حدة توتره العصبى .
2- حدد نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف .
3- استخدم بعض الأسئلة الاستضاحية فقد تؤدى إلى تراجع الطرف الآخر عن موقفه .
4- اطلب بعض الأمثلة التى توضح النقاط التى يتمسك بها .
5- ركز حديثك على ما هو الصواب وليس من هو المحق .
10- ممارسة بعض العادات المعوقة
كثيراً ما يصدر عنا بعض الأفعال أو الحركات أثناء الاستماع دون أن ندرى ، والواقع أن مثل هذه الحركات تخلق شعوراً من الضيق لدى المتحدث وتجعله يتردد فى الاستمرار فى الحديث وساء كنا على وعى بهذه الحركات أو غير واعين بها فإننا لا نستطيع أن نقدر مدى تأثيرها على الطرف الآخر وتحديد ما يغضبه وما لا يغضبه منها لاختلاف إدراك كل منا عن الآخر .
ومن أمثلة هذه الأفعال ما يلى :
· الإفراط فى طلب المكالمات الهاتفية مما يشعر المتحدث بعدم أهمية حديثه .
· السماح بدخول الآخرين بصورة متكررة يفقد الحديث خصوصيته مما يجعل المتحدث يتردد فى الاستمرار .
· محاولة ترتيب الأوراق والملفات التى على المكتب .
· تحويل النظر بعيداً عن المتحدث .
· الانشغال برسم الخطوط والأشكال العشوائية .
· العبث بشئ ما على المكتب ( الدبابيس / الأقلام / ……الخ )
· البلاهة فى تعبيرات الوجه ( التجهم أو الابتسام طوال فترة الحديث )
· كتابة بعض ما يقوله المتحدث ( وخاصة إذا لم تطلعه على سبب ذلك )
· التأرجح بالمقعد ( التأرجح بالمقعد من جانب لآخر أو من الأمام إلى الخلف ) .
· تكرار النظر إلى ساعة المعصم أو الحائط .

قواعد إرشادية
1- تمعن فى القائمة السابقة واسأل نفسك : - أى من هذه الأفعال يضايقنى إذا كنت متحدث ؟ - أى من هذه الأفعال يصدر منى .
2- تجنب الأفعال التى يبق أن حددتها فى إجابة السؤال الأول والثانى .
3- شارك الم تحدث فى حديثه بتوجيه بعض الأسئلة وقليل من المناقشة المجديه .
4- استرجع مهارات الاسترجاع الجيد .

وهناك معوقات أخرى للاتصال تتمثل فى :
1- عوائق تنظيمية : * عدم استقرار التنظيم : وما يتبعه من تغيرات ووتداخلات فى خطوط السلطة ، وعدم استقرار قنوات الاتصال . * اختلاف المستوى التنظيمى : حيث يؤدى إلى اختلاف قنوات الاتصال بين الرؤساء والمرؤوسين نتيجة لعوامل الخوف من الرئيس والكراهية ……الخ .
2- عوائق نفسية : وهى عوائق تتصل بـ : * ما فى داخل الفرد من عادات وقيم وتقاليد وما يحيط به من هذه الأمور . * كذلك الشعو ربمركب العظمة الذى ينتاب البعض الأمر الذى يجعلهم يرفضون تلقى المعلومات وتقبلها وعدم الاعتراف بالآخرين ومعلوماتهم وأفكارهم وأفعالهم وأرائهم . * التردد فى تقبل المعلومات غير السادرة حيث يميل المرؤوس إلى حجب المعلومات خشية مضايقة رئيسه أو من معه .
3- نقص الخبرة والكفاءة : من معوقات الاتصال داخل المنظمة افتقارها إلى أفراد متخصصين لوضع نظام سليم للاتصال يتناسب مع ظروفها .
4- التخصص : قد يستخدم المتخصصون فى المجال المعين إصلاحات فنية وعلمية يصعب على المرسل فهمها وهذا يؤدى إلى صراعات بينهم وبين غير المتخصصين .
5- عوائق فنية : تنشأ هذه المعوقات نتيجة قصور عنصر أو آخر من عناصر عمليةو الاتصال ومن أمثلة هذه المعوقات :
· عدم قدرة المرسل على تحديد هدف واضح لعملية الاتصال .
· عدم قدرة المرسل على نقل موضوع الاتصال إلى المرسل إليه .
· عدم قدرة المرسل على اختيار وسيلة الاتصال المناسبة .
· اتمام عملية الاتصال فى وقت غير مناسب .

الاسم.غادة نبيل محمود